تحذير من لعب الاطفال المحتوية علي الرصاص المسبب لفرط الحركة والتسمم

مع انتشار لعب الاطفال المغشوشة والمصنوعة من مواد رخيصة ، خاصة لعب الاطفال المحتوية علي نسب عالية من الرصاص ، اطلق عدد من اطباء الاطفال والسموم تحذيرات من خطورة لعب الاطفال المستورة خاصة البلاستيكية الرخيصة التي قد يضعها الطفل في فمه اثناء لعبه بها ….

تحذير من لعب الاطفال المحتوية علي الرصاص المسبب لفرط الحركة والتسمم

تحذير من لعب الاطفال المحتوية علي الرصاص المسبب لفرط الحركة والتسمم

اضرار مادة الرصاص في لعب الاطفال

وانتشرت في الفترة الاخيرة عدد من لعب الاطفال المستوردة من الصين ، المحتوية علي نسبة رصاص عالية ، وتعد مادة الرصاص سامة بالنسبة للاطفال في حالة زيادة عند المعدلات الطبيعية ، وعن اضرار مادة الرصاص في لعب الأطفال المستوردة خاصة عندما يضعها الطفل في فمه او يمصها ويعضها فتدخل مادة الرصاص بنسبة كبيرة إلى جسد الطفل وتترسب مسببه عدد من الامراض منها

– فرط الحركة وقلة التركيز وصعوبة الفهم.

– ضعف نسبة ذكاء الطفل واستيعابه وصعوبة الفهم والتحصيل الدراسى

– في بعد الحالات قد يحدث تسمم للطفل من مادة الرصاص المتواجدة في لعب الأطفال البلاستيكية الرخيصة.

 

نصائح هامة عن شراء لعب الاطفال

– يجب شراء لعب الاطفال معرفة المصدر والمنشأ وعلي الرغم من ان معظم العاب الاطفال صنع في الصين ، الا انه يمكنك البحث اكثر واختيار خامة لعب الاطفال بحيث تكون نقية مع وجود اسم الشركة او المنشأ بالتفصيل.

– افحص السن المسجل علي بيانات لعب الاطفال ، قد تكون اللعبة غير مناسبة لسن طفلك ، خاصة اللعب التي تعتمد علي الفك والتركيب والتي يميل الاطفال الصغار الي وضعها في الفم ومصها.

– لا تنخدع في اسعار لعب الاطفال فقد تكون لعب الاطفال غالية الثمن الا انها محتويه علي مادة الرصاص المسببة للتسمم.

– اذا كانت العاب الاطفال خاصة البلاستيكية قابلة للغسيل ، قم بغسلها اولا بعد الشراء قبل ان لعب الطفل بها. 

 

مصادر اخري قد تزيد من كمية الرصاص في جسم الاطفال

قد يحدث التسمم المزمن بالرصاص سواء للكبار او الصغار من عدة مصادر ، منها تلوث الهواء او تلوث الماء ، وعادة ما تكون نسبة تسمم الاطفال بالرصاص أكثر حدوثا فى الأطفال وبواقع 5 أضعاف الكبار ، ويصاب الكبار والصغار بتسمم بمادة الرصاص نتيجة شربهم مياه ملوثة بهذه المادة فى المواسير الناقلة لها ، بجانب عوادم السيارات المتراكمة في الهواء ، وادخنة المصانع.

 

التحليل يكشف كمية الرصاص في الدم والاصابة بتسمم الرصاص

وفي حالة ظهور اعراض فرط الحركة وقلة التركيز وصعوبة الفهم ، او ضعف نسبة ذكاء الطفل واستيعابه وصعوبة الفهم والتحصيل الدراسى ، قد يطلب الطبيب المعالج تحليل الدم لاكتشاف نسبة الرصاص فى دم الطفل ، وبتحليل دمه تتم معرفة نسبة الرصاص فيه التى تكون بنسب مرتفعة تصل لأكثر من 50 مكروجرام لكل ملى، بينما لا يجب ألا تتعدى هذه النسبة 5 مكروجرام / ملى.

طريقة علاج الاطفال المصابين بزيادة نسبة الرصاص بالدم

اخيرا وعن كيفية علاج الاطفال المصابين بنسبة رصاص مرتفعة بالدم او بتسمم الرصاص فعادة ما يتم علاج الأطفال بالمواد النازعة للرصاص من الجسم ومجري الدم ، مثل دواء “البنيسيلامين” وايضا دواء “الدمسا”، وبعد الكورس العلاجي والمتابعة مع الطبيب المختص تعود نسبة الرصاص في الدم الي طبيعتها وتختفي اعراض فرط الانتباه وزيادة الحركة في الطفل.

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.