شرح ماهو مرض الفوبيا واعراضه واشهر انواع الفوبيا وكيفية علاجها

مرض الفوبيا او الخوف المرضي هو مرض نفسي يصاب به الأشخاص نتيجة حادث او موقف ما مما يجعلهم يصابوا بخوف لا مبرر له مثل الخوف من الأماكن المغلقة او الخوف من الحيوانات وفي خمس خطوات سوف نستعرض معكم تعريف الفوبيا واهم اعراض مرض الفوبيا وما هي أشهر أنواع الفوبيا وكيفية علاج الفوبيا نفسيا والتعامل معها على المدي الطويل …

اغرب انواع الفوبيا

الفوبيا مرض نفسي يجب التعامل مع بهدوء

 اولا نبدأ بتعريف الفوبيا 

الفوبيا او الخوف المرضي هو مرض نفسي يصاب به الانسان نتيجة حادث ما او خلل نفسي وتسبب الفوبيا شعور غير عقلاني بالخوف المفرط من شيء أو موقف ما، هو خوف مرضي من مواقف، أنشطة، أو أشياء معينة مما يدفع الشخص إلى تجنب التعرض لهذه المواقف أو ممارسة هذه الأنشطة حتى لا يثير هذه المخاوف ويعرف ايضا بمرض الرهاب.

 

اهم اعراض الفوبيا الرهاب المرضي 

اما عن اهم اعراض الفوبيا او الخوف المرضي فنجدها ان الشخص المصاب بالفوبيا تظهر عليه علامات الخوف عند التعرض لموقف ما قد يتطور الامر الي زيادة العرق ، و صعوبة التنفس وقد تصل الي حالة الاغماء ، وتدرج حالات الفوبيا حسب كل شخص و مستوي الإصابة والعلاج من الفوبيا او الخوف المرضي ، والتي تكون من خلال علاج نفسي بسيط و عمل بعض الخدع الذهنية والعقلية للتخلف علي مواقف الفوبيا والخوف غير المبرر خاصة مع الأطفال. 

 

اما عن اشهر انواع الفوبيا او الخوف المرضي 

فوبيا الأماكن المغلقة 

المصاب بفوبيا الأماكن المغلقة يشعر بخوف دائم ومبالغ فية من أن يعلق أو يحتجز الشخص في مكان مغلق مثل المصعد، الأنفاق أو أي مكان مغلق. 

فوبيا المواقف الاجتماعية 

 وهنا يعاني الشخص من خوف مبالغ فيه من التعرض للإحراج في المواقف الاجتماعية المختلفة مثل التعرف على أشخاص جدد، إلقاء حديث أو خطاب على حفل كبير من الناس وهذا الخوف يكون حاجز في علاقاته على المستوى الشخصي والمهني.

فوبيا الحيوانات 

فهناك من يرهبون أنواع معينة من الحيوانات مثل فويبا العناكب وفوبيا الطيور وفوبيا النحل أو الحشرات.

الخوف من بعض الإجراءات الطبية

مثل الخوف من الحقن، والخوف من منظر الدماء والخوف من الجروح وغيرها الخوف المبالغ من العمليات.

 

علاج مرض الفوبيا والتعامل مع المصابين بالفوبيا

اما عن كيفية علاج الفوبيا فيكون علاج نفسي في المقام الأول ، بحيث يتفهم المعالج سبب و ما هي الحادثة التي حدثت للمصاب والتي بدأ بعدها الإصابة بالفوبيا والخوف المرضي ، ثم يبدأ العلاج عن طريق تعويد المصاب بالفوبيا تدريجيا علي الموقف الذي يخاف منه او مثلا اذا كان يخاف من الحيوانات نحاول ان نقدم له حيوان صغير الحجم والسن لتربيته وملامسته تدريجيا. 

– ولا يجب استخدام الصدمات او اجبار مصاب الفوبيا علي مواجه مرضه مباشرة وانما يجب معرفة السبب أولا ثم التدريج في العلاج والتدريب علي مواجه مرض الفوبيا ، و استخدام تقنيات التنفس في تهدئته والاسترخاء وتوضيح انه لا يوجد سبب منطقي للخوف.

– مع عمل بعض الخدع الذهنية لعقل المصاب حسب كل حالة فمثلا اذا كان المريض يخاف من مكان مغلق نوضح له ان كل ما عليه هو البحث عن الباب وفتحه سواء ماديا او عقليا بالتخيل.

وفي حالة صعوبة التعامل مع مصاب الفوبيا في الاسرة خاصة اذا كان المصاب بالفوبيا مصاب به منذ فترة طويلة يجب عليك استشارة طبيب نفسي مختص ومتابعة الحالة معه حتي مرحلة الشفاء ان شاء الله.

 

شاهد من هنا ايضا:-

اهم اسباب الكوابيس وكيفية التعامل مع كوابيس الاطفال

 

ايضا تعرف علي

رموز الكوابيس المتكررة وتفسيرها

 

35 تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.