ما هي انواع الاسماك السامة للانسان ؟ واكثر الاسماك فائدة صحية ؟

تعد الاسماك من اكثر الاكلات الصحية والتي ينصح الأطباء بتناولها مرة واحدة اسبوعيا علي الاقل ، الا انهم حددوا خمسة انواع من الاسماك الضارة بالصحة والتي قد تؤدى للتسمم خاصة في حالة تكرار تناولها بكثرو نظرا لوجود مواد ضارة بها و قد تصل للتسبب في التسمم في حالة تكرارها.

ما هي انواع الاسماك الضارة بالصحة ؟ واكثر الاسماك فائدة للانسان ؟

ما هي انواع الاسماك الضارة بالصحة ؟ واكثر الاسماك فائدة للانسان ؟

 

قائمة الاسماك السامة الضارة بالصحة والتي قد تؤدي للوفاة

سمكة البقرة ، سمكة الارنب السامة جدا والتي تتواجه في الاسواق بكثرة ، سمكة البالون ، سمكة القط خاصة الاحجام الكبيرة منها قادرة على صعق الانسان كهربائية بقدرة تصل إلى 400 فولت ، كذلك الاسماك الصخرية بمختلف انواعها في البحر الاحمر والمتوسط فهي سامة وقد تؤدي إلى الوفاة ، سمكه البلامه فعلى الرغم من انتشارها في الاسواق الا ان لحمها سام ويؤدي إلى آلام كثيرة في المعدة.

 

قائمة الاسماك الضارة على المدي الطويل في كالة كثرة تناولها

1-كثرة تناول السمك البلطي تضر بالصحة

وعلي الرغم من ان سمك البلطي من اشهر واكثر انواع الاسماك تناولا في مصر و الشرق الاوسط ، الا انه توجد عدة دراسات تشير إلى أن سمك البلطى من أسوأ الأسماك التى يمكن تناولها فهو يحتوى على نسبة قليلة جداً من الأوميجا 3 ، كما أن السمك البلطى يحتوى على أحماض أوميجا-6 الدهنية وفي حالة زيادة كميتها عن الحد المسموح به تسبب العديد من الالتهابات ، لذلك لا ينصح بالاكثار من تناول سمك البلطي خاصة المقلي منه بل يفضل تنظيفه جيدا و شوائه علي درجة حرارة عالية ، خاصة اذا كان سمك البلطي مصدره المزارع السكمية لانه أكثر انواع الأسماك المستزرعة التي تتغذى على أى شىء ليظل حياً بما فى ذلك فضلات ومخرجات الأسماك الأخرى.

2-الكافيار غالي الثمن ولا يفضل تناوله كثيرا

و علي الرغم من ارتفاع سعر الكافيار و قيمته الغذائية العالية وطعمه الذي ليس مثيل له ، الا ان الاطباء ينصحون بعدم الاكثار من الكافيار وذلك لانه يحتوي على نسبة من الكولتسرول مما يسبب ارتفاعه فى الدم، كذلك نسبة الأملاح العالية في الكافيار تسبب ارتفاع ضغط الدم.

 

3-سمك السلمون المستزرع قد يسبب التسمم

تؤكد الدراسات أن سمك السلمون ملىء بالسموم مثل الزئبق، كما أن مزارعى الأسماك يحفظونه بطرق غير صحية، ومن المعروف أن الأسماك شديدة الحساسية ضد البكتيريا وتموت بمجرد وصولها إليها، ولكى يتجنب المزارعين هذا الأمر يعطون الأسماك كميات كبيرة المضادات الحيوية والتى تخترق جسم الإنسان، وتسبب له العديد من المشاكل الحصية بمجرد تناول سمك السلمون المستزرع.

 

4-سمك أبوسيف سامة خاصة للاطفال

سمك أبو سيف هو من بين المأكولات البحرية الملوثةوأكثر الأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق ويحذر الخبراء النساء والأطفال من تناوله.

 

5- سمك بنغاسيوس العملاق من الاسماك الضارة بالصحة

انتشرت سمكة بنغاسيوس في السعودية ودول الخليج مؤخرا حيث يتم استيرادها من فيتنام ودول شرق اسيا ، و تعد اسماك بنغاسيوس من الاسماك اللذيذة الا انه لوحظ مؤخرا زيادة استخدام المضادات الحيوية والمواد الكيميائية في استزراعها مما رفع نسبة الزرنيخ ، ومركبات ثنائى الفينيل متعدد الكلور (PCBs) ، و سداسى كلورو البنزين بها لدرجة تصل الي التسمم في بعض الاحيان.

 

افضل انواع الاسماك المفيدة لصحة الانسان علي مدار الاسبوع

وكما اوضحنا ينصح الاطباء بتناول كمية مناسبة من الاسماك خاصة لما لها من فوائد عديدة، فهي مصدر طبيعى للبروتين واليود والكالسيوم والفسفور و احماض اوميجا 3 ، و افضل انواع الاسماك المفيدة للجسم سمك السلمون الأطلسي والماكريل وسمك السلمون المرقط والرنجة والسمك الأزرق و سمك التونة.

حيث تحتوي هذه الاسماك علي المعادن والفيتامينات الهامة للنشاط والصحة العامة و امداد الجسم بالطاقة و كلما كانت هذه الاسماك طبيعية من البحر او الانهار مباشرة و غير مستزرعة في مزارع سمكية كان ذلك افضل ، كذلك الحال يفضل ان تتناول اسماك التونة والسالمون طازجة افضل بكثير من الاسماك المعلبة او المملحة.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــــا

طريقة التخلص من رائحة السمك والرنجة سريعا بمواد طبيعية

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.