كيفية معرفة الذهب المغشوش أو الصيني و ماهي الاجراءات اللازمة لحفظ حقك ؟

مع انتشار الذهب الصيني في محلات الذهب والصاغة بسبب الحالة الاقتصادية أو الغش التجاري ، لجأ بعض التجارة من ضعاف النفوس إلى بيع الذهب الفالصو علي أنه ذهب اصلي وحقيقي ، حيث يفاجئ الكثيرون بعد شراء الذهب بغش شكل ختم وعند تعرضه للخل أو النار يتم كشف الذهب المغشوش ، وقد يلجأ العديد من الشباب إلى الذهب المغشوش أو الصيني لشراء الشبكة وإرضاء أهل العروسة دون معرفة البعض بأضراء الذهب الصيني ، وفي خمس خطوات سنوضح لكم كيفية معرفة الذهب المغشوش أو الصيني و ماهي الإجراءات اللازمة لحفظ حقك عند تعرض لغش تجاري من محلات الذهب.

كيفية معرفة الذهب المغشوش او الصيني و ماهي الاجراءات اللازمة لحفظ حقك ؟

كيفية معرفة الذهب المغشوش او الصيني و ماهي الاجراءات اللازمة لحفظ حقك ؟

 

أولا ما هو الذهب الصيني ؟

الذهب الصيني أو الذهب المغشوش يتم تصنيعه من أحد المعادن الرخيصة عن الذهب ، و يتم تصميمه ودهانه بطبقة لامعه بحيث يشبه الذهب الحقيقي ، وفي بعض الأحيان تكون هذه الطبقة من الذهب بالفعل ، أو طبقة من مواد كيميائية تعطي مظهر لامع ذهبي.

وكان يندرج سابقا تحت قائمة الاكسيسوارات وليس المجوهرات والذهب ، لكن مع الحالة الاقتصادية تمت اضافته ، بجانب المزيد من الوسائل والخدع في لون وشكل الذهب الصيني حتي تخدع الزبون ليري الذهب الصيني لامعا وبراقًا مثل الذهب الأصلي ، ومع دخول الصين بقوة في سوق الذهب المغشوش اصبحوا يجيدوا تصاميم الذهب الصيني الجذابة ، ويلجأ إليه بعض الشباب نظرا للحالة الاقتصادية ، أو بدون علم عندما يغش تاجر الذهب منتجاته ويبيع الذهب الصيني علي انه ذهب اصلي.

 

خطورة الذهب الصيني على الصحة ومن الناحية الاقتصادية

ومن هنا نحذر من خطورة الذهب الصيني خاصة وأن القشرة الخارجية له تتأثر بالعوامل الجوية والأحماض وتتفاعل معها وقد ينتج مواد كيميائية ضارة بالجلد ، فحتي إذا كان الذهب الصيني رخيص الثمن إلا انه بعد شهور أو سنوات قليلة سوف يصبح بلا ثمن.

لذلك الأفضل شراء الذهب الأصلي ولو بكمية صغيرة فهو ضمان للمستقبل واستثمار مع الزمن كما تعودت جميع الأسر منذ عصور.

الذهب الأصلي قيمته فيه مع الزمن حتي ولو كمية صغيرة

الذهب الأصلي قيمته فيه مع الزمن حتي ولو كمية صغيرة

 

الفرق بين الذهب الأصلي والذهب الصيني

وكما أوضح عدد كبير من تجار الذهب بعض انتشار الذهب الصيني في السوق المصرية ، فان الفارق الأساسي بين الذهب الأصلي و الذهب الصيني أو المغشوش ، هو وجود الدمغة علي الذهب أو المجوهرات ، أو ما يسمي بختم مصلحة الدمغة والموازين ، حيث يجب علي من يشتري الذهب سواء عيار 24 أو عيار 21 أو عيار 18 او عيار 10 التأكد من وجود ختم الدمغة علي المجوهرات أي كان نوعها .

وأيضا سوف نستعرض معكم في خمس خطوات وسائل كشف الذهب الحقيقي من الذهب الصيني ، ونؤكد لكم في البداية والنهاية يجب أن تكون هناك فاتورة واضحة ومختومة عند شراء الذهب لاثبات الحق ومنع اي مشاكل في المستقبل.

 

طريقة كشف الذهب الصيني بالنظرة الأولية

وبسؤال تجار الذهب أوضحوا أن طريقة كشف الذهب الصيني تبدأ بالنظرة الأولي لدرجة لمعانه الشديدة والتي تكون أكثر من الذهب العادي بسبب المواد الكيميائية التي يتم أضافتها للذهب الصيني والمغشوش ، وأيضا في حالة شراء سلاسل أو مشغولات ذهبية ، سوف تلاحظ دقة الصناعة وتماسك حلقات السلسة ، فإذا كانت ذهبية اصليه تكون الحلقات متماسكة متقنة الصنع ، واذا كان الذهب صيني ومغشوش فنجد أن دقة التصنيع غائبة وغير متقن الصنع.

طريقة معرفة الذهب الصيني من الملمس والخل

طريقة معرفة الذهب الصيني من الملمس والخل

ملمس الذهب الأصلي وملمس الذهب الصيني

وهنا قد يكون الملمس متقارب بين الذهب الأصلي والذهب الصيني ، حيث يتم أضافه مواد معينة علي الطبقة الخارجية للمشغولات الذهبية الصينية ، أو ما يسمي في مصر ذهب قشرة ، بمعني وضع طبقة رقيقة علي سطح معدن رخيص وبيعه علي انه ذهب ، ومع لمس الذهب نفسه سوف نجد اختلاف بين الذهب الأصلي والذهب الصيني ، بجانب أن الطبقة الذهبية علي المشغولات الصيني تذهب وتختفي مع الوقت.

 

بعض الوسائل التي تكشف الذهب الصيني في البيت وطريقة كشف الذهب الصيني بالخل

– كما ذكرنا أن قشرة الذهب الصيني قد تذهب مع الوقت أو مع الاحتكاك ، أما إذا كان ذهب اصلي فلن يحدث لها اي تغيير مع الوقت أو الاحتكاك .

– تفاعل الذهب المغشوش أو الصيني مع الماء والحامض ، يمكنك استخدام الليمون او الخل علي الذهب فإذا حدث تفاعل ، كان هذا الذهب مغشوش وصيني ، حيث أن معدن الذهب لا يتفاعل مع الأكسحين أو الحامض.

– أيضا انجذاب الذهب المغشوش للمغناطيس ، احضر المغناطيس وقربه من الذهب فإذا حدث انجذاب يكون الذهب غير نقي ومغشوش وليس ذهب خالص اصلي.

 

أخيرا ماذا تفعل إذا تم خداعك في الذهب المغشوش أو الذهب الصيني

واذا حدث لا قدر الله وأن تعرض لعملية غش وقمت بشراء ذهب صيني دون علمك يمكنك التوجه إلى مصلحة الدمغة والموازين أو التوجه إلى شعبة المصوغات بالغرفة التجارية وعنوانها 4 ميدان الفلكى – باب اللوق بالقاهرة.

وذلك للإبلاغ عما حدث من حالة غش وتقديم فاتورة الشراء لضمان حقك كاملا ،حيث سوف تقوم مصلحة الموازين برد حقك و في حالة ثبات غش تاجر الذهب سيتم غلق محل الذهب على الفور ومنعه من مزاولة النشاط.

وأخيرا كما أوضحنا معكم في خمس خطوات فان أي عملية شراء للذهب يجب أن تكون من محل موثوق فيه و أن تكون هناك فاتورة للشراء واضحة وضامنة لحقك كاملا موضح فيها الذهب الذي تم شراءه وعيار الذهب ووزنه والمبلغ المدفوع.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــــا أيضا :-

أفضل طرق الاستثمار في مصر بجانب الذهب والدولار

 

10 تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!