15 طريقة للتغلب على الامساك

يعانى البعض من الامساك سواء نتيجة لاسلوب الحياة او الاسلوب الغذائى نتيجة الوجبات السريعة و الدهون الكثير و الإمساك يعنى صلابة وجفاف البراز ومرور صعب في عملية التبرز وللتغلب على الامساك طبيعيا هناك طرق عديدة حتى لا يتطور الإمساك للبعض الى الشعور بالآلام عند التبرز بالإضافة الى الاجهاد والنفخة والشعور بأمعاء ممتلئة وهو أحد الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي…

خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

1. اشرب الماء الكافى خلال اليوم لتجنب الجفاف في الأمعاء والجسم عامة والحصول على عملية هضم سليمة وسلسة بدون عسر هضم.

2. تناول 1مل من زيت الزيتون او زيت الخس والذى يؤدى الى تشحيم الأمعاء وفى نفس الوقت تجنب الأطعمة المقلية او المسبكة فهى صعبة الهضم والامتصاص وتصعب من عملية الاخراج وتزيد حالة الامساك.

3. قم بطهى الخضراوات جيدا الخضروات (السلق) ويجب الاهتمام بطهى اطعمة مثل البطاطا والكوسا والقرع واليقطين والجزر نظرا لاحتوائها على بعض المواد صعبة الهضم.

4.تناول سلطة فواكهة تحتوى على التفاح الموز المشمش و يمكن الاكتفاء بتفاحة كاملة لاحتواها على الالياف فتفاحة واحدة يوميا تغنى عن زيارة الطبيب بجانب فوائد التفاح الصحية.

5. يمكنك هرس ثمرة الافوكادو واكلها لعلاج حالة الامساك والتخلص من الامساك المستمر على المدى الطويل.

6.قم بعمل عصائر مثل عصير الشمام او العنب  او عصير الرمان مع اللوز  والتوت وعصير الفراولة كما يمكنك اضافة عسل النحل للعصير للحصول على طعم حلو وبجانب ذلك فوائد عسل النحل الهامة للجسم وكما ذكرنا كلها فواكه وعصائر تسهل من عملية الاخراج و تقضى على الامساك مع الاستخدام اليومى.

7. بعض المشروبات الساخنة مثل مشرب الحلبة او القرفة وايضا مشروب عرق السوس حيث ان حوالى 50جم يوميا يفيدك جدا فى القضاء على حالة الامساك حيث ان هذة المشروبات علاج طبيعى فعال للامساك ومشاكل الهضم.

8. قم بأكل من 3 الى 4 حبات من التين الطازج و ليس المجفف حيث يتم نقعه في ماء بارد في المساء او الصباح وتؤكل الثمرات او تشرب ماؤها على الريق ويمكنك عمل خليط من الحليب او لبن الزبادي مع التين حيث ان هذا الخليط يساعد كثيرا فى عملية الهضم السليمة وبالتالى نقلل من حالة الامساك.

9.هل تحب مهلبية؟ يمكنك عمل مهلبية ارز الذرة والقمح يخلط مع بعض مع قليل من السكر و اللبن و يتم تناولهما عند الحاجة لعلاج امساك المعدة. 

10.البيض عامة بكافة انواعه وطرق طهيه سواء المقلى او البيض المسلوق او اى نوع مع زيت الزيتون لكن بدون زيادة فى الكمية عن الحاجة.

11. يمكنك غلى حبوب الذرة وتناولها او عمل شوربة الذرة ومستخلص الشعير وشربها بعد الوجبات الثقيلة

12.ممارسة التمرينات الرياضية و الحركة والتدريب يوميا يساعد في تقويه عضلات المعدة وتسهيل عملية الاخراج ومن ثم علاج الإمساك

13. تمارين وتدليك البطن خصوصا العضلات السفلية حيث نقوم بعمل تمارين وتدليك من 20 الى 30 مرة في الصباح الباكر مع بعض التمارين الخاصة بعضلات الارداف.

14.املاح البوتاسيوم عن طريق الفم  او على الاقل ثمرات الموز كما ذكرنا لمنع الإمساك مع عدم الافراط فى استخدامها

15.يمكن استعمال تحميلات الجليسرين Glycerin او حقنة البيبى لاكس السائل Baby lax فى الحالات الشديدة للامساك تحت اشراف الطبيب المعالج.

 

نصائح وتحذيرات:

يفضل العديد من الناس تناول العصير المصفى ولكن في حالة الإمساك يفضل تناول العصير من الخلاط مباشرة دون مصفاة لأنه يحتوي على جميع الالياف المهمة في علاج الإمساك

لا ينصح شرب العصائر المعلبة والصناعية حيث انها تحتوى على سكر زائد ومواد صناعية مضرة بعملية الهضم والجسم.

و لذلك عامة الافضل هو تناول الفاكهة نفسها وليس مجرد شرب عصيرها مع مضغ الطعام جيدا و علاج عسر الهضم ان وجد

الحركة اليومية وبذل مجهود خلال اليوم وممارسة الرياضة تقلل كثيرا من حالة الامساك ومشاكل الهضم وبالصحة والشفاء العاجل لكل المرضى ان شاء الله

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!