كيف اجعل طفلى ينام مبكرا

تجد الامهات صعوبة فى تعويد الاطفال على النوم مبكرا خصوصا فى الرضع و السن المبكرة ويستيقظ الأطفال أثناء الليل لأسباب عدة مختلفة وتتسائل الام كيف احعل طفلى ينام مبكرا حيث يؤثر ذلك على نوم الام ايضا و اسلوب حياتها ولحل هذه المشكلة هناك خطوات عديدة يمكن اتبعها لتعويد الطفل على النوم مبكرا و عمل نظام صحى للطفل و الام معا….

كيف اجعل طفلى ينام مبكرا

كيف اجعل طفلى ينام مبكرا

عمل نظام وروتين يومي

اهم ما يجعل طفلك ينام مبكرا ان يتم تعويده على الذهاب للنوم في ميعاد ووقت معين ولا يتخطاه ابدا فأبدئي الان باختيار ميعاد معين يذهب فيه للسرير مع عمل نظام من حيث الاضاءة والملابس الليلة عامة يفضل النوم في الظلام لكن يمكن اضاءة ضوء خافت لو اردت ذلك لطمأنه الطفل.

 

دمية النوم 

اصنعي دمية بسيطة لطفلك من القطن حيث يلجأ اليها الطفل ويحضنها عندما يذهب للنوم فذلك يعطيه شعورا بالأمان والسكون مع ضبط عقله الباطن ان وجود هذه الدمية تعنى ان وقت النوم قد حان.

 

توزيع الوجبات خلال اليوم

يفضل ان تكون الوجبات الهامة المليئة بالطاقة والحيوية موزعة على اليوم ومع قدوم الليل تقل الوجبات حيث لا يجب ان تحتوي على طاقة كبيرة تتسبب في نشاط الطفل الزائد ليلا وايضا تقليل الحلوى خلال اليوم فلا تكون كمية زائد تسبب نشاط غير عادى خلال اليوم مع تقليل فترات الكمبيوتر والتلفزيون خلال اليوم للأطفال الاكبر سنا.

 

امنحي طفلك فرصة للنوم وحده

يجد البعض صعوبة في ترك الطفل ينام وحده خصوصا في الشهور الاولى الا ان الاطباء ينصحون بترك الطفل وتعويده على النوم وحده بعد الاسبوع الثامن بدون هز او هدهدة فيتعود الطفل على النوم وحده بهدوء مع اختيار ضوء خافت مناسب او النوم في الظلام وحينما تتساءل الامهات كيف اجعل طفلي ينام مبكرا؟ يجيب الطبيب في بعض الاحيان هل جربتي تركه ينام بمفرده.

 

معرفة سبب الاستيقاظ

قد ينام الطفل مبكرا لكن نجده يستيقظ في وسط الليل ومن هنا علينا معرفة الاسباب سواء بسبب الحفاضة المتسخة او ان ملابسة الليلة غير مريحة للنوم هل هناك مصدر للهواء فيشعر الطفل ببروده ليلا؟ او لو كان سنه أكبر قليلا هل حلم بكوابيس او ضوء الغرفة غير مناسب للنوم والسكون كلها اسباب يسهل معالجتها فقط يجب اكتشافها ومحاولة طمأنة الطفل بهدوء حتى يكمل نومه مره اخرى بسلام.

 

ملحوظة: في الثلاثة شهور الاولى ينام الأطفال لفترات قصيرة وقد تكون فترات قليلة وكثيراً ما يستيقظون في الليل. على مدى الأسابيع القليلة الأولى، توقعي أن تمري بليال من النوم المتقطع. لكن مع الوقت والتعود واستخدام الخطوات اعلى يمكن تعويد الطفل على ميعاد نوم ثابت.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!