ما هي شروط اضحية العيد في عيد الاضحي المبارك ؟

مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك نستعرض معكم ما هي شروط اضحية العيد وما هي عدد اقسام الاضحية ؟ وما هو الوقت المفضل للذبح نجاوب علي هذه الاسئلة معكم في خمس خطوات ، وكل عام وانتم بخير اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات

 

ما هي شروط اضحية العيد في عيد الاضحي المبارك ؟

ما هي شروط اضحية العيد في عيد الاضحي المبارك ؟

ومن أعظم الأعمال في عيد الأضحى ذبح الأضحية، حيث يستشعر المسلمون من خلالها تضحية أبيهم إبراهيم عليه السلام بابنه إسماعيل استجابة لأمر ربه ففداه الله بذبح عظيم، وبقي عمل إبراهيم -عليه السلام- نموذجًا للمسلمين في كمال الطاعة والامتثال لأوامر الله.

 

اما عن شروط الاضحية في عيد الاضحي

فيجب أن تنطبق عليها قبل شرائها وذبحها، حتى يتقبلها المولى عز وجل، حيث اوضح قال الشيخ سيد زايد، مدير عام مجمع الديري الإسلامي، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف بقوله: إن الأضحية من شعائر الإسلام وسننه لقوله تعالى:” فصل لربك وانحر”، ويفضل أن نذبح وقت الضحى وتقسم الأضحية ثلاثة أقسام، قسم لله تعالى، وقسم للأقارب والجيران، وقسم لأهل البيت، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم:” كلوا وأطعموا وادخروا “،” فطيبوا بها نفسا”، وكما قال الله تبارك وتعالي:” ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب”.

 

اما عن مواصفات اضحية عيد الاضحي المبارك فيجب ان تكون كالتالي :- 

أنه لا يجوز أن تكون الأضحية عورا أو عمياء أو جرباء أو عوجاء أو صماء لقول النبى(صلي الله عليه وسلم): “أن الله طيب لا يقبل إلا طيبا”، فان اشتراها سليمة وحدث لها عيب أو ماتت فلا يشترى غيرها، وبوجه عام تذبح الأضحية من يوم العيد وحتى رابع أيام العيد.

 

وحول امتناع المضحي عن قص الشعر والاظافر

نجد إن العلماء اختلفوا في أنه إذا هل هلال ذي الحجة حرم على من يريد الأضحية أن يأخذ من شعره أو من ظفره أو من بشرته شيئًا. وأوضح الجندي لـ«صدى البلد»، أن العلماء اختلفوا في هذا الحكم على ثلاثة أقوال، فرأى أبوحنيفة أن الأخذ من الشعر والأظفار إذا دخل العشر لمن أراد التضحية مباح غير حرام ولا مكروه، ومذهب الشافعي أنه مكروه غير حرام، ومذهب أحمد وإسحق أنه حرام يأثم فاعله.

 

شاهد من هنا بالفيديو:-

كيفية ذبح اضحية العيد علي الشريعة الاسلامية

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.