خطوات للعلاج و الوقاية من الامراض النفسية طبيعيا

الامراض النفسية بانواعها المختلفة اصبحت على نفس الدرجة واصعب من بعض الامراض العضوية و فى بعض الاحيان قد تسبب الامراض النفسية امراض عضوية فى الجسم و للعلاج و الوقاية من الامراض النفسية هناك عدة خطوات يمكن اتباعها و الصحة النفسية نعمة كبيرة من الله تتأثر بالضغوط المحيطة بنا سواء فى العمل او الاسرة ولكن بعون الله و ارادته نستطيع التغلب على اى سوء

اغرب انواع الفوبيا
اغرب انواع الفوبيا

لا تنغلق على نفسك

 تبدأ معظم المشاكل النفسية عندما ينغلق الانسان على نفسة وينعزل في جزيرة وحدة دون الاخرين وبالتالي يزيد الكبت والمشاكل النفسية حتى تظل المشاكل والمرض دون حل وبالتالي قد تتطور الى حالة مستعصية او اعراض وامراض جسدية أخرى و كما يقول المثل جنه من غير ناس لا تنداس فالتواصل الاجتماعي والكلام مع الاخرين عامة هو علاج ووقاية من الامراض النفسية في حد ذاته فلا تعيش منعزلا منفردا بذاتك، فيجب أن نختلط بالناس والعائلة ونكونّ الأصدقاء والعلاقات، ويجب علينا أن نقضي بعض الوقت معهم ونحرص دوما على ذلك ونفضفض لبعض 🙂

 

الحركة بركة

ممارسة الرياضة والحركة الدائمة أفضل للصحة العقلية والجسدية لذلك يجب عليك الحركة والنشاط الدائم خلال اليوم فالسكون والجلوس طول اليوم دون حركة او أي نشاط غير مفيد على الاطلاق وقد يؤدى الى الاكتئاب مع الوقت وغيرة من الامراض النفسية لذلك على الاقل يجب الحركة ولو لبضع دقائق كل 30 دقيقة من الجلوس على كرسي او العمل وايضا ممارسة أي نوع من الرياضة حتى لو كان المشي لمده نصف ساعة يوميا

 

الايمان بالله والقضاء والقدر

يحزن البعض لفقدان الاشخاص او الاموال وينسوا اننا جميعا زائلون والبقاء الله واحده ونحن سوف نذهب وتبقى اعمالنا لتذكر الاخرون بنا لذلك لا تدع نفسك في بئر الاحزان كثير آمن بالله وقضاءه واعلم ان الافضل دائما قادم لك فقط عليك العمل الجاد والثقة بالله وبنفسك اولا واخرا ومهما كانت احزانك ومشاكلك اعلم ان الله لن يتركك وسيعوض عليك بأكثر مما تتخيل فاصبر ودع همومك جانبا وتوكل على الله.

 

ساعد الاخرين ولو بكلمة

ساعد الناس كن عونا لهم دوما، حتى لو كان ذلك بكلمة او فعل بسيط اعلم ان ذلك له الاثر الكبير في نفوس الناس وعند الله ايضا عليك بالعمل التطوعي في أحد المراكز ودور الأيتام حتى لو كان بضع ساعات في الاسبوع كل هذا من شأنه أن يريح قلبك ونفسك وسوف تنسى همومك ومشاكل الدنيا جميعا ويجعلك تشعر بالسعادة والصحة النفسية والعقلية ويقول المثل – اللى يشوف بلاوى الناس تهون عليه بلوته – الحياة رحلة طويلة عليك مشاركتها مع الاخرين ومحاولة اسعادهم قد ما تستطيع.

 

افرح واضحك وغنى

ليست مجرد كلمات فقط قم بمشاهد فيلم كوميدي او مسرحية اعمل أي حاجه تفرحك في وسوف تجد نفسك تشعر أنك أفضل واهدا حالا استمتع بالموسيقى والأغاني الراقية غنى وانس همومك ومشاكلك عيش يومك لعمل الخير ودع المشاكل والهموم جانبا فلا توجد مشكلة بلا حل اشغل نفسك بالمذاكرة والعمل وفى اخر اليوم كافئ نفسك بشيْ تحبه مثل الموسيقى او الخروج او حتى قطعه حلوى.

 

نصائح عامة للعلاج من الامراض النفسية

– عليك استشارة طبيب مختص فور شعوره باختلاف او تأثر في قواك العقلية واقبالك على الحياة اذا واردتك أفكار سوداء او انتحارية عليك اخبار شخص قريب اليك اذا كنت تخشى الذهاب الى طبيب فلا تدع هذه الأفكار تسيطر عليك

– يجب التأكد من الاثار الجانبية لكل دواء تتناوله فبعض الادوية تؤثر على كيمياء الجسم والعقل خاصة وبالتالي قد تنشأ بعض الامراض العقلية والنفسية

– بعض الامراض النفسية تنتقل بالوراثة فاذا كان أحد في عائلتك مصاب بمرض نفسي عليك استشارة طبيب نفسي وعمل الفحوصات لازمة.

– لا يوجد عيب في الإصابة بمرض ما وبالتالي لا يوجد عيب او خجل في الإصابة بمرض نفسي فكل مرض وله علاج والطبيب النفسي في النهاية تحت قسم بخدمة وعلاج المرضى ولا يمكن أن يفشى بأسرار مرضاه.

– يصاب كل البشر بفترات حزن لكن المشكلة اذا طالت هذه الفترة عليك بطلب المساعدة ومعرفة السبب وعلاجه ان امكن.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.