أهم نصائح صيانة التكييف في البيت واطاله عمره مع بداية تشغيله في الصيف

مع ارتفاع درجة الحرارة الي مستويات قياسية وزيادة أسعار التكييفات الجديدة والمستعملة ، نوضح لكم اهم نصائح صيانة التكييف في البيت وحماية التكييف من التلف و اطاله عمره علي المدي الطويل خاصة لغرف المنزل الكبيرة والمتوسطة ، لضمان فترة تشغيل أطول بتكلفة أقل وتغطية مساحة أكبر ، دون الحاجة إلى شراء تكييف جديد.

نصائح صيانة التكييف في البيت واطاله عمره

نصائح صيانة التكييف في البيت واطاله عمره

 

بداية خطوات صيانة التكييف الاستخدام المناسب له : لا داعي لتشغيل التكييف علي درجة حرارة اقل من 25

يلجأ البعض خاصة في شهور الصيف شديدة الحرارة الي تشغيل التكييف علي درجة حرارة 16 مئوية حتي يقوم بتبريد الغرفة او البيت الي اقل درجة حرارة ممكنة ، الا ان هذا الامر سوف يكلفك الكثير فبجانب ارتفاع فاتوة الكهرباء سوف تستهلك قدرة التكييف خاصة اذا كانت الغرفة غير مغلقة او المساحة التي يغطيها التكييف في البيت كبيرة.

لذلك ينصح خبراء صيانة التكييفات الي تعديل الثرموستات على درجات حرارة 25 درجة مئوية او اعلي قليلا ، بحيث توفر في الكهرباء وايضا تقلل من فترة عمل التكييف ، حيث يمكنك تشغيل مراوح التكييف حيث تبين الأبحاث الحديثة أن الجسم البشري قادر على التكيف مع درجات الحرارة المتوسطة والشعر بالبرودة اسرع من السخونة.

 

قم بتشغيل المراوح مع التكييف علي درجة حرارة متوسطة

أي نوع من المراوح، خصوصاً مراوح السقف، يمكن أن يساعد في الحفاظ على الهواء البارد مُوزعاً في جميع أنحاء منزلك، ويقول براون إن هذا يرفع بعض العبء عن نظام التكييف ، فقط تأكد من أن مراوح السقف تدور عكس اتجاه عقارب الساعة خلال فصل الصيف، وهو الأمر الذي يعزز من تدفق الهواء ،  لا تملك شيشاً أو ستائر ضوء الشمس الساطع هو عدو نظام التكييف. وكما يقول الخبراء، فعن طريق إغلاق الستائر لمنع أشعة الشمس، ستقوم في نفس الوقت بحجب حرارة الشمس من التأثير على منزلك.

 

تأكد من احكام اغلاق الغرفة عند تشغيل التكييف

قد تواجه هذه المشكلة في الغرف الكبيرة او عند تغطية التكييف مساحة واسعة ، فكما هو معروف ان فتحات تدفق الهواء في الغرفة قد تؤدي الي استهلاك طاقة التكييف بصورة كبيرة للحفاظ علي درجة الحرارة مع تدفق الهواء الساخن لذلك عليك التأكد من أن فتحات خروج الهواء من التكييف غير مُقفلة بأي شيء.

 

مكان التكييف مهم كذلك مكان الاجهزة حول التكييف

كذلك تأكد من ان منظم الحرارة أو فتحات خروج الهواء من التكييف موجودة في مكان مناسب وان مُنظم الحرارة ليس مُعرضاً لأشعة الشمس أو موضوعاً بالقرب من لمبة ساخنة او غيرها من الاجهزة التي تصدر منها درجة حرارة عالية فمن الممكن أن يتسبب ذلك في إعطاء قراءات خاطئة، ويؤدي إلى تشغيل النظام أكثر من اللازم حتى ولو كان المكان بارداً، خاصة إذا ما كنت بعيداً عن المكان أثناء النهار، فقد لا تدرك أن نظام التكييف يقوم بعمل إضافي بسبب وضع مُنظم الحرارة في مكان غير مناسب.

 

نصائح تنظيف فلاتر الهواء في التكييف او تغييرها

ومن اهم نصائح صيانة التكييف في البيت وكحد أدنى، يجب أن تقوم بتغيير فلتر الهواء الموجود بالمكيف المركزي مرةً واحدةً مع بداية تشغيل التكييف في الصيف او كل 3 أشهر في حالة تشغيل التكييف طوال العام ، أو مرة كل شهر إذا ما كان نظام التكييف يعمل طوال الوقت بلا انقطاع في اماكن العمل او البيت ، خاصة انه إن أهملت هذا الإجراء، فمن الممكن أن يؤدي الفلتر المتسخ إلى تدفق ضعيف للهواء أو حتى تجمد ملف الفريون المسؤول عن التبريد، كما يُخبرنا جيمس براون، أستاذ الهندسة ومدير مركز المباني عالية الأداء في جامعة بوردو.

الفلتر القذر يُمكن أن يُضيف من 5% إلى 15% على فاتورة الكهرباء، كما سيؤدي إلى تقصير عمر النظام بأكمله، ولحسن الحظ، فاستبدال الفلاتر أمرٌ رخيص، فعادةً ما يكون سعر الفلتر في حدود 100 الي 200 جنيه ، اما إذا كان لديك جهاز تكييف سبليت (split) دون مسارات صاج لتوزيع الهواء، فستجد الفلتر موجوداً في لوحة في واجهة جهاز التكييف، ويُمكنك أن تقوم بتنظيفها باستخدام قطعة من القماش بدلاً من استبدالها بالكامل.

 

شاهد هنا أيضا

دليل شراء التكييف المناسب للبيت وكيفية تحديد قدرته حسب مساحة الغرفة

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.