نصائح التخلص من الكسل بعد العيد

يعانى البعض من الكسل بعد العيد خصوصا اذا كانت الاجازة لمدة طويلة فيقل النشاط فى بداية يوم عمل جديد ويكون من الصعب استجماع القوة و التخلص من الكسل فى اول يوم عمل بعد الرجوع من الاجازة ، فعليك اتباع بعض الخطوات لتنشيط العقل و الجسم وحتى نستعيد القوة و اللياقة البدية والعقلية من خلال هذة النصائح البسيطة من موقع خمس خطوات …

تحسين الذاكرة

اول يوم عمل بعد العيد

1- تنظيم اليوم و العمل

قبل توجهك للعمل و بداية يوم جديد عليك التخطيط جيدا و معرفة كمية العمل المطلوب انجازها و تقسيم الوقت فالتخطيط يوفر عليك جهد و وقت كبير بالتالى تدخل الى اجواء العمل او المذاكرة سريعا دون كسل او تردد.

2 ـ اضبط مواعيد نومك

عليك بضبط مواعيد نومك سريعا و حاول البدء فى هذا قبل الرجوع الى العمل بيومين حتى تضبط ساعتك البيولوجية فإذا كان ذلك غير مستطاع عليك بالتدرج يوم بعد يوم حاول ان تشرب مشروب مهدئ لنوم افضل مثل شاى البابونج او النعناع مع عدم استخدام الكمبيوتر قبل النوم على الاقل بساعة و وضع ميعاد محدد للنوم لا تتخطاه ايضا خفض ضوء الغرفة ليصبح مساعد على نوم هادئ و سلس.

3ـ ابدأ يومك بافطار متوازن

عليك بدأ يومك بافطار صحى متوازن حتى يعطيك طاقة كافية لبداية يوم نشط حيث ان وجبة الافطار اساسية لتنشيط العقل فى بداية اليوم خصوصا اذا كنت تعمل لساعات عمل طويلة دون راحة فعليك بافطار يحتوى على بيض و سكريات بجانب فواكة مثل التفاع او عصير البرتقال بجانب مشروبات ساخنه مثل اللبن او قليل من القهوه.

4ـ ابدأ يومك بابتسامة 

اجعل من الاجازة دافع لك لتستعيد نشاطك و اعادة الحيوية لك و لما تفعلك من اعمال فابدا يومك بابتسامة و تفاؤل و حاول تقسيم العمل خلال اليوم و عدم البدء فى العمل بالمهام الكبيرة بل قسمها على اليوم لمهام اصغر و اسهل و اعلم ان يومك سيكون افضل دائما باذن الله.

5- طرح افكار و طرق جديدة لانجاز العمل

عليك بمشاركة زملاء العمل فى طرح و تنفيذ أفكار أو مشاريع جديدة و ايجاد طرق افضل لانجاز العمل حيث يواجه البعض مشكلة عند عودتهم إلى العمل بعد غياب حينما لا يخوضون تجارب بها بعض التحديات، لكن تجنب القيام بمهام كبيرة في أول يوم عمل قسمها على عددة مهام بسيطة خلال اليوم بجانب التواصل مع أصدقاء العمل ومعرفة الأحداث الجديدة في حياتهم، و الجوانب الإنسانية من شأنها مساعدتنا على مواصلة عملنا على نحو فاعل وأكثر إنتاجية. 

 

نصائح عامة للحفاظ على الصحة العقلية والنفسية 

– كما ذكرنا اعلى التغذية الصحية السليمة اساسية لعلاج النسيان المتكرر وضعف الذاكرة فمهما كان نظامك الغذائى عليك بزيادة الخضراوات والفاكهة فى نظامك الغذائي يوميا والحصول على قدر كافي من الماء الهام لمواصلة مهام يومك.

– عليك التوقف عن ايه عادات ضارة بصحتك مثل التدخين او شرب المخدرات والخمر فمهما كانت هذة المواد تعطيك سعادة او راحة وقتيه فعلى المدي الطويل انت تقضي على صحتك وحياتك بنفسك لذلك يجب عليك التوقف الأن. 

– قضاء وقت فى مكان مفتوح والحصول على قدر كافي من الاكسجين الهام لصحة المخ وممارسة الرياضة تزيد من الحصول على قدر كافي من الاكسجين يوميا.

– اذا كنت تكره الرياضيات والمسائل الحسابية الصعبة عليك بحل فوازير وحفظ معلومات عامة قدر الامكان بدلا من عدم تدريب عقلك على المسائل الحسابية الصعبة يمكنك حل عدة مشاكل حياتيه وتدريبات عن المعلومات العامة فهي تدريب مناسب لصحتك العقلية مماثل لحل المسائل الحسابية.

– ترتيب افكارك وماذا تريد عمله و كتابة ذلك فى نقاط محددة يساعد كثير على الحفاظ على صحتك العقلية و تقليل عملية النسيان فاذا كنت تنسي كثيرا عليك كتابة ماذا تريد ان تفعل على موبايلك مثلا وضبط منبه لتحديد وعمل هذه المهام المكتوبة لكن فى نفس الوقت لا تعتمد عليها فقط عليك بتدريب عقلك يوميا على التذكر وتكرار ما تريد ان تفعله يوميا كما ذكرنا فى الموضوع ومع الوقت ان شاء الله سوف يقل النسيان وضعف الذاكرة .

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!