5 اطعمة ومشروبات صحية لمرضى ضغط الدم المرتفع

مرض ضغط الدم سواء ضغط الدم المرتفع او ضغط الدم المنخفض ، هي من الامراض المزمنة والتي يجب ان يتعايش معها المريض لفترة طويلة خلال عمره ، وفي هذا الموضوع علي خمس خطوات نستعرض معكم اهم 5 اطعمة ومشروات صحية لمرضي ضغط الدم وللتخفيف من اعراضه ، فمن خلال بعض الاطعمة المعينة نستطيع ضبط ضغط الدم المرتفع وتقليله ، وكما نوضح دائما عليك استشارة الطبيب المعالج حول ما تأكله وتأخدة من ادوية لعلاج ضغط الدم المرتفع .

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من الامراض المزمنة والتي يجب التعامل معها علي المدي الطويل

الكرفس

الكرفس سواء كان طازجا او في صورة عصير هو مناسب جدا لمرضى ضغط الدم المرتفع ، حيث يساهم الكرفس في خفض ضغط الدم إذا أرتفع عن معدله الطبيعي ،و ينصح الاطباء بتناول الكرفس واضافته للسلطة والوجبات اليومية عامة سواء كنت مصاب بضغط الدم المرتفع ام لا.

 

الجزر والموز

يحتوى الجزر والموز على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم التي تعمل بشكل فعال في منع ارتفاع ضغط الدم ، كما أن شرب عصير الجزر يجعل ضغط الدم في معدله الطبيعي لتنظيمه ضربات القلب و الحفاظ على وظائف الكلى ، فالموز الجزر هما علاج طبيعي لمرض ضغط الدم المرتفع.

 

الثوم والقرنفل

ظهرت أبحاث طبية بأن تناول فص من الثوم  قرنفل لمدة إثني عشر أسبوعاً بشكل يومي يساهم في خفض ضغط الدم كما أنه يساهم في خفض نسبة الكوليسترول ، يمكنك اكل ثمرة الثوم والقرنفل منفردة او اضافتهم الي الوجبات اليومية و السلطة بحيث يكونا عنصرين اساسين في وجباتك الغذائية.

 

الاسماك

الاسماك تحتوي علي زيوت طبيعية تساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع ، كما ان احماض اوميجا 3 واميجا 6 لها فوائد كبيرة للشرايين ، وخاصة سمك المكريل له اثر فعال فى انقاص ضغط الدم ،سمك السلمون يحتوى على نسبة مرتفعة من اوميجا 3 الاحماض الدهنية التى تساعد على خفض ضغط الدم . 

 

البروكلى

 يحتوى البروكلى على عنصر طبيعى موجود في براعم البروكلى يسمي Glucosinolate SGS وهذا المركب يساعد على الحد من ضغط الدم المرتفع ، ومن الخضراوات التي لها نفس خصائص البروكلي مثل الخس و السبانخ.

 

ثانيا المشروبات التي تساهم في علاج ضغط الدم المرتفع و تخفضه طبيعيا

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة 60 او 70 % من الكاكاو ، فبجانب فوائد الشوكولاتة للقلب والشرايين فهي مفيدة ايضا في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

 

الشاى الاخضر

شرب الشاي الأخضر يومياً وبإنتظام يساعد على خفض ضغط الدم  لاحتوائه على مادة كاتيشين ، الا انه يجب استشارة الطبيب المختص في حالة اذا كنت تعاني من قرحة المعدة او مشاكل اخري بالمعدة والكلي ، حيث ان الشاي والقهوة عامة ضار بمصابي قرحة المعدة

 

الكركدية

كما هو معروف لكثيرين من مرضي ضغط الدم المرتفع ، فان الكركدية البارد مفيد جدا لمرضي ضغط الدم الدم المرتفع ، ويحسن من الحالة المزاجية للمريض.

 

الزنجبيل 

الزنجبيل او الجنزبيل من المشروبات المنظمة للدورة الدموية في الجسم حيث له خاصية مميزة وهى الحفاظ على ضغط الدم دون ارتفاع أو انخفاض ، كما تستطيع ايضا تجربه مشروب الدوم فله نفس الخصائص في ضبط الدورة الدموية للجسم.

 

الماء !

اخيرا اهم مشروب بالضبط هو الماء نفسه فكثيرا منا ينسي خاصة في فصل الشتاء ، شرب القدر الكافي من المياة ، فالماء ضروري لضبط الدورة الدموية ، وقله الماء في الجسم علي مدار اليوم تزيد من متاعب مريض ضغط الدم المرتفع ، لذلك ينصح بشرب القدر الكافي من المياة والعصائر الطبيعية خلال اليوم.

 

نصائح عامة لمرضي ضغط الدم المرتفع

ربما تكون قد سمعت هذه النصائح بالفعل من طبيبك لكننا نذكرها علي خمس خطوات للتأكيد علي اهميتها ، وهي البعد عن التدخين والمدخنين ، والتقليل من استخدام الملح فى الطعام ، والخروج الي المتنزهات والاماكن المفتوحة لاستنشاق الهواء الطبيعي و ربما عليك ممارسة الرياضة حتي واذا كنت تمانع ذلك فكل ما عليك هو المشي لمدة نصف ساعة يوميا ونتمني لكم تمام الصحة والشفاء باذن الله.

15 تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!