اسباب رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها طبيعيا بسرعة

تنتج رائحة الفم الكريهة بسبب عدة عوامل سواء بسبب عدم العناية بتنظيف الأسنان والفم واللثة أو وجود مشكلة بالجهاز الهضمي ، وللتخلص من رائحة الفم السيئة سريعا نقدم لكم بالتفصيل الأسباب وطرق العلاج والحصول على رائحة جيدة للفم والأسنان في البيت دون الحاجة للذهاب إلى طبيب الأسنان.

آلام اللثة طبيب الأسنان

آلام اللثة طبيب الأسنان

 

أولا ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة

– غالبا ما تنشأ رائحة الفم الكريهة سبب عدم الاعتناء بنظافة الأسنان واللثة جيدا ، ووجود تسوس والتهابات اللثة وإهمال معالجتها على مدي فترة زمنية طويلة.

– أيضا قد يكون سبب رائحة الفم السيئة هو عدم الاعتناء بنظافة اللسان جيدا ومضمضة الفم.

– بعض الأسباب الأخري المتعلقة بأمراض الأنف والبلعوم ، خاصة في فصل الشتاء وفي حالة انسداد الأنف والتنفس من الفم قد يسبب ذلك رائحة الفم الكريهة ، كذلك عند الإصابة بالتهاب الحلق أو التهاب البلعوم لذلك يرجي زيارة الطبيب في حالة استمرار التهابات الحلق والبلعوم لفترة طويلة.

أسباب رائحة الفم الكريهة وطريقة علاجها في البيت

أسباب رائحة الفم الكريهة وطريقة علاجها في البيت

– أيضا بعض أمراض الجهاز التنفسي قد تكون السبب وراء رائحة الفم الكريهة مثل التهاب الجيوب الأنفية وبعض حالات التهاب الشعب الهوائية المزمنة.

– وأخيرا في حالات خاصة قد يكون السبب من الجهاز الهضمي نفسه وبسبب زيادة النمو البكتيري بالجهاز الهضمي تنشأ رائحة الفم الكريهة ولذلك يرجي زيارة الطبيب المختص في حالة استمرار رائحه الفم الكريهة فترة طويلة.

 

طريقة التخلص من رائحة الفم الكريهة

وكما أوضحنا يجب الاعتناء بنظافة الفم واللسان واللثة جيدا ويوميا ، بحيث يتم غسل الأسنان على الأقل مرتين  يوميا ، مع أخذ الوقت الكافي للوصول إلى كافة مناطق الفم والأسنان للتخلص من بقايا الطعام والبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة ، كذلك تنظيف اللسان بفرشة الأسنان برفق والمضمضة جيدا بعد ذلك. كما يمكنك عمل مضمضة للفم بماء فاتر مع قليل من النعناع أو الشاي الأخضر أو مضغ القرنفل أو أحد الوسائل التالية للقضاء على رائحة الفم السيئة.

وصفات التخلص من رائحة الفم الكريهة وخلطة رائحة الفم الجيدة

وصفات التخلص من رائحة الفم الكريهة وخلطة رائحة الفم الجيدة

 

وصفات التخلص من رائحة الفم

 أعشاب للتخلص من رائحة الفم الكريهة

يمكنك استخدام أعشاب مثل الينسون والنعناع و القرنفل للتخلص من روائح الفم السيئة سريعا ، كما يمكنك استخدام الريحان وأوراق الجوافة حيث تخفف الم الأسنان وتقلل الالتهاب وتقضي علي رائحة الفم الكريهة.

 

شرب الشاي الأخضر

يمكنك شرب الشاي الأخضر حيث يحتوي علي مادّة البوليفينول التي تقتل البكتيريا في الفم واللثة و تمنع تفاعلها وانتاجها لرائحة الفم الكريهة.

 

البقدونس للقضاء على رائحة الأسنان السيئة

البقدونس من الخضراوات التي تستخدم للتخلص من الروائح السيئة عامة سواء في الطبخ أو للتخلص من رائحة الفم الكريهة أيضا ، وذلك بسبب احتواء البقدونس علي مادة الكلوروفيل ، كما يمكنك أن تنقعي البقدونس وتشربي مائه بعد أن يبرد كعلاج لرائحة الفم الكريهة مرّتين في اليوم. 

 

فيتامين سي 

للتخلص من رائحة الفم سريعا يمكنك اكل الخضراوات والفواكة التي تحتوي علي فيتامين سي ، وأيضا شرب عصائر البرتقال والليمون للتخلص من رائحة الفم السيئة وأمثلة الخضراوات والفواكة الغنية بفيتامين سي هي البطيخ والفراولة والتوت والبرتقال والجزر والكرفس والتفاح حيث تعمل كمطهر للفم وتبعد الرائحة السيئة سريعا. 

 

التقليل من تناول الحلويات للتخلص من رائحة الفم الكريهة من المعدة

الحلويات والسكريات تزيد من البكتيريا في الفم مما يؤدي ذلك إلى زيادة رائحة الأسنان الكريهة خاصة في حالة عدم غسل الأسنان يوميا كما ذكرنا ، وذلك للقضاء على رائحة الفم الكريهة من المعدة.

 

يجب علاج حالة التهابات الأنف والجيوب الأنفية للعلاج رائحة الفم

في حالة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أو البرد أو انسداد الانف نتيجة الزكام أو غيره ، يلجأ البعض إلى التنفس من الفم وبالتالي يتم تقليل إفراز اللعاب ، وتنشأ رائحة الفم الكريهة وذلك بسبب أن اللعاب مسئول عن تطهير الفم و هذا يعني أنه كلما قلّ اللعاب، ازداد وجود البكتيريا التي تسبب الرائحة القوية.

ولمواجهه هذه المشكلة على المدي المتوسط يمكنك تلقي العلاج المناسب للبرد أو الجيوب الأنفية ، وأيضا مضغ لبان أو العلكة ، علي أن تكون قليلة أو خالية من السكر ، حيث يزيد مضغ اللبان من عملية إنتاج اللعاب في الفم .

تنظيف اللسان أساسي للقضاء على رائحة الفم السيئة المتكررة

تنظيف اللسان أساسي للقضاء على رائحة الفم السيئة المتكررة

 

شرب الماء الكافي للجسم أساسي لصحة الأسنان والفم خاصة عند الاستيقاظ من النوم

شرب الماء الكافي خلال اليوم خاصة أيام الصيف يعمل علي ترطيب الفم واللسان و التقليل من عملية جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم ، وأيضا يجب الإقلال من الشاي والقهوة قدر الإمكان وشرب السوائل والعصائر الطبيعية المفيدة للجسم وصحة الفم.

وفي حالة استمرار روائح الفم واللسان الكريهة لفترة طويلة دون سبب واضح مع عدم استطاعتك التخلص منها بسهولة ، عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب الأساسي لرائحة الفم حيث كما ذكرنا قد يكون السبب مرض آخري ، ونتمنى لكم في خمس خطوات تمام الصحة والعافية.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا أيضا

طرق تبييض الأسنان في البيت بسهولة

 

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.