ما هي شهادات الاستثمار متغيرة الفائدة وقيمتها الحالية بالبنوك وطريقة الاختيار

أطلقت عدد من البنوك المصرية شهادات الاستثمار متغيرة الفائدة بسعر فائدة يصل إلى 17 % سنويا ، مما دفع الكثيرون للاستثمار في هذا النوع من الشهادات ، فما هو الفارق بين الشهادة متغيرة العائد والشهادات الثابتة وأيهما الأفضل وطريقة الاختيار بينهما في البنك الأهلي وبنك مصر وبنك القاهرة والبنوك الأجنبية.

ما هي شهادات الاستثمار متغيرة الفائدة وقيمتها الحالية بالبنوك وطريقة الاختيار

ما هي شهادات الاستثمار متغيرة الفائدة وقيمتها الحالية بالبنوك وطريقة الاختيار

 

ما هي الشهادات متغيرة الفائدة وكيفية حساب عائدها ؟

بشكل عام يرتبط سعر الفائدة والعائد على شهادات الاستثمار في مصر بسعر الفائدة لدي البنك المركزي والذي يتم مراجعته بشكل شهري ، حيث نجد أن البنوك المصرية تصدر نوعان من شهادات الاستثمار أما ثابتة الفائدة لمدة محددة ، أو متغيرة الفائدة وهنا سنوضح لكم أن شهادات الاستثمار متغيرة الفائدة يكون العائد الخاص بها متغير شهريا حسب سعر الفائدة لدي البنك المركزي سواء بالزيادة أو النقصان، وليس سعر ثابت مثلما هو الحال في الأنواع الأخري.

أما عن ميزة هذا النوع من الشهادات متغيرة العائد فنجد أن الفائدة مرتفعة بنسبة أكبر مقارنة بالشهادات الأخري كذلك في حالة ارتفاع أسعار الفائدة في مصر سترتفع نسبة العائد أيضا لهذه الشهادات.

، جلت الشهادات متغيرة العائد المرتبطة بسعر الفائدة بالبنك المركزي، إقبالًا كبيرًا من العملاء في الآونة الأخيرة، مع تزايد احتمالات اتجاه المركزي، لرفع الفائدة خلال العام القادم، بحسب مسؤولون في بنوك عاملة بمصر.

وحتي شهر نوفمبر 2018 سجل سعر الفائدة بالبنك المركزي 16.75% على الإيداع و17.75% على الإقراض ومن المتوقع له الثبات حتي شهر يناير 2018 ما لم يحدث انخفاض أو ارتفاع مفاجئ في معدلات التضخم والأسعار بمصر.

 

مدة شهادات الاستثمار متغيرة العائد في البنوك المصرية 2018-2019

أما عند مدة هذه الشهادات بالبنوك في مصر فنجد أنها بآجال مختلفة سواء 3 سنوات أو 5 سنوات، وفي بعض الأحيان أكثر من ذلك، ويتباين العائد حسب دورية صرف العائد شهري، أو ربع سنوي، أو سنوي يتم اضافة العائد إلى حساب العميل في البنك مباشرة ، كما يمكن استرداد أصل الشهادة بعد مرور 6 أشهر، كما يتيح البنك الاقتراض بضمان الشهادة حتي نسبة 75 % من قيمتها الفعلية.

 

أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار متغيرة العائد في البنوك المصرية 2018-2019

1 – سعر الفائدة على شهادات الاستثمار المتغيرة في البنك الأهلي

يقدم البنك الأهلي المصري شهادة ذات آجال 3 سنوات بعائد 17% أعلى ربع فى المئة من عائد الفائدة بالبنك المركزي ، ودورية صرف العائد كل 3 أشهر، وتعد أعلى فائدة مقدمة على مستوي الجهاز المصرفي ، ويبدأ شراء الشهادة من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

 

2 – سعر الفائدة على شهادات الاستثمار بعائد متغير في بنك مصر

يقدم بنك مصر نفس الشهادة متغيرة العائد مثل البنك الأهلي بعائد 17% لمدة 3 سنوات، ويبلغ دورية صرف العائد ثلاثة أشهر ، ويبدأ شراء الشهادة من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

 

3 – سعر الفائدة على شهادات الاستثمار المتغيرة في بنك القاهرة

يقدم بنك القاهرة شهادة 3 سنوات ذات عائد متغير بفائد أقل 1% عن سعر الفائدة بالبنك المركزي، لتسجل 15.75% ويتم صرف العائد بشكل دوري كل ثلاثة أشهر ، ويبدأ شراء الشهادة من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

 

4 – سعر الفائدة على شهادات الاستثمار المتغيرة العائد في بنك QNB

يبيع البنك شهادة بعائد متغير أقل 0.5% عن سعر الفائدة بالبنك المركزي لتسجل 16.25% يصرف العائد شهريا لمدة ثلاث سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

 

5 – سعر الفائدة على شهادات الاستثمار المتغيرة الفائدة في البنك العربي الدولي

يقدم البنك شهادة بعائد متغير أقل 0.5% عن سعر الفائدة ليسجل 16.25% يصرف كل ثلاثة أشهر لمدة ثلاث سنوات ، يبدأ الحد الأدنى لشراء الشهادة من أول 10 آلاف جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

 

6 – سعر الفائدة على شهادات الاستثمار المتغيرة الفائدة في بنك CIB

يقدم البنك شهادة بعائد متغير أقل 0.75% عن سعر الكوريدور بالمركزي ليسجل 16% يصرف شهريا لمدة ثلاث سنوات ، ويبدأ الحد الأدنى لشراء الشهادة من أول خمسة آلاف جنيه ومضاعفات ألف جنيه.

 

7 – سعر الفائدة على شهادات الاستثمار بعائد متغير سنويا في البنك العربي الأفريقي الدولي

يتباين سعر الفائدة على الشهادىة حسب دورية صرف العائد حيث يسجل 15.25% يصرف شهريا يقل 1.5% عن سعر الكوريدور بالمركزي، أو بفائدة 15.5% يصرف كل ثلاثة أشهر وهو أقل 1.25% عن سعر الكوريدور، أو بفائدة 15.75% يصرف كل نصف سنة، أو بفائدة 16% بأقل 0.75% عن سعر الكوريدور ، يبدأ الحد الأدنى لشراء الشهادة من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

 

8 – أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار المتغيرة الفائدة في بنك الإمارات دبي الوطني

يطرح شهادة بعائد متغير أقل 1.5% عن سعر الكوريدور بالبنك المركزي لتسجل 15.25% يتم صرف العائد كل ثلاثة أشهر لمدة ثلاثة سنوات ، ويبدأ شراء الشهادة من أول 5 آلاف جنيه. ومضاعفات الألف جنيه.

 

9 – أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار المتغيرة الفائدة في بنك البركة

يبيع بنك البركة شهادة بعائد متغير أقل 1.75% عن سعر البنك المركزي ليسجل 15% لمدة ثلاث سنوات ويصرف كل ثلاثة أشهر ، ويبدأ الحدالأدنى لشراء الشهادة من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

 

10 – سعر الفائدة على شهادات الاستثمار المتغيرة الفائدة في بنك الإسكندرية

يبيع البنك شهادة متغيرة العائد يتراوح بين 14.75% يصرف شهريا، وهو أقل من سعر الكوريدور 2%، أو بعائد 15% يصرف كل ثلاثة أشهر أقل من سعر الكوريدور 1.75%.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــــا أيضا

قيمة الفائدة على الشهادات الجديدة 2019 بالبنوك الحكومية والأجنبية بمصر

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.