ارشادات هامة قبل وبعد عملية الولادة القيصرية للام والمولود

مع اتجاه معظم السيدات الحوامل الي اجراء عملية الولادة القيصرية بدلا من الولادة الطبيعية بسبب الآلام الشديدة والمخاطر الصحية ، نوضح لكم اهم الارشادات والنصائح قبل اجراء عملية الولادة القيصرية و كيفية العناية بصحة الام والمولود فور اجراء عملية الولادة.

ارشادات هامة قبل وبعد عملية الولادة القيصرية للام والمولود

ارشادات هامة قبل وبعد عملية الولادة القيصرية للام والمولود

اختيار المكان المناسب لاجراء عملية الولادة القيصرية

عليكي اختيار المكان المناسب لاجراء عملية الولادة القيصرية سواء كانت مستشفي او مركزي طبي او عيادة خاصة عليكي السؤال اكثر منر مرة و عدم الاختيار مباشرة لمجرد ترشيح الطبيب لهذا المكان ، حيث ان عملية الجراحة و الاستشفاء تحتاج العديد من الاجراءات والرعاية حتي تتخطي الام والمولود مرحلة الخطر بعد الجراحة.

 

اتبعي الارشادات الصحية وليس العادات بعد الولادة

اما عن مرحلة اثناء و بعد عملية الولادة عليكي اتباع توصيات الطبيب الخاصة بتنظيف الجرح ورعايته حتى يلتئم بصورة أسرع دون تلوث ، كذلك عدم إهمال أي أعراض يمكن أن تحدث بعد العملية الجراحية مثل ارتفاع الحرارة أو الصداع، مع ضرورة استدعاء الطبيب فورا دون تعاطى أي نوع من المسكنات أو الأدوية خارج استشارة الطبيب المعالج.

 

الاكل والشرب بعد عملية الولادة القيصرية

تجنبي اكل المأكولات الدسمة او التي تحتوي علي دهون او لحوم مصنعة ، و التي يمكن أن تسبب الإمساك وكذلك الإكثار من شرب المياه ، يفضل أيضا ابتعاد الأم خلال الأسبوع الأول بعد العملية عن تناول الأطعمة الحارة أو التوابل أو الإضافات حتى يستعيد الجهاز الهضمي نشاطه.

وحسب ارشادات الطبيب المعالج للأم وحالتها بعد الولادة يمكنها تناول الطعام ولا يجب عليها التأخير في ذلك حتي يتم تنشيط الجهاز الهضمى وعدم إصابته بالكسل أو الاضطرابات المرضية.

 

نصائح الحركة بعد الولادة القيصرية

يفضل الحركة التدريجية للام بعد الولادة حيث انه لا يجب تجنب الحركة أو تأخيرها أثناء المكوث في المستشفى، فالمشي ببطء قدر الإمكان داخل الغرفة وحولها، سيسرع بشفاء الجرح ، و لا داعي أبدا لارتداء حزام أو وضع أربطة لشد البطن، فهذا التصرف من الممكن أن يصيب الأم بالفتق، علما بأن حجم البطن سوف يعود تدريجيا إلى الوضع الطبيعى الأمثل مع الوقت.

كما يجب بالتأكيد الابتعاد تماما عن رفع أي شيء ثقيل بما في ذلك الطفل حتى يشفى الجرح.

 

ارضاع الطفل بعد الولادة القيصرية

لابد وأن تحرص الأم بعد الولادة القيصرية على إرضاع الطفل طبيعيا مباشرة و مراجعة الطبيب في حالة وجود اي مشكلة ، وعادة يفضل بأن تضع الأم سرير المولود بالقرب منها في الايام الاولي بعد عملية الولادة القيصرية حتى تتجنب الحركة الزائدة أو المفاجئة.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!