خطوات تحسين الذاكرة بدون أدوية وتدريبات زيادة التركيز

مشاكل ضعف الذاكرة يعانى الكثيرون منها خاصة الكبار إلا أنها أصبحت تصيب صغار السن والشباب أيضا، وذلك بسبب ضغط الحياة سواء المذاكرة أو العمل وغيرها، سوف نقدم لكم بعض الخطوات البسيطة لتحسين الذاكرة بدون أدوية، وذلك لتحسين أداء الذاكرة أثناء الامتحانات والعمل الذي يتطلب تركيزا كبيرا ، كذلك تدريبات زيادة التركيز في الدراسة والعمل لزيادة الأداء العقلي.
خطوات تحسين الذاكرة بدون أدوية وتدريبات زيادة التركيز

خطوات تحسين الذاكرة بدون أدوية وتدريبات زيادة التركيز

 

1- طرق تدريب العقل و الذاكرة

العقل مثل عضلات الجسم تحتاج لتدريب يومي وإلا أصابها الخمول والكسل ، من هنا عليك بحل الألغاز والمسائل الرياضية والعليمة وتدريب عقلك على التفكير العلمي السليم مع تنظيم ما تريد أن تحفظه وتتذكره في أسلوب سهل عليك دون تعقيد في شكل نقاط مبسطة، ليس عليك أن تحفظ بنفس طريقة الكتاب ، أو أداء أعمالك بنفس أسلوب العمل اليومي، عليك بابتكار أسلوب الخاص لتدريب عقلك و تحسين الحفظ والذاكرة.

فكلما حولت مذاكرتك وعملتك إلي طريقة مبسطة سهله علي عقلك التدريب عليها سوف تجد نفسك تستطيع أن تحفظ وتستخدم ذاكرتك بشكل افضل فالمعلومات تخزن في العقل ويتم استدعائها مترابطة ، لذلك عليك تبسيط المعلومات مع ربطها بأرقام وأماكن معينه فحينما تتذكر هذه الأماكن سوف تتذكر المعلومة التي تريدها وهكذا ،استمر في التدريب وقم بزيادة الأحمال علي ذاكرتك تدريجيا فلا يجب أن يمر عليك يوم بدون تدريب عقلك وذاكرتك.

 

2- الحصول على قدر كاف من النوم 8 ساعات متصلة مفيد لزيادة التركيز

في ظل ضغوط  الحياة والعمل لا يجد البعض وقت للراحة والنوم فيصاب بالإرهاق الدائم طول اليوم ، ولذلك يحتاج الإنسان 8 ساعات يوميا نوم مستمر دون تقطع حتى يرتاح الجسم والعقل ويتجدد النشاط فمعظم عمليات تنشيط وترتيب الذاكرة تتم أثناء النوم ، ولكي يستعيد العقل توازنه وتنشط الذاكرة و تقوى الصحة العقلية يوم بعد يوم.

3- ممارسة الرياضة أساسية لزيادة قوة الذاكرة

النشاط مفيد للجسم عامة و الحركة كما يقول المثل بركة،فممارسة الرياضة اليومية مهمة لجسم الإنسان من حيث تنشيط الدورة الدموية وتحريك العضلات وتقويتها ، من هنا يجب المواظبة على ممارسة الرياضة مثل السباحة والركض لأنها من الرياضات التي تحفز الجسم وتجدد حركة الدم ومن ثم تقوي وظائف وعمليات الجسم التي من أهمهما الذاكرة ، حيث وجد في دراسة عن كبار السن ممن يمارسون رياضة بسيطة طوال عمرهم كانت الذاكرة وأعراض الشيخوخة لديهم اقل كثير ممن لم يمارسوا رياضة أو نشاط بدني يومي.
 
 

4- تدريبات اليوجا و التأمل تساعدك على تحسين الذاكرة

لذهن صافى ولتحسين الذاكرة عليك باللجوء لمكان هادئ لممارسة التأمل والسكون والتخلص من التوتر حيث أن اليوجا وممارسة التأمل ، يزيدان من قوة العقل ويمنحانه هدوءا واتزانا، واليوجا تزيد من قدرة الجسم على التكيف مع الضغوط وتزيد من قدرة العقل على التركيز ومن ثم تقوية الذاكرة والتخلص من الإحساس المستمر بالضغط و القلق.

5- غذاء سليم جسم سليم وذاكرة قوية وتركيز عالي

وجبة الإفطار هامة جدا للجسم و لبدأ يوم نشيط و حيوي وأيضا تناول الخضراوات مثل السبانخ و البقوليات مثل الفاصوليا تحسن كثير من الأداء الذهني عن طريق تغذية الجسم بالفيتامينات و المعادن الأساسية لذلك يجب الانتظام في تناول الأغذية المفيدة لكي نشعر بتحسن الذاكرة مع التقليل من السكريات و الوجبات السريعة.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــــــــا أيضا ما هي

الأطعمة والأكلات المفيدة للذاكرة

 

نصائح عامة للحفاظ على الصحة العقلية والنفسية وتحسين الذاكرة

– كما ذكرنا اعلي التغذية الصحية السليمة أساسية لعلاج النسيان المتكرر وضعف الذاكرة فمهما كان نظامك الغذائي عليك بزيادة الخضراوات والفاكهة في نظامك الغذائي يوميا والحصول على قدر كافي من الماء الهام لمواصلة مهام يومك.

– قضاء وقت فى مكان مفتوح والحصول على قدر كافي من الأكسجين الهام لصحة المخ وممارسة الرياضة تزيد من الحصول على قدر كافي من الأكسجين يوميا.

– إذا كنت تكره الرياضيات والمسائل الحسابية الصعبة عليك بحل فوازير وحفظ معلومات عامة قدر الإمكان بدلا من عدم تدريب عقلك على المسائل الحسابية الصعبة يمكنك حل عدة مشاكل حياتيه وتدريبات عن المعلومات العامة فهي تدريب مناسب لصحتك العقلية مماثل لحل المسائل الحسابية.

– عليك التوقف عن أي عادات ضارة بصحتك مثل التدخين أو شرب المخدرات والخمر فمهما كانت هذه المواد تعطيك سعادة أو راحة وقتيه فعلى المدي الطويل انت تقضي على صحتك وحياتك بنفسك لذلك يجب عليك التوقف الآن.

– ترتيب أفكارك وماذا تريد عمله وكتابة ذلك في نقاط محددة يساعد كثير على الحفاظ على صحتك العقلية وتقليل عملية النسيان فإذا كنت تنسي كثيرا.

-عليك كتابة ماذا تريد أن تفعل على موبايلك مثلا وضبط منبه لتحديد وعمل هذه المهام المكتوبة لكن في نفس الوقت لا تعتمد عليها فقط عليك بتدريب عقلك يوميا على التذكر وتكرار ما تريد أن تفعله يوميا كما ذكرنا في الموضوع ،ومع الوقت أن شاء الله سوف يقل النسيان وضعف الذاكرة .

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.