تفاصيل تطبيق امتحانات البوكليت على الصفوف الابتدائية 2018-2019

أوضح رئيس قطاع التعليم العام الدكتور رضا حجازي، تفاصيل تطبيق نظام البوكليت على امتحانات الصفوف الابتدائية 2018-2019 وشكل امتحانات نصف السنة بنظام امتحانات البوكليت وذلك للصف الثاني الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائية للمدارس الحكومية والتجريبية والخاصة في مصر العام الدراسي الحالي 2018 /2019.

تفاصيل تطبيق نظام البوكليت على الصفوف الابتدائية 2018-2019

تفاصيل تطبيق نظام البوكليت على الصفوف الابتدائية 2018-2019

 

تفاصيل تطبيق نظام امتحانات البوكليت على الصفوف الابتدائية 2018-2019 والاجابة في نفس الكراسة

وحسبما أوضح رئيس قطاع التعليم العام الدكتور رضا حجازي أن وزير التعليم قرر تطبيق نظام البوكليت على جميع امتحانات الصفوف الابتدائية بداية من الصف الثاني الابتدائي وحتي الصف السادس الابتدائي وذلك بداية من امتحانات نصف السنة 2019 ، بحيث تكون كراسة الأسئلة نفسها كراسة الإجابة مثلما تم تطبيق امتحانات البوكليت على الثانوية العامة.

مع العلم أن امتحانات البوكليت للصفوف الابتدائية سوف تعقد على مستوى المدرسة. مشيرا إلى أن شكل الامتحانات في نظام البوكليت على الصفوف الابتدائية سيكون كما هو مع اتاحة المزيد من المساحات في كراسة الاجابة للطلاب للاجابة على الاسئلة بشكل سلس.

 

امتحانات الصفوف والشهادة الاعدادية 2019 كما هي في كراسة منفصلة عن ورقة الاسئلة

أما بالنسبة لامتحانات الصفوف الاعدادية وكذلك امتحانات الشهادة الإعدادية 2019 ستكون الإجابة في كراسات منفصلة عن أوراق الأسئلة كما هو معتاد السنوات الماضية، وإعداد الامتحانات سيكون مسؤولية المدارس والإدارات والمديريات التعليمية ، بينما بالنسبة لامتحانات الصف الأول الثانوي 2019 حسب نظام الثانوية العامة الجديد سيكون مسؤولية وزارة التربية والتعليم هذا العام من خلال التابلت.

بينما امتحانات الصف الثاني الثانوي ستكون الإجابة في كراسات منفصلة عن أوراق الأسئلة وهي مسؤولية المدارس والإدارات التعليمية حسب كل محافظة ومديرية ، بينما امتحانات الصف الثالث الثانوي فتكون بنظام “البوكليت” كما هو معتاد في العامين الماضيين وامتحانات الثانوية العامة هي مسؤولية وزارة التربية والتعليم.

 

اعتبار نشاط التربية الرياضية والتربية الفنية نشاطين اساسيين

وقد نص القرار الوزاري الجديد رقم (360) الخاص بتعديلات التقويم الشامل للصفوف الابتدائية في المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة على عدة تعديلات منها اعتبار نشاطي (التربية الرياضية، والتربية الفنية) نشاطين أساسيين (نجاح، ورسوب) لجميع الصفوف، ولا تُضاف درجاتهما للمجموع، وكذا اعتبار نشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاطًا أساسيًّا (نجاح، ورسوب) من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائي ولا تُضاف درجاته للمجموع.

والسماح للتلميذ بالمرحلة الابتدائية في ضوء ميوله واهتماماته باختيار نشاطين آخرين من الأنشطة التربوية الأخرى التي لا تُضاف درجاتها للمجموع ومنها: (الحاسب الآلي، والنشاط العلمي، والتمثيل والمسرح، والمكتبة والمطالعة…. إلخ)، إضافة إلى عقد امتحانات جميع صفوف الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي – اعتبارًا من الصف الثاني الابتدائي، حتى الصف السادس الابتدائي – على مستوى المدرسة.

شكل امتحانات البوكليت لطلاب الصفوف الابتدائية حتي الشهادة الابتدئية الصف السادس 2019

شكل امتحانات البوكليت لطلاب الصفوف الابتدائية حتي الشهادة الابتدئية الصف السادس 2019

 

لا يوجد امتحان دور ثاني للصف الثاني الابتدائي والصف الثالث الابتدائي 2019

كما شمل قرار إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على الحلقة الابتدائية من الصف الثاني الابتدائي حتى السادس الابتدائي أيضا عدم عقد امتحان دور ثان للتلاميذ بالصفين الثاني، والثالث الابتدائي الذين لم يحققوا المستوى المطلوب في الدور الأول في إحدى المواد، أو في جميعها، مع نقلهم جميعًا للصف الأعلى، ويتم السماح للتلميذ أو ولي أمره بالتقدم بتظلم إلى مدير الإدارة التعليمية من نتيجة الامتحان في (نهاية كل فصل دراسي، والدور الثاني– كلٌ على حدة).

وذلك في جميع المواد الدراسية، والأنشطة التربوية) خلال مدة أقصاها خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلان النتيجة، بعد سداد الرسم المقرر، ومقداره عشرون جنيهًا للمادة الواحدة، أو النشاط التربوي، إلى جانب تكليف المدارس بوضع خطط تحسين تتضمن برامج علاجية للتلاميذ الضعاف، تبدأ من الصف الثاني الابتدائي، حتى الصف السادس الابتدائي، وذلك في بناءً على نتائج التلاميذ، وفي ضوء التقييم التكويني المستمر.

 

طريقة توزيع درجات الصفوف الابتدائية من الصف الثاني وحتي الصف السادس الابتدائي 2018-2019 بعد التعديلات الجديدة

كما أشار القرار الوزاري إلى توزيع درجات المادة الدراسية بالصفين الثاني والثالث الابتدائي على النحو التالي: (25%) للمهام الفردية، و(25%) للمهام الجماعية ” الأنشطة التعاونية “، و(25%) للتقييمات الشفهية، و(25%) لاختبار نهاية الفصل الدراسي.

أما بالنسبة لدرجات المواد الدراسية بالصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائى: توزع على النحو التالي: (25%) للمهام الفردية، و(25%) للمهام الجماعية ” الأنشطة التعاونية “، (20%) للتقييمات الشفهية، و(30%) لاختبار نهاية الفصل الدراسي.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــا أيضا

مواعيد امتحانات الترم الأول نصف السنة  والترم الثاني 2019

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.