5 اخطاء تؤدى الى التسمم الغذائى

تحدث الاصابات بالتسمم الغذائى نتيجة لعددة اسباب سواء عدم النظافة او عدم اختيار وغسل الخضراوات والفاكهه جيدا ،وتعد الإصابة بالتسمم الغذائي خطرا كبير خصوصا للاشخاص اصحاب المناعة الضعيفة والاطفال نستعرض معا اهم الاخطاء الغذائية التى قد تؤدى الى تسمم او نزلات معوية…

خمس-خطوات-اطعمة-اسنان

خمس-خطوات-اطعمة-اسنان

 

ترك الطعام خارج الثلاجة فترة طويلة

من الأخطاء المسببة للتسمم الغذائي، هي ترك الأغذية لتبرد قبل طبخها أو وضعها في الثلاجة،أو ترك الطعام المطبوخ لأكثر من ساعتين في المطبخ، حيث تصبح في هذه الحالة عرضة للتلف، لأن البكتيريا تنمو بشكل أسرع في درجات الحرارة المتوسطة والدافئة ، لذلك يجب وضع الطعام في الثلاجة او طبخه مباشرة بعد وقت قليل من اخراجه، ويفضل وضع الطعام في الثلاجة في حالة عدم تسخينه.

 

لا داعى لغسل اللحوم 

لا داعي لغسل اللحوم قبل الطهي، حيث إن الأواني والأسفنجة في المجلاة ستتلوث، وما دام سيتم طهيها أوقليها أو شويها ففي كل هذة الحالات سوف تتعرض لدرجات حرارة عالي سوف تقضي علي البكتيريا، فلا داعي لغسلها حتى لا تتعرض جميع الأسطح للبكتيريا، وأخطرها بيكتيريا السالمونيلا والتي تؤدي إلى الغثيان والإسهال والجفاف، وغيرها من حالات التسمم الغذائى والنزلات المعوية الحادة.

 

البيض النئ

تناول البيض النيء من اسباب حدوث نزلات معوية خصوصا من قبل الرياضيين، إضافة إلى عادة السماح للأطفال بتذوق عجينة الكيك أو البسكويت، التي تحتوي على بيض نيء حيث قد يحتوى البيض النيئ على بيكتيريا وميكروبات لذلك يجب طهى البيض او غليه لحرارة مرتفعة، وعدم استخدامه بدون التأكد من نظافته وعلي الاقل غسله بماء ساخن.

 

عدم غسل اليدين

يجب غسل اليدين خلال تحضير الطعام وقبل تناول الطعام ولو خارج المنزل يجب استخدام مناديل جافة او مبللة لتنظيف اليدين، والتخلص من الميكروبات،و فى البيت عند طبخ الطعام خصوصا الخضراوات وعند الانتقال من مادة غذائية إلى أخرى، فبعد تقطيع اللحم قبل طهيه علينا أن نغسل أيدينا بالصابون قبل الشروع بالخضار، وهكذا مع باقي الاطعمة خصوصا اذا كنتي تقومي بشراءها من السوق ولازالت محتفظة ببعض الاتربة عليها.

 

عدم تنظيف ادوات الطهى جيدا 

من اهم اسباب تلوث الطعام هو عدم الاعتناء بتنظيف اداوت الطهي وغسلها وتعقيمها ، لذلك يجب تنظيف سطح الطهى والادوات جيدا حتى بين تقطيع الاطعمة، وسواء الخضراوات او اللحوم حيث قد تنتقل بعض البكتيريا من الأدوات وأسطح المطابح الى الطعام ، فهي تحمل الكثير من الجراثيم، خاصة تلك المستخدمة في التقطيع.

 

ملاحظات عامة للوقاية من التسمم الغذائي

– لا يجب شراء طعام او وجبات من مصدر غير معروف ويجب التأكد من تاريخ انتاء وصلاحية ايه اطعمة معلبة ، مع التأكد من رائحتها وشكلها من النظرة الاولي لاستشعار اذا كانت فاسدة ام لا.

– عليك التقليل من الاطعمة السريعة والوجبات من المحلات المشهورة مثل ماكدونالدز وكنتاكي وغيرهم حيث انهم ينتجون الوجبات بكميات كبيرة فتكون العناية والنظافة في اقل مستوي ، بجانب المواد الحافظة والصناعية التي يتم اضافتها للوجبات السريعة.

– لا يجب ترك الطعام او الوجبة الواحدة اكثر من ثلاثة ايام سواء داخل او خارج الثلاجة فمع الوقت يتنمو بعض الفطريات والبكتيريا ، او – ما يعرف بالعامية الاكل حمض – فعليك التخلص من هذا الطعام فورا حتي لا تحدث مضاعغات عند تناولة.

– في حالة شعورك بتسمم او مغض نتيجة وجبة معينة عليك بعمل غسيل معدة فورأ ، وفي حالة عدم استطاعتك الوصول الى مستشفي يمكنك الاستعلام من اقرب صيدلية لوصف الدواء السريع اللازم لعلاج التسمم او تطهير المعدة من هذا الطعام الفاسد.

– بعض المشروبات تستطيع تخليصك من الام المعدة مثل الكراوية للاطفال – عصير الليمون سواء البارد او الساخن – النعناع وغيرها من المشروبات الساخنة المطهرة المعروفة لنا.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!