كيفية عمل كلمة سر قوية

مع استخدام الانترنت المتزايد فى حياتنا اصبحت الحاجة لكلمات السر او الباسوورد القوية خصوصا مع زياة المخاطر على البيانات الشخصية و الاموال،سوف نستعرض معا كيفية عمل كلمة سر قوية و سهلة التذكر للايميل و الفيسبوك و غيرها و كيفية عمل كلمة سر واحد مع تغيير بسيط فيها لاستخدامها اكثر من مرة بالنسبة لباقى المواقع و الايميلات…

facebook

facebook

1- افضل كلمات السر هى التى لا تدل على كلمة معينه او رقم معين لا تسخدم تاريخ ميلادك او اسمك ككلمة سر

2- كلمة السر يجب ان تكون خليط بين الحروف والأرقام و ايضا الرموز مثل #$% في كلمة السر، و يجب على الاقل ان تكون كلمة السر مكونه من 8 حروف و ارقام وكلما كانت اطول اصبحت افضل.

3- عدم استعمال نفس كلمة السر في جميع الحسابات ولكن يمكن استخدامها مع تغيير بسيط فيها للتذكر او استخدام ميزة متصفح الويب لحفظ الكلمات الصعبة الحفظ.

4- إغلاق الحسابات الغير مستخدمة حتى لا تضر بباقى الحسابات الجديدة عند تشابه كلمات السر ،فى حالة دخول شخص آخر إليها.

5- إدراج خطوة أمنية إضافية بالإضافة إلى كلمة السر password ، مثل رقم أو جملة مختلفة او رقم تاكيدى يرسل إليك عبر الهاتف الذكي أو البريد الإلكتروني.

مثال لكلمة سر قوية : 3e86au$h#o5N 

 

نصائح عامة خلال الاستخدام اليومى للكمبيوتر والانترنت 

– لا تترك هاتفك او الكمبيوتر الشخصى فى مكان عام او مع اصدقاء وتذهب للحمام مثلا او تتركه فى العمل دون اغلاق فكل ما يحتاجه الهاكر هو ثوانى معدوه لتزيل برنامج اختراق على جهازك الشخصى او الموبايل.

– لا تقم باستخدام كمبيوتر لا يحتوي على برنامج مكافح للفيروسات حيث ان مجرد اتصالك وزيارتك لمواقع معينه يعرض الكمبيوتر للاختراق وتصبح بيانات الشخصية والملفات التي توجد عليه فى خطر.

– تذكر دائما عملية تحديث الانتي فيرس على جهازك فيوميا يوجد الجديد فى عملية تأمين الحاسبات ومكافحة الفيروسات لذلك يجب عليك تحديث البرنامج وباقي برامج الكمبيوتر الى احدث نسخة متاحة لك .

– قم باغلاق اتصال الانترنت و البلوتوث وغيرها عند عدم الاستخدام حيث بجانب توفير الطاقة فانت تغلق الباب لاي اتصال او اختراق لا داعي له.

– قم بتغيير الباسورد كما ذكرنا اعلي من وقت لاخر كل 3 شهور مثلا مع عدم استخدام نفس الباسورد فى اكثر من مكان.

-لا تستخدم نفس كلمة السر الباسوورد فى كل حساباتك حتى تصعب على اى مخترق لبياناتك تتبعك و اختراق باقى الحسابات فكلما كانت كلمات السر متعددة ومختلفة وغير منطقية كان من الصعب اختراقك والوصول الى بياناتك.

-لا تقم بحفظ بيانات الكريدت كارد او وسائل الدفع الالكترونية على هاتفك او كمبيوترك الشخصى فانت بذلك تسهل على المخترق او سارق الموبايل الوصول الى مايريده. -عند القيام بشراء او بيع على الانترنت احرص ان تكون متصل بجهاز مأمن وخالي من برامج التجسس وايضا على الطرف الاخر ان يكون الموقع الذي تتعامل معه مشهور ويوجد طرق لاسترجاع المال money back فى حالة وجود غش او عدم الرضاء عن الخدمة.

30 تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.