تسريبات بنما تورط الملوك والرؤساء العرب في فساد مالي

اثارت تسريبات بنما “panama papers” الكثير من الجدل خاصة بعد تورط قائمة ملوك و رؤساء العالم في فضائح وثائق بنما المالية والبنكية خاصة عدد من ملوك وامراء الخليج العربي بجانب علاء مبارك ابن الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك..

تسريبات بنما وتورط الملوك والرؤساء العرب في فساد مالي

تسريبات بنما وتورط الملوك والرؤساء العرب في فساد مالي

ما هي تسريبات بنما وكيف تم تسريب وثائق بنما علي الانترنت ؟

في اكبر تسريب لوثائق سرية في العالم تم تسريب وثائق بنما عبر شركة “موساك فونيسكا” – وهي شركة رائدة على مستوى العالم في مجال الخدمات القانونية حيث قيل انه تم اختراق أنظمة الأمان في الشركة ، مما ادي الي حدوث تسريبات بنما شديدة السرية والتي تحتوي علي أسرار عملائها من السياسيين والمحتالين ومهربي المخدرات، إضافة إلى المليارديرات والمشاهير ونجوم الرياضة وكافة البيانات البنكية الخاصة بهم.

وتم تسريب وثائق بنما الي صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الاستقصائية الألمانية عن طريق “مصدر مجهول” حسب قول الصحيفة التي لم تدخر وقتا في نشر تسريبات بنما بشكل موسع عبر الصحيفة والانترنت ايضا ، حيث وصل عدد تلك الوثائق يصل إلى 11 مليون وثيقة، وتم مشاركتها مع الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية. وتحتوى الوثائق على رسائل بريدية وحسابات بنكية وسجلات عملاء يرجع تاريخها إلى 40 عامًا جميعها سرية خاصة بعملاء الشركة.

وملخص تسريبات بنما هو ان عدد كبير من المسئولين والرؤساء حول العالم قاموا بعمل حسابات بنكية سرية في بنما وتحويل اموال سرية لهذه الحسابات بدون رقابة ، لاغراض مختلفة منها الهروب من الضرائب وربما غسيل الاموال وغيرها لم يتم الاعلان عنها بعد ، لكن تبقي التحقيقات في كل دول قد تكشف المزيد حول وثائق بنما السرية.

قائمة تسريبات بنما من ملوك و رؤساء العالم

وجاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين علي رأس قائمة تسريبات بنما إضافة إلى 12 من قادة العالم بينهم صديقه الرئيس السوري بشار الأسد وعدد كبير من النخبة الحاكمة في الحزب الشيوعي الصيني، بجانب عدد من ملوك وامراء الخليج العربي وفي مصر جاء اسم علاء مبارك ضمن قائمة تسريبات بنما وهو ابن الرئيس الاسبق حسني مبارك ، بجانب انباء عن تورط الاسرة المالكة السعودية والاسرة الحاكمة في الامارات في تسريبات وثائق بنما.

يذكر ان تاريخ تأسيس شركة “موساك فونيسكا” إلى جهود مشتركة بين المحامي الألماني المولد جوردجان موساك والمحامي البنمي رامون فونيسكا الذي انهي عمله كمستشار لرئيس بنما خوان كارلوس فاريلا، قبل شهر ، ومن المعروف ان مثل هذه الشركات تمتلك انظمة أمنية علي اعلي مستوي سواء علي المستوي المادي او التأمين الالكتروني ، فهل تكون تسريبات بنما متعمدة من داخل الشركة نفسها او احد اجهزة الاستخبارات ؟

حقيقة وجود اسم الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ضمن تسريبان بنما

كشفت “تسريبات بنما” أن بنك “يو بي إس” السويسري استخدم شركات في الخارج لفتح حسابات بنكية خاصة بالأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي ووزير الداخلية ، وأوضحت التسريبات أن البنك السويسري اشترى في 1 أكتوبر 2007 شركتين بنميتين من شركة “موساك فونيسكا”، وبعد يومين من شراء تلك الشركات قال البنك السويسري إنه فتح حساب بنكي لاحداهما كان على درجة كبير من الاستعجال.

وفي ذات اليوم الذي تم فيه فتح تلك الحسابات حصل الأمير السعودي على توكيل لكلاهما يتضمن الحسابات البنكية في بنك “يو بي إس” السويسري ، في مارس 2014 تم إغلاق حساب الشركة وتعطيل نشاطها بعد ذلك بشهر.

ثروة الشيخ خليفة زايد بن سلطان آل نهيان في تسريبات وثائق بنما

 وكشفت تسريبات بنما عدد من الوثائق السريعة عن اعمال وثروة الشيخ خليفة زايد بن سلطان آل نهيان، أمير دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبو ظبي يعد واحدًا من أغنى الشخصيات في العالم. فالشيخ خليفة كان قد بنى قصر من سبع طوابق على جبل في جزيرة سيشل في الوقت الذي تعهد بتقديم مساعدات بحوالي 130 مليون دولار للجزيرة.

وكان الشيخ خليفة قد قام بتقديم هدايا تصل قيمتها إلى 150 مليون دولار لجامعة تكساس إلى مركز أندرسون للسرطان وأنشأ مركز رعاية مرضى السرطان بالفن وأسمى على اسم والده. بالإضافة إلى تمويل بناء برج رعاية القلب والأوعية الدموية الحرجة في مستشفى جونز هوبكنز في ولاية ميريلاند، بالإضافة إلى بنائه لأكبر يخت في العالم لنفسه، والذي يحتوي على مهابط لطائرات الهليكوبتر وحمامات سباحة وديسكو وصالون مترامي الأطراف على الطراز الفرنسي.

وفي دبي حيث المبنى الأطول في العالم واسمه برج خليفة في تخليد اسم الشيخ خليفة ويرمز إلى جهوده في تنويع الاقتصاد المعتمد بشكل أساسي على البترول. وفي داخل قاعدة البيانات الخاصة بموسكا فونسيكا التي تم اختراقها شركات بيريتش فيرجيم والتي تعمل على شراء المباني الفاخرة وممتلكات أخرى يستفيد منها الشيخ خليفة، وتمتلك هذه الشركة ما يقرب من 30 شركة أخرى تدير عمليات تجارية وسكنية في مناطق باهظة الثمن مثل كينسينجتون وماي فير والتي تساوي ما يقرب من 1.7 مليار دولار.

كان الشيخ خليفة قد قام بعمليات الاستحواذ من خلال قروض من بنك أبو ظبي الوطني فرع لندن وبنك أوف سكوتلاند. وحتى عام 2007 زودت موساك فونسيكا شركات عملت كمدير لشركة الشيخ خليفة. وفي ديسمبر 2015 تحولت كل الأسهم تقريبًا لإدارة موساك فونسيكا من خلال هياكل الثقة، ولكن المستفيد بقى كما هو الشيخ وزوجته وابنه وابنته، في 2011 كتبت شركة المحاماة موساك فونسيكا ترددها الدائم في إشهار شخصيته في التعاملات وتوفير المعلومات حول هويته.

 

علاء مبارك ابن حسني مبارك ضمن تسريبات بنما البنكية

وجاء اسم علاء مبارك ضمن تسريبات بنما وكشفت وثائق بنما المسربة الي ان علاء مبارك يمتلك شركة “بان وورلد” للاستثمار التي يديرها بنك “كريدي سويس” السويسري وتتخذ من جزر العزراء البريطانية مقرًا لها ، وفي عام 2011 عندما تم ضبط علاء مبارك وشقيقه جمال عقب الإطاحة بوالدهم الرئيس المصري الأسبق طلبت سلطات الجزر البريطانية من شركة “موساك فونيسكا” المسؤولة عن الشركة تجميد أصولها وفقًا للقانون الأوروبي.

وفي 2013 وصفت سلطات الجزر البريطانية علاء مبارك بالعميل عالي الخطورة وغرمت شركة “موساك فونيسكا” 37.5 ألف دولار لعدم قيامها باتمام إجراءات فحصه بصورة سليمة واعترفت الشركة حينها بالقصور لعدم معرفتها الكافية بعلاء مبارك في وقت سابق.

ورغم ذلك أرسل بنك “كريدي سويس” السويسري إلى شركة “موساك فونيسكا” خطابًا يوضح فيه أن أنشطة شركة “بان وورلد” وتعاملاتها المالية مع البنك لا تتعارض مع تجميد سويسرا لأموال مبارك ،وفي عام 2014 بدأت وكالة التحقيقات بالجزر البريطانية تحقيقًا ثانيًا مع شركة “موساك فونيسكا” وشركة “بان وورلد”، حيث أقر موظفي شركة موساك بأنهم وجدوا المزيد من الانتهاكات داخل “بان وورلد” وقرروا في أبريل 2015 إنهاء العمل مع الشركة.

تورط أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في تسريبات بنما

وجاء اسم امير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ضمن قائمة تسريبات بنما البنكية حيث نصت وثائق بنما انه عندما أصبح الشيخ حمد أميرًا لدولة قطر – الغنية بالنفط – عام 1995 بعد عزل والده في انقلاب غير دموي، ثم تخلى عن السلطة عام 2013 لصالح نجله ، في مارس 2014 – بعد أقل من عام على تركه السلطة – تلقت شركة “موساك فونيسكا” – شركة الخدمات القانونية العالمية – أرسل محامي أمير قطر السابق الذي يقيم في لوكسمبرج مبوعثًا للشركة يعرض عليها شراء شركة جاهزة للعمل من الشركات المسجلة في جزر العزراء البريطانية.

موضحًا أنها ستفتح حسابًا في بنك لوكسمبرج وسيكون لها نسبة في شركات بجنوب أفريقيا. ووفقًا لمحامي أمير قطر السابق فإن الأمير امتلك بعد سبتمبر 2013 النسبة الأكبر في عدد من الشركات وفي بنك الصين بلكسمبرج.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.