5 خطوات للتعرف على صلاحية الفسيخ والرنجة وعلامات فسادها وهل هي صالحة للأكل ؟

مع احتفالات الربيع و شم النسيم في مصر يبدأ المصريون في شراء الفسيخ والرنجة و يكون السؤال هو كيفية معرفة صلاحية الفسيخ والرنجة و هل الفسيخ فاسد او غير صالح للاكل ام لا ، وفي هذا الموضوع سوف نستعرض معكم كيفية تمييز فساد الفسيخ والرنجة و الأسماك المملحة بكل أنوعها ونتمني لكم احتفالات شم نسيم سعيدة و جو اسري جميل.

الرنجة والفسيخ الوجبة المحببة للمصريين في شم النسيم من كل عام

الرنجة والفسيخ الوجبة المحببة للمصريين في شم النسيم من كل عام

 

علامات الفساد في الرنجة

ويمكنك معرفة فساد او عدم صلاحية الرنجة والاسماك المدخنة عامة من خلال هل جلدها جفاف ام لا وفقدانه لمعانه إلى جانب تجعده ويتحول الجلد إلى اللون البنى مغطى بطبقة دهنية، وتتحول العضلات إلى اللون الأصفر البنى، وفى حالة التعفن الرطب تكون العضلات رطبة كريهة الرائحة ومحتويات التجويف البطنى لزجة ورائحتها منفرة ويتم الفحص الظاهرى بإدخال سيخ بامتداد العمود الفقارى وتشم رائحة السيخ بعد نزعه لتبيان إذا كانت الرائحة كريهة أم لا.

 

علامات الفساد في الفسيخ و الأسماك المملحة

ويمكنك معرفة فساد وعدم صلاحية الفسيخ والاسماك المملحة عامة من خلال تغير اللون إلى بنى وتكون عدسة العين شديدة العكارة، ويصبح الجلد متجعدا وزنخا، ومن أدق علامات الفساد قطع السمكة جزأين بشكل طولى وإذا وجد اللون بنيا محمرا أو أحمر مزرقا أو كانت الرائحة زنخة والقوام طريا لزجا سهل التفكك.

 

تعليمات هامة لفحص الفسيخ والرنجة لمعرفة صلاحيتها او فسادها

واول خطوة هي فحص سمك الفسيخ والرنجة ظاهريا قبل الشراء

من حيث الرائحة المعروفة للفسيخ والرنجة المقبولة و اذا كان فاسدة ام لا ، وايضا لون الفسيخ والرنجة و عدم وجود تشققات غريبة في الجلد او غيره من العلامات الغريبة ، خياشيم الاسماك كلما كانت حمراء زاهية دل هذا علي صلاحية السمك ، اما اذا كان لونها مختلف و يوجد مخاط او رائحة سيئة فهذا دليل علي فساد السمك ، وبالنسبة لعين السمك كلما كانت لامعة والقرنية شفافة وإنسان العين أسود مقعر كلما كانت صالحة للاكل.

 

الخطوة الثانية يمكنك وضع الاسماك المملحة عامة في الماء

فاذا استقر الفسيخ او الرنجة في القاع اذا الفسيخ صالح ، اما اذا طفي الفسيخ او الرنجة علي السطح فهى فاسدة.

 

ثالث خطوة تمييز فساد او صلاحية اسماك الفسيخ او الرنجة من خلال الرائحة

فالرائحة الطبيعية للسمك المملح المعروفة ، واذا كان الفسيخ فاسدا فسوف تظهر رائحة مخالفة ، وايضا باقي الاسماك المملحة مثل الأسماك الدهنية مثل الماكريل فتكون رائحتها مثل الزبد الصناعى.

 

الخطوة الرابعة فحص قوام الفسيخ والرنجة

بحيث تكون السمك متماسكة والجلد سليم خالي من اي علامات غريبة او تشققات او ان يكون لونه مختلف عن ما هو معروف ، فمثلا يمكنك مسك السمكة بالوضع الأفقى لفحص استقامة وتماسك السمكة ، وايضا عند الضغط علي الفسيخ او الرنجة سوف يسبب هبوط مؤقتًا بلحم السمكة سرعان ما يزول عد رفع الإصبع عند الضغط ، واذا لم يزل هذا دليل علي فساد السمكة.

 

خامس خطوة لمعرفة صلاحية او فساد الفسيخ والرنجة

بعد فتح سمك الفسيخ او الرنجة ، يجب ان يكون لحم السمكة متماسك ولا ينزع منه الشوك بسهولة ، بجانب اللون المميز للحم السمك حسب نوع السمكة سواء لون اللحم أبيض أو أبيض وبنيا شفافا ، بمعني لا يوجد لو غريب او مختلف داخل السمكة.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــا أيضا

ارتفاع اسعار الفسيخ والملوحة والرنجة 2018

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!