ننشر اسباب وفاة جمال خاشقجي رسميا وضبط 18 شخص بتهمة قتله

كشف النائب العام السعودي رسميا عن تفاصيل أسباب وفاة جمال خاشقجي في قنصلية السعودية في تركيا بعد اشتباك بالأيدي مع 18 شخص حيث تم القبض عليهم والتحقيق معهم ، كما تمت اقالة أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة وكذلك سعود القحطاني مستشار الملك سلمان على اثر قضية مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

ولي العهد محمد بن سلمان يوضح تفاصيل قضية وفاة جمال خاشقجي رسميا وضبط 18 شخص بتهمة قتله

ولي العهد محمد بن سلمان يوضح تفاصيل قضية وفاة جمال خاشقجي رسميا وضبط 18 شخص بتهمة قتله

 

أسباب وفاة جمال خاشقجي في السفارة السعودية بتركيا واعتقال 18 شخص بتهمة قتله

وحسبما أوضح النائب العام السعودي، أن التحقيقات الأولية، التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي، أظهرت أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي.

اسباب مقتل جمال خاشقجي في تركيا

اسباب مقتل جمال خاشقجي في تركيا

حيث اوضح بيان النائب العام السعودي الذي حصل عليه موقع خمس خطوات اليوم ، أن الشجار بين خاشقجي والأشخاص في القنصلية أدت إلى وفاته، رحمه الله، وتؤكد النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن “18” شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كل الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في القضية وتقديمهم للعدالة

 

أوامر ملكية بإعفاء سعود القحطاني وأحمد عسيري من مناصبهم بسبب مقتل جمال خاشقجى

وكان أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إعفاء سعود القحطاني المستشار برتبة وزير في الديوان الملكي، وأحمد عسيري نائب الاستخبارات العامة من منصبيهما، حسبما ذكرت “سكاي نيوز” في نبأ عاجل لها، نقلًا عن “واس” ، حيث ذكرت وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن التحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الأن 18 شخصًا جميعهم من الجنسية السعودية .

اعفاء احمد عسيري من منصبه بسبب وفاة جمال خاشقجي في تركيا

اعفاء احمد عسيري من منصبه بسبب وفاة جمال خاشقجي في تركيا

حيث قامت النيابة العامة بالتحقيق مع عدد من المشتبه فيهم بناء على المعلومات التى قدمتها السلطات التركية للفريق الأمنى المشترك لمعرفة ما إذا كان لدى أى منهم معلومات أو له علاقة فيما حدث حيث كانت المعلومات التى تنقل للجهات الأمنية تشير إلى مغادرة المواطن جمال خاشقجى القنصلية .

إعفاء سعود القحطاني من منصبه بسبب قضية جمال خاشقجي

إعفاء سعود القحطاني من منصبه بسبب قضية جمال خاشقجي

وإنفاذاً لتوجيهات القيادة بضرورة معرفة الحقيقة بكل وضوع وإعلانها بشفافية مهما كانت، فقد أظهرت التحقيقات الأولية التى أجرتها النيابة العامة قيام المشتبه بهم بالتوجه إلى إسطنبول لمقابلة المواطن جمال خاشقجي وذلك لظهور مؤشرات تدل على إمكانية عودته للبلاد.

كما أعفى الملك سلمان مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي، مساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبدالله بن خليف الشايع، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيارمحمد بن صالح الرميح، من مناصبهم.

الملك سلمان يعلن اعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة

الملك سلمان يعلن اعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة

 

تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة

كما أصدر الملك السعودي مرسوماً ملكياً يقضي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات. وتضم اللجنة، وزير الداخلية، مساعد العيبان، إبراهيم العساف، رئيس الديوان الملكي، وزير الخارجية، رئيس الاستخبارات العامة، ورئيس أمن الدولة.

مقتل جمال خاشقجي في قنصلية السعودية باسطنبول اثناء تشابك بالايدي مع مسئولين سعوديين

مقتل جمال خاشقجي في قنصلية السعودية باسطنبول اثناء تشابك بالايدي مع مسئولين سعوديين

 

مقتل جمال خاشقجي آثار الكثير من الازمات بين السعودية والغرب

وكانت عدد من الصحف التركية قد نشرت تسريبات منسوبة لفريق التحقيق التركي في القضية حول مقتل جمال خاشقجى في السفارة السعودية بتركيا متهمين فيه عدد من المسئولين السعوديين باغتيال جمال خاشقجي في داخل مقر السفارة والذي كان قد حضر لمقر السفارة للحصول على تصريح زواج.

 حيث سارعت أمريكا وعدد من الدول الغربية بمطالبة السعودية بالكشف عن قتلة جمال خاشقجي قبل انتهاء التحقيقات وتم استغلال القضية لممارسة الضغوط على السعودية ، وعقب تشكيل فريق أمني مشترك بين المملكة وجمهورية تركيا الشقيقة مع السماح للسلطات الأمنية التركية بدخول قنصلية المملكة في إسطنبول ودار السكن للقنصل، حرصاً من المملكة على معرفة كافة الحقائق.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.