صور حقيقة انتفاخ الأهلة وعلاقتها بعلامات الساعة وهل كانت رؤية هلال رمضان صحيحة ؟

أثارت ظاهرة انتفاخ الأهلة الكثير من الجدل ، خاصة مع وجود حديث صحيح روي عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم “من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة وأن يرى الهلال لليلة فيقال: لليلتين” ، ومع ظهور بدر نصف رمضان مبكرا في 12 رمضان هذا العام قال البعض أن ربما كانت رؤية هلال رمضان خاطئة ، فما هي حقيقة ظاهرة انتفاخ الأهلة و علاقتها بعلامات الساعة وهل يمكن أن يصبح القمر بدرا قبل منتصف الشهر الهجري.

صور حقيقة انتفاخ الأهلة وعلاقتها بعلامات الساعة وهل كانت رؤية هلال رمضان صحيحة ؟

صور حقيقة انتفاخ الأهلة وعلاقتها بعلامات الساعة وهل كانت رؤية هلال رمضان صحيحة ؟

 

صور ظهور بدر النصف من رمضان يوم 12

وفوجئ الكثيرون بظهور القمر في سماء مصر و السعودية وعدد من الدور العربية بدر مكتمل في ليلة يوم 12 رمضان 1439 هذا العام ، حيث اثار اكتمال البدر باليوم الثاني عشر من شهر رمضان حالة من الجدل على صفحات الفيس بوك وتويتر ، كما نشاهد في صور بدر النصف من رمضان 2018.

ظاهرة انتفاخ الاهلة من علامات الساعة تثير الكثير من الجدل على الفيس بوك في رمضان 2018

ظاهرة انتفاخ الاهلة من علامات الساعة تثير الكثير من الجدل على الفيس بوك في رمضان 2018

هل كانت رؤية هلال رمضان 2018 خاطئة ؟

ودفع ظهور بدر منتصف رمضان 2018 مكتملا يوم 12 رمضان إلى التشكيك في الرؤية الفلكية لهلال رمضان قائلين أنه لا يجب الاعتماد على الرؤية بالعين المجردة وأن اعلان غرة رمضان في مصر والدول العربية شابه بعض القصور، متسائلين عن تفسير الظاهرة وعلاقتها بالرؤية الشرعية وإعلان بدء الصيام.

 

حقيقة ظاهرة انتفاخ الاهلة و علاقتها بعلامات الساعة

ومن جانبه أوضح الشيخ محمد عبد الرحمن زيادة، واعظ بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف والمتخصص في علم الحديث إن ظاهرة انتفاخ الأهلة لها علاقة بقرب قيام الساعة، حيث تعد من اهم علامات الساعة حسب الحديث الشريف الذي رواه أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: “من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة وأن يرى الهلال لليلة فيقال: لليلتين” وانتفاخ الأهلة يعني أن يرى الهلال عند ظهوره كبيرًا حتى يقال في ليلة ظهوره هذا الهلال عمره ليلتان أو ثلاث ليال فهذه من علامات الساعة.

هل كانت رؤية هلال رمضان 2018 صحيحة بعد اكتمال بدر النصف من رمضان 1439 مبكرا ؟

هل كانت رؤية هلال رمضان 2018 صحيحة بعد اكتمال بدر النصف من رمضان 1439 مبكرا ؟

وبذلك فإن ظاهرة انتفاخ الأهلة أو بمعني مبسط ظهور القمر بدرا قبل منتصف الشهر الهجري جعل من علامات اقتراب الساعة لأنه عند اقترابها يريد الله الامتحان بالتكليف مثلما يقع خروج المسيح الدجال، وبانتفاخ الأهلة يضطرب الناس فيما تقدر من العبادات من الصوم الإفطار والوقوف بعرفة، فيقول الناس بما يرون من انتفاخه لليلتين، ويقول آخرون بل لليلة ويستمر الأمر هكذا، فتزل أقدام وتثبت أقدام كما هو واقع تلك الأزمنة.

 

هل يمكن أن يصبح القمر بدرا كاملا قبل منتصف الشهر الهجري ؟

وعلى الجانب الآخر أوضح الدكتور محمد غريب المسئول عن رصد أهلة الشهور الهجرية، بمعهد الشمس التابع للمركز القومي للبحوث الفلكية، أن رصد أي هلال وخاصة هلال رمضان يخضع للحسابات الفلكية أولًا، ثم يتم عمل رحلات رصد وفيها مندوبون من دار الإفتاء للخروج بالموعد الصحيح ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن

وأوضح أن رؤية القمر بالأجهزة الفلكية هي التي توضح لأنها رؤية دقيقة تستطيع معرفة متى سيكتمل ومتى يكون في حالة شبه اكتمال ، وأشار إلى أن فائدة هذا الإخبار من النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا اعتبار بجرم الهلال صغر أم كبر وأنه لا يغير من قوله “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”.

موضحا أن رؤية البعض أن القمر قد اكتمل يوم 12 رمضان 2018 فهذا ليس حقيقا فدرجة اكتمال القمر بالكامل 100 % ، حيث أن اكتمال القمر في مثل هذا اليوم من الشهر الهجري يكون بنسبه 96% في يوم 12 رمضان و98% فى يوم 13 رمضان ثم تصل إلى 100% فى اليوم 14 رمضان أو الشهر الهجري بشكل عام ومثلما القول الدارج قمر 14.

الفارق بين صور اكتمال بدر منتصف رمضان بداية من يوم 12 رمضان وحتي 15 رمضان

الفارق بين صور اكتمال بدر منتصف رمضان بداية من يوم 12 رمضان وحتي 15 رمضان

إلا أنه كما نشاهد في صور بدر رمضان أعلى فأن الفارق غير ملاحظ بالعين المجردة بشكل كبير ، واكمل قائلا لا داعى للتشكيك ونشر المخاوف لدى الناس دون يقين وتثبت فرؤية هلال رمضان تتم من خلال لجنه مشتركة من دار الإفتاء والمعهد العالى للبحوث الفلكية.

قائلا أن الحسابات الفلكية كما نعلم أصبحت متطورة ودقيقة إلى درجه كبيره جدا بحيث إنها اصبحت تحدد لنا متى سيحدث خسوف القمر أو كسوف الشمس بعد سنوات ومده هذا الخسوف اوالكسوف.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــا أيضا

ما هي ظاهرة الأبواق السماوية وعلاقتها بعلامات الساعة ؟

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.