اصل و سبب تمسية فاكهة اليوسفي فى مصر

فاكهة اليوسفي المحببة للجميع اسمها باللغة الانجليزية Tangerine من الموالح المشهورة و المفضلة للكثيرين و ترجع قصة تسمية هذة الفاكهة باليوسيفي الى عصر محمد على حوالى عام 1816 ووصول فاكهة اليوسيفى الى مصر احدى نتائج ارسال محمد على والى مصر الى الخارج و الى اوروبا خاصة …

يوستفندى

يوستفندى

قصة تسمية فاكهة اليوسفى وعلاقة محمد على بها

اعتاد محمد على باشا على ارسال بعثات خارجية الى اوروبا و الصين و الدول المتقدمة للحصول على احدث ما وصل اليه العلم و العمل على نهضة مصر و فى احدى حفلات اسقبال البعثات الزراعية الى اوروبا تقدم احد أحد طلاب البعثات الخارجية بثمرة الى محمد على باشا فاعجب بها و سأل محمد على الطالب عن اسم الفاكهة فقال الطالب “اسمها طوسون باشا” و طوسون هو ابن محمد على الذى توفى بالطاعون بعد انتصاراته فى القضاء على الوهابيين، و كان محبب الى قلب محمد على باشا فكان خبر وفاته كالصاعقة على والده والمقربين منه.

صورة ليوسف افندى

صورة ليوسف افندى

 

فرد محمد على باشا على الطالب الذى كان اسمه “يوسف افندى” وقال له شكرا لك فلنسميها يوسف أفندى.

ومنذ ذلك الوقت و بعد انتشار فاكهة اليوسفى فى مصر تحور الاسمى الى يوسيفي او يوستفندى فى العامة او استفندى .

 

فوائد اليوسيفي الصحية 

اليوسيفي من الفاكهة الشتوية التى تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي او فيتامين ج وبالتالي يعمل على زيادة مناعة الجسم وحمايته من نزلات البرد ومكافحة الانفلوانزا الموسمية بجانب تطهير الجسم من الجراثيم والبكتيريا الضارة حيث تحوي على ما يعادل 80% من احتياجاتك اليومية من فيتامين سى.

اليوسيقي من الفواكة سهلة الهضم قليله السعرات الحرارية حيث ان 100 جرام من اليوسفي يحتوي على 53 سعر حراري وبالتالي فهو فاكهة لذيذة مساعدة جدا لما يتبعون حميه غذائية فيمكنهم اضافتها للروتين اليومي كما انها تحتوي علي الياف هامة لعملية الهضم و تسهل كثير لمن يعانون من الامساك.

يحتوي اليوسيفي علىي فيتامين C وفيتامين A والكالسيوم والبوتاسيوم وهذا الفيتامينات هامة لبناء وتقويه الجسم واعطائه طاقة خلال اليوم بجانب ان معدن البوتاسيوم هام للحالة النفسية وتحسين المزاج العام وتنظيم الاملاح فى الجسم.

– فيتامين هـ الموجود فى فاكهة اليوسفي هام جدا كعامل مضاد للاكسدة الذي يحمي الشرايين والقلب من الشوارد الحرة وايضا يقلل نسبه الكوليسترول الضار بالجسم فيقي القلب والشرايين من ضرر الجلطات لا قدر الله.

– حبة اليوسفي تحتوى على كمية من البكيتن الهام لعملية هضم سليمة ويساعد البكتيريا المفيدة فى المعدة على القيام بوظيفتها فى الامعاء و القيام بعملية الهضم والاخراج بطريقة سليمة دون مشاكل صحية من عسر هضم او امساك.

– فيتامين هـ هام جدا لانسجة الجلد والبشرة حيث يمكنك عمل ماسك او دهان بسيط من عصير يوسيفى لتقشير وتقويه البشرة وللحصول على بشرة نقيه وصحية وكما انه يعمل كمطهر للالتهابات ومنظف طبيعى حيث يقوم بازالة خلايا الجلد الميت ولكن يجب استخدام كمية قليلة مع الحرص نظرا لان اليوسيفي فى النهاية هو حامض قوي لذلك لا ينصح باستخدام ماسك او عصير اليوسيفي مع البشرة الحساسة وعدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة بعد استخدامه لانه كما ذكرنا مقشر للجلد. 

استخدامات قشر اليوسيفي وقشر البرتقال
تم اجراء دراسة وبحث علمي فى كليه الصيدلة بليستر ببريطانيا وتم استنتاج ان قشر اليوسيفي والبرتقال يحتوي على مركب يسمي المندرين وهذا المركب قادر على القضاء على الخلايا السرطانية وعلاج عدة امراض منها امراض الكبد.
كما تحتوي قشرة اليوسفي تركيز كبير من مركب سالفسترول كيو 40 الذي يمكن تحويلة إلى مركب قاتل لخلايا السرطان.
ويتشابه مركب سالفسترول كيو 40 مع مواد كيميائية تفرزها النباتات التي تأكل الحشرات فى افريقيا والمناطق الاستوائية حيث تفرز هذه النباتات مواد كيميائية معينه لقتل وصيد أعدائها من الحشرات والفطريات ويتحول السالفسترول إلى مركب سام بواسطة أنزيم موجود بتركيزات كبيرة عند مهاجمة خلايا السرطان بهذا المركب.
و سبب لون البرتقال واليوسفي او اللون البرتقالي هو مركب فيتامين آى الذي يعطيه لونه البرتقالي المعروف لنا وتوجد اختلافات متعددة حول اسمه فالبعض يسميه اليوسفي أو اليوسف أفندي كما ذكرنا اعلى فى الموضوع.
وفى اللغة الانجليزية يسمي المندلينا أوالمندرين وأصل اسمه من لغة أهل الملايو الذين يسموه منتاري أي الوزير وأطلق الاسم فيما بعد على مقاطعة صينية هي مقاطعة مندرين.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!