أضرار مزيل العرق وما هي الوصفات الطبيعية لإزالة رائحة العرق السيئة ؟

يلجأ الكثيرون الى استخدام مزيلات العرق والتي قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة عند استخدامها لفترة طويلة للتخلص من رائحة العرق الكريهة والتي قد تسبب الضيق والاحراج خاصة عند حضور مناسبات او زيارات في أماكن مغلقة، الا أنه يوجد العديد من وصفات إزالة العرق الطبيعية بدون التعرض للعديد من الاضرار والاستخدام المتكرر لمزيلات العرق الكيميائية التي قد تسبب مشاكل صحية كثيرة وفي خمس خطوات سنستعرض معكم ونوضح ما هي البدائل الطبيعية لمزيل العرق.

مخاطر واضرار مزيل العرق وما هي الوصفات الطبيعية لإزالة رائحة العرق السيئة

مخاطر واضرار مزيل العرق وما هي الوصفات الطبيعية لإزالة رائحة العرق السيئة

 

أضرار مزيلات العرق الكيميائية على صحة الجلد والبشرة

– غالبا ما يحتوي مزيل العرق على مادة مضادة للعرق ‘Antiperspirant’ والتي تحتوي على املاح الألومنيوم وهي مادة تعمل على غلق مسام الجلد ومنع التعرق، مما يؤدي الي منع الجسم من التخلص من الاملاح الزائدة وبالتالي يسبب مشاكل صحية.

– وذلك بسبب ان الجسم يستخدم عملية التعرق للتخلص من الاملاح الزائدة والسموم في صورة عرق ويخرجها على شكل تعرق وهذه المناطق هي: ” خلف الركبة، خلف الأذن، بين الأفخاذ تحت الإبط ” ومضادات التعرق الموجودة فى مزيلات العرق تعمل على منع خروج هذه السموم كما ذكرنا، فيحتفظ بها الجسم بالعقد الليمفاوية تحت الإبط مما يؤدى الى الامراض على المدى الطويل.

– والمواد الكيميائية الموجودة في مزيلات العرق خاصة املاح ومركبات الالمونيوم وغيرها، لها علاقة بالإصابة بسرطان الثدي والزهايمر وامراض الكلى، خاصة على المدي البعيد والاستخدام المتكرر لمزيل العرق.

كما ذكرنا ان ليس كل مزيلات العرق تحتوي على مواد ضارة، لكن نتحدث فقط عن مزيلات العرق التي تمنع عملية التعرق، اما مزيلات رائحة العرق نفسها والتي تسمح بعملية التعرق لكن مع منع رائحة العرق السيئة فهي لا ضرر فيها حيث تسمح للعرق بالخروج من الجسم بشكل طبيعي وتمنع روائح العرق السيئة فقط

مع العلم ان الأطباء ينصحون بعد استخدام مزيلات العرق او غيرها من المواد على الجلد في حالة إذا كان هناك تهيج او جروح بالجلد.

 

وصفات طبيعية لازالة رائحة العرق السيئة

ويوجد العديد من البدائل الطبيعية لمزيل العرق وغيرها من المواد الكيميائية المضرة بالجلد، حيث تكون المواد الطبيعية آمنه للجسم ولا تسبب مشاكل صحية، ولضمان الامان يمكنك استخدام هذه المواد الطبيعية لإزالة رائحة العرق وتقليل العرق.

 

صودا الخبز ونشا الذرة

اخلط صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 -2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق.

 

استخدام الخيار كمزيل للعرق

تحتوي عصارة الخيار على ماغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق. بعد الاستحمام استخدمى السطح الداخلى لثمرة الخيار بتدليكها في جلد الإبطين. واترك العصارة تجف.

 

الخل كمزيل لرائحة العرق

تميز الخل بتأثير مقاوم للبكتيريا التي تحلل العرق وتؤدي لفساد رائحته. بلل قطعه بالخل الأبيض أو بخل تفاح مخفف بالماء وأعمل بها مساجاً لمنطقة الإبطين.

 

نصائح عامة لتقليل العرق في النهار أو الليل خاصة خلال الصيف

– اما بالنسبة لمن يعاني من العرق الشديد طوال الصيف مع ابسط مجهود، عليك باستشارة طبيب مختص فقد يكون العرق الغزير عرض من اعراض مرض آخر، او دليل علي وجود نسبة املاح عالية بالجسم.

– وأيضا لتقليل العرق خلال اليوم عليك ارتداء الملابس القطنية المناسبة والتي تسمح بتهوية الجسم، وابتعد عن الملابس الضيقة او المصنوعة من المواد الصناعية.

– احرص على شرب ماء كافي خلال اليوم لتعويض جسمك عما يفقده من ماء.

– ابتعد عن المشي تحت أشعة الشمس المباشرة، واستخدم غطاء الرأس او شمسية او غيره لمنع أشعة الشمس المباشرة.

– التوتر والعصبية قد تكون أحد عوامل العرق الشديد خاصة في الصيف ومع حرارة الجو العالية، فحاول الابتعاد عن التوتر قدر الإمكان، أحد راحة كلما احتجت إلى ذلك.

 

شاهدي من هنا أيضا

أفضل وصفات الشعر واطالته وتنعيمه

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.