نصائح لمرضى قرحة المعدة طبيعيا

قرحة المعدة تسبب الكثير من الالام والمشاكل الصحية للكثير خصوصا كبار السن وعن طريق بعض النصائح الغذائية يمكن عمل نظام غذائى مساعد مع الادوية لتخفيف الام قرحة المعدة طبيعيا عن طريقة اطعمة معينة حيث تساعد على الاعلاج من قرحة المعدة…

خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

اغذية تقى من قرحة المعدة:

تساعد هذه الاطعمة على الوقاية من قرحة المعدة و هى الموز والكرنب المسلوق واللبن والزبادي وأثبتت الدراسات أن الموز مفيد جدا للهضم ويزيد من سُمك الأغشية المبطنة للمعدة، ومن ثم وقايتها من التلف الذي تحدثه بسبب إفرازاتها الحمضية خصوصا عند عملية الهضم والتي تعتبر من أهم العوامل التي تسبب القرحة.

دور منتجات الالبان:

أما عن اللبن والزبادي فهما يحتويان على مواد البروستاجلاندينات والتي تساعد على وقاية الأغشية المبطنة للمعدة من الإفرازات الحمضية، لكن دون الاكثار من اللبن فقد يؤدى الى زيادة الحموضة والافرازات الحمضية فى المعدة


ومن المواد التي تسبب الإصابة بالقرحة:

الاكثار من الاسبرين والأدوية المحتوية عليه، ومضادات الروماتيزم ودخان السجائر والتي تعتبر من أهم أسباب تدهور حالات القرحة.


اغذية تزيد من آلام القرحة:

بعض الأغذية تزيد من مضاعفات قرحة المعدة وتؤذى جدار المعدة من امثلة هذة الأطعمة: الأطعمة الحريفة والإكثار من الشطة والبهارات والمخللات يزيد من الاصابة ،ولذلك ينصح الاطباء مصابي قرحة المعدة الابتعاد عن هذة الاطعمة للوقاية فهي خير من العلاج.

 

ملاحظات عامة للوقاية من قرحة المعدة

– كما ذكرنا اعلي نكرر ان ممارسة الرياضة شئ اساسي مع اى نظام غذائى متبع او اي رجيم عليك بممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة على الاقل يوميا حتي تستطيع الاستفادة من الدايت والحفاظ علي وزنك الذي تريدة بجانب فوائد ممارسة الرياضة من الحفاظ على صحة القلب وتقليل نسبة الاصابة بالامراض .

– شرب مياة كافية للجسم حوالى 3 لتر يوميا خصوصا خلال ايام الصيف حتى لا يصل الجسم لمرحلة جفاف فالماء عنصر هام لخفض الوزن فيمكنك شرب كوب من الماء الفاتر على الريق صباحا حتي تغسل وتجهز معدتك لأي طعام بعد ذلك بجانب ان الماء هام لازالة السموم وتطهير الكبد والجسم.

– عليك بتقليل الوجبات السريعة قدر الامكان وعدم تناول اي طعام او مأكولات تحتوي على مواد صناعية فهي ضارة بالكبد والجسم و ايضا التقليل من السكريات فمن المعروف في أي نظام غذائي عليك الابتعاد عن الحلوى والسكريات قدر الامكان فمع ان طعمها حلو ولذيذ الا ان اضرارها كثير خصوصا عند الافراط فى تناولها والسكريات تزيد من الوزن وتقلل قدرة الجسم علي هضم باقي الطعام بجانب انها قد تؤدي الي مضاعفات اخري خاصة اذا كان جسمك قابل للاصابة بمرض السكر لا قدر الله .

– ابدأ يومك بافطار قوى كما ذكرنا اعلي ووزع الوجبات والطعام خلال اليوم فلا تكون قريبة الي بعضها ولا تكون بعيدة فى المواعيد ، بدلا من عمل وجبه غذاء او عشاء رئيسية واذا شعرت بجوع بين الوجبات عليك بشرب الماء واكل بعض المكسرات الخفيفة او شرب مشروب ساخن مثل الشاي الاخضر او القرفة فى الشتاء وغيرها.

– فى النهاية النظام الغذائى او الدايت هو اسلوب حياة وليس لمدة معينه وتتوقف عنه بعد ذلك،فيجب عليك اتباع الرجيم بحرص وقوة ارادة متجددة عن طريق تذكير نفسك بسبب قيامك بالدايت والفوائد الصحية الكثيرة التى سوف تعود عليك وبممارسة الرياضة يوميا واللجوء الى الطبيعة من خضراوات وفاكهة و زيوت طبيعية بدلا من الاعتماد علي الوجبات السريعة مجهولة المصدر ومجهولة طريقة التصنيع فالافضل هو طبخ الطعام فى البيت او علي الاكل اكل خضراوات طازجة وبهذا كله سوف تصل الي كبد سليم وصحة جسم ووزن مثالي ان شاء الله .

موقع خمس خطوات يقدم معلومات بسيطة فى شرح سهل من خمسة خطوات للأحداث الجارية وكافة مناحي الحياة المتنوعة لإثراء محتوي اللغة العربية على الإنترنت

3 تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!