كيفية الوقاية من مرض السكري عن طريقة التغذية الصحية

نستعرض معكم كيفية الوقاية من مرض السكري من خلال نظام الاكل وانواع الاطعمة الصحية لمنع الاصابة بالسكر ، وعدد من النصائح الغذائية الصحية الهامة لتقليل فرص الاصابة بالسكري للصغار والكبار ، حيث يرتبط مرض السكري بالنظام الغذائي اليومي ارتباطا وثيقا بجانب العوامل الوراثية ، ويمكننا تقليل نسبة الاصابة بمرض السكر الي اقل حد ممكن عن طريق اتباع النصائح الغذائية الصحية التالية .

كيفية الوقاية من مرض السكري عن طريقة التغذية الصحية

كيفية الوقاية من مرض السكري عن طريقة التغذية الصحية

 

اولا ما هو مرض السكر وماذا يحدث في الجسم عند الاصابة بالسكر ؟

مرض السكر او مرض السكري هو مرض مُزمن يعني ارتفاع معدل السكر في الدم عن الحد الطبيعي فلا يستطيع الجلوكوز الانتقال إلى الخلايا ويبقى في الدم ، مما يترتب عليه العديد من المضاعفات التي تؤدي الي الوفاة لا قدر الله ، وفي مرضى السكري تكون العضلات و النسيج الشحمي غير قادرة على إستعمال الأنسولين بشكل مُناسب أو أن البنكرياس لا تُنتج أنسولين بشكل كاف لحاجات الجسم ، ومع الوقت فإن مرض السكر المُرتفع في الدم يؤدي إلى تأذي الأعصاب والأوعية الدموية ويؤدي إلى إختلاطات مثل أمراض القلب والجلطات الدماغية والعمى و إصابة الكلية و إلتهابات الأعصاب.

 

ما هي انواع مرض السكر ؟

يوجد ثلاثة أنواع من مرض السكر : الأول ينتج عن توقف البنكرياس تمامًا عن إنتاج الأنسولين، أو عن نقص حاد في إنتاجه للكمية التي تكفي لتنظيم الجلوكوز في الدم ويعتمد في علاجه على الأنسولين.

النوع الثاني من مرض السكر وهو الأكثر انتشارًا – وينتج عن نقص فاعلية وتأثير الأنسولين أو نقص إفرازه.

النوع الثالث من مرض السكري فهو ما يطلق عليه سكر الحمل والذي تصاب به المرأة أثناء حملها، وهي أكثر عرضة للإصابة به في المستقبل.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا ايضا ما هي الأطعمة المفيدة للكبد وتقليل الاصابة بالكبد الدهني

 

ماهي العوامل التي تؤدي الي الاصابة بالسكري ومضاعفاته

– عدم الحركة والنشاط اليومي بجانب الاعتماد علي اكل النشويات والدهون بشكل كبير او الاعتماد علي الوجبات السريعة يوميا مما يؤدي في النهاية الي تقليل مناعة الجسم وقدرته علي انتاج الانسولين طبيعيا.

– كما اوضحنا فان مرض السكر عادة ما يكون مرض وراثي فاذا كنت حامل لجين مرض السكر تزداد فرص الاصابة به خاصة مع تقدم السن.

– التدخين وشرب الكحوليات يزيدان المواد الحرة التي تهدم جهاز مناعة الجسم ، كما يؤدي التدخين الي تقليل حركة الدماء داخل الاوعية لسببين الاول انقباض الاوعية الثاني زيادة لزوجة الدم.

 

كيفية الوقاية من مرض السكري عن طريق نظام غذائي يومي

تعد الإصابة بمرض السكري امر وراثي في المقام الاول ، الا انه نتيجة النظام الغذائي الخاطئ والاعتماد علي الوجبات السريعة والمعلبات نجد ان مرض السكري اصبح يصيب الكثيرون بمختلف الاعمار سواء من الرجال او النساء لذلك يجب اتباع عدد من النصائح الغذائية الصحية التالية لتقليل فرصة الاصابة بمرض السكري كالتالي

– تقليل الاعتماد علي الوجبات السريعة والمعلبة قدر الامكان والاعتماد علي اكل البيت والخضراوات والفاكهة يوميا.

– استشارة الطبيب المختص في حالة وجود سمنة مرضية ، حيث يرتبط مرض السكري بالسمنة والوزن الزائد ، وتزداد فرص الاصابة بالسكر في حالة زيادة الوزن الكبيرة

– ابتعد عن تناول المشروبات السكرية والغازية التي تحتوي على نسب عالية من السكر بجانب الاملاح الضارة بالجسم، والافضل هو الاعتماد علي العصائر الطبيعية في البيت وعدم اضافة سكر لها.

– من ابسط الطرق للوقاية من مرض السكري وتقليل الوزن ممارسة رياضة المشي يوميا ولو لمدة نصف ساعة او ممارسة اي رياضة تضمن فيها حركة الجسم وعضلاته واستهلاك السعرات الحرارية بالتالي تقل فرص الاصابة بمرض السكري خاصة مع تقدم السن.

– الابتعاد عن مصادر الإزعاج والتوتر والعصبية تقلل فرص الاصابة بالضغوط النفسية التي تؤدي الي الاصابة بمرض السكر.

– التوقف عن التدخين وشرب الحكوليات وغيرها من العادات السيئة التي تزيد من فرص الاصابة بالسكر.

– اتباع نظام غذائي يومي صحية يشمل الخضراوات الورقية والفواكة المختلفة يضمن لك تقليل نسبة الاصابة بمرض السكر ، حيث كلما حصل الجسم علي الفيتامينات والمعادن الكافية ، دون تخزين الدهون والسعرات الحرارية الزائدة تقل فرصة الاصابة بمرض سكري.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.