لماذا يبكي الطفل كثيرا واسهل طريقة لإيقاف بكاء الطفل الرضيع

تواجه الام الجديدة مشكلة البكاء مع طفلها ويكون من الصعب السيطرة على بكاءه خصوصا فى الايام الاولي و تتساءل الامهات لماذا يبكي الطفل كثيرا ؟ نجد ان البكاء هو لغة الطفل خصوصا الطفل الرضيع حيث لا يجد وسيلة يعبر بها عن ما يريد او عن ما يشعر سوى البكاء وسوف نشرح معا اسباب بكاء الطفل و كيفية التعامل معها.

طفل يبكى

طفل يبكى

لماذا يبكي الطفل كثيرا ؟

البكاء هو طريقة التواصل التي تتوافر لدي الطفل في شهور عمرة الاولي حيث تدفعه غرائزة الى البكاء حينما يكون جائع او عندما يشعر بالالم فى تغير فى الجو المحيط به او عندما يشعر بعدم الراحة وابسط وأول اسباب بكاء الطفل هى عندما يكون جائع ويكون الحل عن طريق ارضاعه وأطعامه.

 

من اهم الاسباب لبكاء الاطفال هو الشعور بالمغص

نتيجة فقاعات غازية محبوسة داخل أمعاء الطفل تزعجه أثناء نومه حيث نجد الطفل يرفع ركبتيه باتجاه بطنه مع البكاء نيجه شعوره بالام الغازات فى المعدة , و يكون العلاج حسب ارشاد الطبيب او تحضير مشروب طبيعى مناسب مثل الكراوية او مشروب الشمر.

 

تغير درجة الحرارة

عندما تتغير درجة حرارة الجو المحيط بالطفل سواء شعوره بالبرد او الحر يبدأ الطفل بالبكاء لتنبيه من حوله بشعوره باختلاف درجة الحرارة ،لذلك يجب عليكي التأكد من درجة حرارة الغرفة ان تكون مناسبة لطفلك وقفل اي مصدر لتيار هواء، وفي الصيف التاكد من أن ملابسه مناسبة لدرجة الحرارة حتي لا يتعرق ويصاب بنزلة برد.

 

الملابس الضيقة او غير المريحة

بعض الامهات تبالغ فى الملابس الخاصة بالاطفال و تنسى ان الغرض الرئيسى هو ان يكون الطفل مرتاح فيها لذلك عندما لا يشعر بالراحة يبدا فى البكاء، ومن هنا يجب علي الأم اختيار ملابس قطنية مناسبة فضفاضة فى الصيف ، وفي الشتاء ملابس تغطي جسمه كله وتشعره بالدفئ خصوصا عن الخروج ليلا فى درجات الحرارة المنخفضة مع الحرص على تغطيته جيدا فى حالة انخفاض درجة الحرارة فى غرفته.

 

البلل او روائح غير لطيفة

عند بكاء الطفل يجب التأكد من ملابسه اول شئ والتأكد من أن الطفل غير مبتل حيث عندما يكون الطفل مبتل او لم يتم تغيير الحفاظة من وقت طويل يشعر الطفل بضيق و يبدأ فى البكاء والحل البسيط هو التأكد والكشف الدوري على ملابس الطفل كل ساعة او ساعتين مع تغيير نوع الحفاظة اذا شعرتي انها غير مناسبة للطفل سواء من حيث الحجم او خامات التصنيع.

 

بداية الاصابة بالالتهابات او الامراض

عندما يمرض الطفل فان اول الاشارات التى يعطيها هى البكاء لذلك يجب الكشف الدورى والمتابعة مع الطبيب المعالج ، وتكون البداية مع قياس درجة الحرارة والتأكد انها فى المعدل الطبيعى ويصاب الاطفال الرضع فى السن المبكرا بعدة امراض بسيطة مثل البرد والنزلات المعوية وايضا الالتهابات فى الاذن  حيث يصاب الاطفال بها كثيرا ، نتيجة لمناعتهم الضعيفة وتعرضهم للبكتيريا والجراثيم الجديدة بالنسبة لجهازهم المناعي ، فلا داعي للقلق كل ما عليك استشارة الطبيب المختص وتنفيذ تعليماته والتعامل مع الطفل بهدوء قدر الامكان.

 

اسهل طرق إيقاف بكاء الطفل وتهدئته سريعا

– عندما يكبي الطفل لأنه جائع قد لا يتوقف الطفل عن البكاء في البداية لكن واصلي إرضاعه حتى يهدئ.

– في الصيف عند استخدام تكييف او غيرة يجب ان لا تنخفض درجه حرارة الغرفة العادية عن 23 درجة مئوية وعامة يفضل عدم استخدام التكييف في غرفة الطفل حتى يتعود على مناخ طبيعي وصحي ولا يصاف بنزلات برد او غيرها من الامراض عند توقف التكييف او تغيير درجة حرارة الغرفة.

– الوان وزينه غرفة الطفل لها تأثير على نفسه وشعوره بالامان لذلك يجب ان تظل الوان بسيطة ومبهجه قدر الامكان مع تعويد الطفل ان ينام وحدة وفي ضوء منخفض أو ظلام أن امكن حتي يبدأ عقله التفريق بين نور الصباح وظلام الليل مبكرا.

– قد تنشغل الأم بأعمال البيت أو الطبيخ وغيرة فيشعر الطفل بالوحدة وعدم الأمان فإذا كان الطفل غير جائع وحفاظته نظيفة وكل شيء على ما يرام فقط قومي باحتضان طفلك وكل ما عليك هو طمأنته بهدوء ولطف يمكنك عمل دمية قطنية صغيرة للطفل وتكون معه عندما يبدا بالبكاء فيربطها عقل الطفل بالأمان والهدوء.

– في بعض الأحيان تزحم الأمهات سرير طفلها بالدمى وطبقات الأغطية الكثير مما يصعب نوم الطفل وأيضا رائحة بعض الدمى القطنية النفاذة غير مستحبة ويفضل أن يكون مع الطفل دمية واحدة .

 

شاهدي من هنــــــــــــــــــــــا

أيضا كيف أجعل طفلي ينام مبكرا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.