أسهل طريقة تنظيم نوم الطفل من أول يوم وتعويده على ميعاد محدد للنوم

تواجه الأمهات الجدد مشكلة نوم الطفل وصعوبة تنظيم نوم الرضيع من اليوم الأول ، إذ نجد أن الأطفال الرضع ينامون طوال اليوم ويستيقظون طوال الليل وسط بكاء مستمر ، فما هي أسهل طريقة تنظيم نوم الطفل من أول يوم وتعويد الطفل على ميعاد محدد للنوم ليلا بالتدريج .

أسهل طريقة تنظيم نوم الطفل من أول يوم وتعويده على ميعاد محدد للنوم

أسهل طريقة تنظيم نوم الطفل من أول يوم وتعويده على ميعاد محدد للنوم

أولا ما هو سبب عدم انتظام نوم الأطفال الرضع ؟

يولد الأطفال ولديهم نقص في إفراز مادة الميلاتونين ، وهي مادة يفرزها الجسم وبها يستطيع الإنسان النوم بشكل عميق ولفترة طويلة خاصة خلال الليل ، وعادة ما يبدأ جسم الطفل في أفراز هذه المدة بانتظام ليلا بداية من الشهر الرابع.

كذلك قد يكون سبب عدم انتظام نوم الطفل هي عدم اكتمال الساعة البيولوجية للطفل وإحساسه بالنهار والليل ، مما يؤدي إلى نوم الطفل طوال النهار واستيقاظه ليلا ، أو نومه بشكل متقطع ، وعادة ما تكتمل الساعة البيولوجية لدي الطفل في الشهر السادس.

 

أسهل طريقة تنظيم نوم الطفل وتعويده على وقت محدد

وبالتأكيد لا يجب الانتظار حتي الشهر السادس لتنظيم نوم الطفل وتعويده على موعد محدد للنوم ، وذلك بداية من الأسبوع السادس والثامن ، حسب الخطوات التالية :-

1- يجب أن يري الطفل ضوء الشمس نهارا ، مع محاولة إخراجه نهارا واللعب معه ، بحيث يبدأ في التمييز بين النهار والليل مبكرا.

2- لا داعي لإضاءة حجره الطفل ليلا إلا عند الضرورة ، أو تشغيل أضواء هادئة غير مباشرة على سرير الطفل.

3- زيت اللافندر ومستحضراته تساعد الطفل على النوم بهدوء واسترخاء ، فيمكنك استخدام زيوت الأطفال باللافندر وعمل مساج لجسم الطفل بالماء الدافئ.

4- في الشتاء يجب الحرص على أن تكون ملابس الطفل مناسبة وجسمه دافئ عند النوم ، مع البعد عن تيارات الهواء.

5- في الصيف يجب أن تكون ملابس الطفل بسيطه ولا تشكل ضغط على جسمه.

5- استخدمي أصوات المياه ، أو أصوات الضوضاء البيضاء مثل صوت الغسالة أو التلفزيون بدون إرسال أو المكنسة أو السيشوار، حيث تشبه هذه الأصوات تلك الأصوات التي كان يسمعها الطفل عندما كان بداخل رحم أمه ، وبالتالي يشعر بهدوء وأمان ، خاصة وأن تلك الأصوات ناتجه عن حركة الدم في الأوعية الدموية ، بجانب دقات قبل الأم والأمعاء.

6- استخدمي أصوات نوم الطفل من اليوتيوب أو حمليها على الموبايل لتشغيلها ليلا للطفل كما يمكنك البحث عن White noise mp3 لتحميلها وتشغيلها فهي تشبه صوت الراديو أو التلفزيون بدون إرسال.

7- لا داعى لإيقاظ الطفل عند النوم لفترات طويلة فهذا أمر طبيعي للأطفال حديثي الولادة ، ويمكنك إيقاظ الطفل للرضاعة فقط والعودة للنوم مجددا.

8- يمكنك قراءة القصص والحكايات لطفلك بصوت هادئ لتعويده على النوم في ميعاد مؤقت بعد سماع صوتك من خلال القصص.

9-يمكنك عمل دمية قطنية بسيطة أو شرائها بحيث تكون مع الطفل أثناء نومه ويتعود على ملمسها ورائحتها مبكرا ، بحيث ترتبط في عقله بمكان النوم وضبط توقيت النوم.

10- أخيرا يجب الصبر في ضبط مواعيد نوم الطفل الرضيع ليلا ، كذلك معرفة سبب استيقاظ الطفل في كل مرة سواء الحفاضة المتسخة أو الشهور بالجوع أو البرودة أو أن ملابس نومه غير مريحة أو بسبب الإضاءة العالية وغيرها بحيث يتم معالجة السبب سريعا وتفاديه في الأيام القادمة.

 

شاهدي من هنــــــــــــــــــــا أيضا

بالنسبة للأطفال في السن الأكبر طريقة النوم مبكرا

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.