اسباب احتباس السوائل بالجسم والأعراض وطرق العلاج

احتباس السوائل بالجسم من الأمراض التي لها اكثر من سبب وتختلف حسب مكان تجمع المياه أو السوائل بالجسم سواء باليدين أو الساقين أو احتباس السوائل بالبطن ، وعادة ما يكون السبب الرئيسي هو زيادة الأملاح بالجسم نتيجة النظام الغذائي ، وعادة ما يكون علاج احتباس الماء في الجسم من خلال تغيير النظام الغذائي مع تناول الدواء المناسب لعلاج احتباس السوائل في الجسم.

اسباب احتباس السوائل بالجسم والاعراض وطرق العلاج

اسباب احتباس السوائل بالجسم والاعراض وطرق العلاج

 

أعراض احتباس السوائل في الجسم

وعادة ما يكون احتباس السوائل في الجسم ظاهر في صورة ورقم خاصة في منطقة الساقين والقدمين ، كذلك الشعور المتكرر بوجود مياه في المعدة عند الحركة مع وجود انتفاخ. 

أيضا من أعراض احتباس الماء الجسم تورم وانتفاخ الأنسجة تحت الجلد في بعض أعضاء الجسم مثل القدمين .

ظهور الجلد بشكل مشدود ولامع .

احتفاظ الجلد بآثار الضغط عليه لعدة ثواني .

زيادة حجم البطن (الاستسقاء) .

قسوة وألم المفاصل .

زيادة سريعة في الوزن خلال فترة قصيرة .

تقلبات الوزن الغير مبررة .

 

الأسباب احتباس السوائل بالجسم

1- مع تكرار الوقوف لفترات طويلة خلال اليوم خاصة بالنسبة لكبار السن ، تتجمع المياه والسوائل في انسجة الساق مما يؤدي إلى احتباس السوائل.

2- درجة الحرارة احد عوامل احتباس المياه في الجسم ، خاصة مع شرب المزيد من السوائل.

3- مرضي القلب خاصة قصور القلب معرضون بشكل كبير للإصابة باحتباس السوائل في الجسم ، خاصة مع قلة نشاط عضلة القلب في تأدية مهامها بشكل سليم فلا يسير الدم كما يجب ، ما يؤدي إلى الإصابة باحتباس السوائل في الكاحلين والساقين.

4- الدورة الشهرية – بعض النساء يصابون باحتباس السوائل  في الأسبوعين قبل الحيض.

5-الحمل – الهرمونات تشجع الجسم على الاحتفاظ  بالسوائل الزائدة.

6-حبوب منع الحمل – وسائل منع الحمل عن طريق الفم والتي تشمل الاستروجين يمكن أن تؤدي إلى احتباس السوائل.

7-نقص الغذائية – مثل عدم كفاية الجسم من البروتين أو الفيتامينات  B1 ) الثيامين ( في النظام الغذائي.

8- بعض الأدوية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم الأدوية  )خافضات ضغط الدم( الكورتيزون و مضادات الالتهابات ) المسكنات(يسبب احتباس السوائل .

9- أمراض الغدة الدرقيّة: إنّ الأشخاص الذين يواجهون اضطراب الغدة الدرقية، عادة ما يواجهون احتباس السوائل.

10- أمراض الكبد تؤدي إلى احتباس السوائل في البطن.

 

طرق علاج احتباس السوائل في الجسم

– العلاج الأساسي لحالة احتباس السوائل في الجسم هو اتباع نظام غذائي قليل الملح قد الإمكان مع تجنب تناول الأغذية المصنعة والمعلبة ذات الأملاح العالية، و الحرص علي شرب مدرات البول و تناول الخضراوات المدرة للبول مثل الخس والجرجير والبقدوتس التي تساعد الجسم في التخلص من المياه الزائدة وتصريف السوائل في الجسم.

– بالنسبة للنساء وخاصة في فترة ما قبل الحيض، حيث يخزن الجسم السوائل ويرفض طردها وذلك بسبب التغيرات الهرمونية في الجهاز التناسلي خلال تلك الفترة ولكن سرعان ما تزول بعد الدورة الشهرية ويعود الجسم لطبيعته.

– كذلك يجب شرب كمية المياه الكافية خلال اليوم بحيث يستطيع الجسم تصريف المياه الزائدة وترطيب الجسم بالتالي تقل فرصة الاحتفاظ بالسوائل ، مع الحرص علي تقليص المشروبات التي تزيد احتباس البول مثل الشاي والقهوة والكحول.

– ومن طرق التخلص من هذه المشكلة هي تناول 3 لترات من الماء خلال اليوم مع توزيعها بشكل سليم ، بحيث تساعد الماء على طرد السموم من الجسم والأملاح المحتبسة بالجسم وبالتخلص من الماء المختزن كما يعمل على تجديد الدورة الدموية.

– أيضا يجب تنظيم العادات الغذائية والابتعاد عن الأملاح والمخللات والتركيز على الخضراوات الورقية مثل البقدونس والجرجير والخس فهذه الخضراوات مدرة للبول مما يجعل الجسم يتخلص من الماء الزائد بكل سهولة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل يومي.

– ممارسة الرياضة والحركة يوميا كذلك رفع الساقين وتحريكهم يقلل من احتباس المياه في الساقين وكعب القدم ، مع تفادي الجلوس لفترة اكثر من 15 أو الوقوف لفترة طويلة دون حركة.

 

طريقة التخلص من احتباس السوائل في البطن

– أحرص على تناول الطعام الغني بالبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم ، كذلك فيتامين B1 وفيتامين B5 وفيتامين B6 خاصة الأسماك ، كذلك الزبادي ، مع تقليل الجبنة واللبن كامل الدسم ، كذلك تناول الخضراوات الورقية مثل الملفوف والخس .

– يمكنك تدليك منطقة المعدة بزيت إكليل الجبل أو زيت اللافندر للتخلص من احتباس الماء في البطن .

– كما يساعد أكل الموز على علاج الاحتباس ، كذلك فإن تقليل كمية الشاي والقهوة خلال اليوم تقلل مشكلة احتباس السوائل في منطقة البطن.

 

دواء لعلاج احتباس الماء في الجسم وحبوب طرد السوائل

– يتوقف علاج احتباس السوائل في الجسم خاصة في البطن أو الساقين على علاج السبب الرئيسي لذلك كما أوضحنا حيث أن احتباس السوائل أو الماء بالجسم يكون عارض لأحد الأمراض.

– قد يصف الطبيب المعالج دواء Lasix أو غيره من أدوية احتباس السوائل بالجسم ، لكن يجب الحذر منها خاصة لمرضي المعدة والكلى ويجب أن يكون مع تناوله نظام غذائي خاصة وأنه يؤدي إلى قله الفيتامينات والأملاح بالجسم.

– يمكنك دهن المنطقة المصابة بزيت اللافندر ، أو كذلك مشروبات اليانسون والشمر والكمون مفيدة لعلاج احتباس السوائل في الساقين أو اليدين.

– كما يجب الابتعاد عن الأماكن مرتفعة الحرارة ، كذلك منع الاستحمام بالمياه الساخنة ويجب الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــــــــــا أيضا :-

أهم النصائح الغذائية لمرضي الكبد الدهني

 

3 تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.