ما هى فوائد الخيار ؟

الخيار هو ضيف دائم فى السلطة والوجبات الغذائية اليومية، وهو من الخضراوات المفيدة والمرطبة للجسم حيث الخيار يحتوي علي نسبة عالية من الماء،تساعد على درء الجفاف ومكافحة الحرارة المرتفعة، وله فوائد صحية عديدة مع منها الشعور بالانتعاش مع الطعم اللذيذ الذي يستحسنه من ينتقون أطعمتهم، والخيار هو أحد أعضاء الأسرة النباتية القرعية، جنبا إلى جنب مع الكنتالوب والشمام والبطيخ، حيث غالبا ما تتكون معظمها من الماء والالياف فنجد ان الخيار يتكون من 95٪ من الماء….

الخيار

الخيار

 

و الخيار له فوائد عديد حيث انه بطبيعته يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول والصوديوم. وفقا لقاعدة البيانات الأمريكية الوطنية للمغذيات.

كوب واحد من الخيار يوفر ٪ 11 من فيتامين K، و4 ٪ من فيتامين C والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز و2٪ من فيتامين A، الثيامين والريبوفلافين، B-6، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك والكالسيوم والحديد والفوسفور والزنك.

كما يحتوي قشر الخيار على مواد تؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك عدة أنواع من السرطان. وللخيار العديد من الفوائد الصحية، حيث أن الاستهلاك المتزايد للخيار يقلل من خطر السمنة، والسكري، وأمراض القلب والوفيات الشاملة مع تعزيز بشرة صحية، وزيادة الطاقة، وانخفاض الوزن بشكل عام.

 

فوائد الخيار للجهاز الهضمي

من اهم فوائد الخيار انه يساهم في علاج الاضطرابات الهضمية، من عسر هضم ومشاكل في امتصاص المواد الغذائية وايضا يقلل من حدوث الامساك،بجانب ان الخيار قاعدي وليس حمضي فبالتالي هو مفيد ايضا لمن يعاني من زيادة حموضة المعدة او قرحة المعدة.

 

فوائد الخيار الصحية لمشاكل الجهاز البولي

ويوصف الخيار لمن يعاني من مشاكل في الجهاز البولي حيث كما قلنا يحتوي الخيار علي نسبة عالية من الماء، فيعمل علي علاج من يعاني من حصوات بولية او تراكم رمال، ويفيد الكلي في عملية غسل وتنقية الجسم من السموم،وثمار الخيار مدر جيدا للبول ومفيد لمن يعاني من زيادة املاح الجسم ومن يعاني من مشاكل الامساك والالتهابات البولية .

 

فوائد الخيار للبشرة والجلد

يستطيع الخيار ترتيب وتجديد خلايا الجلد نظرا لاحتوائه علي نسبة ماء مرتفعة بجانب احتوائه علي فيتامين ايه الهام لصحة الجلد ، ولمن يعاني من الهالات السوداء او انتفاخ العنين يمكنك استخدام قطع الخيار ووضعها علي منطقة ما تحت العنين وتركها من 5 ل 10 دقائق يوميا فيعمل الماء والفيتامينات التي متصها الجلد من الخيار علي ترتيب البشرة وتجديد خلايا البشرة، ولمصابي حبوب الشباب والنمش ننصح بالخيار كمقوي ومنظف لبشرة الوجه حيث يعمل علي تخفيف احمرار حبوب الشباب وتقليل ظهور النمش والحصول علي وجه مشرق جميل مع الاستخدام المتكرر.

 

فوائد عصير الخيار الطازج

يمكنك عمل عصير خيار طازج يوميا وشربه صباحا حيث انه مفيد جدا لمرضي القرحة ولمن يعاني من حرقان بعد الوجبات ننصح بعصير الخيار ايضا ، بجانب انه مفيد لمن يعاني من التهابات او نزلة معوية حيث يخفف كثير من اثرها ، وايضا لمن يعاني من مشاكل جلدية مثل الاكزيما او النقرس يمكنك اضافة عصير الخيار لنظام غذائية اليومي للمساهة في علاج هذة الامراض.

 

 

استخدامات الخيار في البيت

بجانب الطعام والسلطة يمكنك استخدام الخيار في عدة اماكن اخري بالبيت ، فمثلا لتليين وايقاف اصوات مفاصل الابواب والشبابيك المزعجة يمكنك استخدام الزيت وايضا يمكنك استخدام قطع الخيار ومسح مفصلات الابواب والشبابيك المزعجة ومع الوقت سوف تجد ان صوتها مع الحركة توقف، وايضا يمكنك استخدام الخيار لمنظف طبيعي سواء لاواني المطبخ او للجلود والاحذية وايضا الحوائط حيث يمكنك تخزين قطع الخيار الباقية من السلطة مثلا واستخدامها بدلا من رميها في القمامة. 

 

موقع خمس خطوات يقدم معلومات بسيطة فى شرح سهل من خمسة خطوات للأحداث الجارية وكافة مناحي الحياة المتنوعة لإثراء محتوي اللغة العربية على الإنترنت

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!