نصائح لغة الجسد في المقابلة الشخصية للوظائف

لغة الجسد واتقانها بشكل صحيح من اهم الاشياء التي يجب التحضير لها قبل المقابلة الشخصية للوظائف ، حيث ان طريقة تقديم نفسك و كلامك وحركة جسدك اثناء الانترفيو هي عامل كبير في ترك انطباع جيد والحصول علي الوظيفة التي تريدها.

نصائح لغة الجسد في المقابلة الشخصية للوظائف

نصائح لغة الجسد في المقابلة الشخصية للوظائف

نصائح لغة الجسد في المقابلة الشخصية للوظائف

1- احرص علي ان تجهز ملابسك قبل المقابلة بوقت كافي وان ترتدي ملابس مناسبة سواء بالنسبة للشباب البدلة والحذاء المناسب كذلك بالنسبة للفتيات لا يفضل وضع مكياج زائد او ملابس غير مناسبة للمقابلة الشخصية.

2- احرص علي نيل قصد كافي من النوم قبل الذهاب للمقابلة الشخصية ، فقد تخونك لغة الجسد ولا تستطيع التحكم بها وانت متعب او تحتاج الي النوم.

3- قم بالنظر الي عيني من يحدثك في المقابلة فهذا يدل علي تركيزك واثناء الاجابة علي الاسئلة ايضا فهذا يدل علي ثقتك بنفسك وثباتك ، اما اذا كانت لجنة مكونة من عدة اشخاص فانظر الي من يقوم بطرح السؤال وعند الاجابة استمر بالنظر اليه مع توزيع النظرات الي اعضاء اللجنة من وقت لاخر ثم الختام مع من طرح السؤال.

4- إظهار اليدين بشكل واضح ، واذا كنت تستخدم يديك اثناء الكلام والاجابة فحاول تقليل حركتها  حتي لا تشتت من يحاورك.

5- كن هادئ و واثق في الله و في نفسك ، كل ما عليك هو اظهار نقاط قوتك و ترك انطباع إيجابي.

6- اما عن طريقة الجلوس الصحيحة اثناء المقابلة الشخصية فان لغة الجسد تقول لك يجب عليك الجلوس باستقامة و في نفس الوقت بشكل مستريح وليس مشدود ، وعدم هز الرجل والأيدي ، ولا يفضل وضع رجل علي رجل او تكتيف اليدين.

7- احرص علي الابتسامة وقت الحاجة.

8- خذ وقتك في التفكير بدلا من الاجابة المتسعرة حتي لا يظهر التوتر علي وجهك.

9- لا تنظر للساعة او بعيدا عن عيني من يحدثك فقد يعتبر ذلك استهانة بالمقابلة او دليل على عدم الاحترام.

10-اخيرا عليك التدريب اكثر من مرة وعمل المقابلة الشخصية مع احد افراد العائلة او الاصدقاء وطرح الاسئلة المعتادة في الانترفيو و الاجابة عليها بحيث تكون مستعد لوقت المقابلة الشخصية الفعل.

 

اخطاء لغة الجسد في الانترفيو

توجد عدة اخطاء عليك تجنبها اثناء المقابلة الشخصية للوظائف حيث تحدث عادة لعدة عوامل منها الوقع فريسة للتوتر والضغط العصبي او التعب وقلة النوم لذلك كما ذكرنا يجب ان تحضر نفسك جيدا وتنال قسط من الراحة قبل المقابلة واليكم امثلة لاخطاء لغة الجسد …

– ارتداء ملابس غير مناسبة للمقابلة الشخصية سواء للشباب او البنات.

– عدم تحية من يقوم بالمقابلة الشخصية بشكل مناسب.

– عدم التدريب علي اسئلة المقابلة الشخصية ، مما يؤدي الي ظهور علامات لغة الجسد علي وجهك نتيجة التوتر في الاجابة علي الاسئلة.

– النظر بعيدا عن عيني من يقوم بطرح الاسئلة او النظر الي الحائط اثناء الاجابة.

– زيادة كلمة ” أنا ” كثيرا اثناء المقابلة الشخصية دليل علي الانانية وقلة العمل الجماعي “Team Work”.

– لا ينبغي تحريك اليدين او القدمين بشكل زائد اثناء الانترفيو.

– قطع كلام المتحدث اثناء كلامه .

– عدم إغلاق الهاتف المحمول او علي الاقل تحويله لوضع الصامت.

– النظر بجمود او عدم الابتسام اثناء المقابلة الشخصية ، ففي بعض الاحيان قد يكون ذلك علامة من علامات الجسد دليل علي الجدية ، لكن البعض الاخر قد يعتبرها علامة من علامات الجمود او العصبية.

 

اخيرا الثقة بالله وبنفسك مفتاحك دائما لاجتياز المقابلة الشخصية ، كن نفسك ولا تتصنع او تضع وجها اخر غير وجهك اثناء الانترفيو ، كن علي طبيعتك وتخلص من التوتر قدر الامكان فقد اعرض امكانياتك و قدراتك بشكل كافي وباذن الله سيكون التوفيق والنجاح حليفك.

 

و تعرف من هنا ايضا علي

اهم اسئلة الانترفيو للتدريب عليها

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!