طرق تلوين البيض بالوان طبيعية في البيت

مع حلول عيد شم النسيم يحتفل المصريون بالعديد من الاكلات مثل الفسيخ والرنجة والبيض الملون المحبب للاطفال ، حيث نستعرض معكم طرق تلوين البيض بالوان طبيعية في البيت باستخدام الاعشاب والصبغات الطبيعية دون الحاجة للالوان الصناعية الضارة بالصحة.

طرق تلوين البيض بالوان طبيعية في البيت

طرق تلوين البيض بالوان طبيعية في البيت

اولا تحضير البيض قبل تلوينه بالالوان الطبيعية

قبل تلوين البيض وتزيينه ، علينا غسل البيض جيدا وتنظيفه من اي عوالق او شوائب ، ثم نقوم بسلق البيض في الماء المغلي علي النار ونتركه ليبرد تماما حتي نستطيع تلوين البيض بالالوان الطبيعية بطريقة سليمة ويكون في مقدور الاطفال تلوين البيض باستخدام صبغات التلوين الطبيعية في شم النسيم او حفلات اعياد الميلاد او لمجرد تشجيع الاطفال علي اكل البيض المسلوق.

 

مصادر الالوان الطبيعية من الخضراوات والنباتات والاعشاب

تلوين البيض باللون الأزرق:- نستطيع الحصول علي اللون الازرق من العنب البري المعلب أو أوراق الكرنب المسلوق – الملفوف- الأحمر- عصير العنب الأرجواني.

اللون البني أو البيج:- يمكنكي الحصول علي صبغة اللون البني من البن الغامق أو قشر الجوز المسلوق أو الشاي الأسود.

طرق الحصول علي ضبغة اللون البني الذهبي لتلوين البيض في شم النسيم :- يمكنك الحصول علي اللون البني الذهبي من نبات الشبت.

طريق الحصول علي صبغة اللون البني البرتقالي:- من خلال بودرة الفلفل الحار “الشطة”.

طريق الحصول علي اللون الذهبي: اما عن طرق الحصول علي صبغة الذهب او اللون الاصفر المائل للذهب فيأتي من خلال بودرة الكركم.

طريقة الحصول علي اللون الأخضر طبيعيا : أوراق السبانخ المسلوقة

طريق الحصول علي اللون الرمادي طبيعيا: عصير العنب الأحمر والبنجر

طريق الحصول علي اللون الأحمرطبيعيا في البيت: يمكنكي الحصول علي صبغة اللون الاحمر ودرجاته من أوراق الكركديه.

طريق الحصول علي اللون البنفسجي:- يمكنك الحصول علي ضبعة اللون البنفسجي ودرجاته من قشر الباذنجان وبصل أحمر.

 

طرق تحضير صبغات الالوان الطبيعية لتلوين البيض

1- كما اوضحنا معكم اعلي مصادر الالوان الطبيعية لتلوين البيض ، يمكنكي استخدام الكمية المناسبة من الخضراوات او الاعشاب لضبط كثافة ودرجة الصبغة واللون المستخدم لاحقا في تلوين البيض.

2- نأتي الي خطوة اضافة صبغة التلوين عن طريقة مثلا وضع اعشاب الكركدية في الاناء مع الماء علي النار ثم اضافة البيض بحيث يتم تلوين البيض باللون الاحمر ، ويجب أن تغطي المياه البيض بمقدار بوصة واحدة. ( ملحوظة: كوب واحد من الماء لكل مادة من الصبغ)

3- اتركي المياه تغلي ثم اخفضي النار على الهاديء اتركيه يغلي لمدة من 15 دقيقة إلى ساعة أو إلى أن يصل إلى لون الصبغة الذي ترغبيه، يجب أن تضعي في اعتبارك أن اللون الذي سترينه ليس هو اللون الذي سترينه في الظلام، ارفعي الإناء من على النار.

4- صب الصبغة في وعاء عميق آخر وضيفي 2-3 ملاعق من الخل الأبيض لكل كوب من الصبغة.

5- استخدمي ملعقة لوضع البيض المسلوق في الصبغة الساخنة، ثم اتركيه حتى تصلي إلى اللون الذي ترغبين فيه،(ملحوظة) : اتركي البيض لعدة ساعات أو لليلة كاملة مغطس في الصبغة، وإذا كان هناك نية لأكل البيض يجب أن يوضع في  الثلاجة في هذه المرحلة.

6-ارفعي البيض من الصبغة بعد الوصول إلى اللون الذي ترغبين فيه بملعقة وضعيه على منديل أو في كرتونة البيض الخاصة به حتى يجف تماما، وكوني حذرة حيث أن اللون من الممكن أن يذهب قبل أن يجف…إذا اردت اختبار الجفاف ممكن استخدام قطعة اسفنجة صغيرة.

7- يمكنكي تجهيز الصبغة الطبيعية لتلوين البيض بمفردها عن طريق غلي الخضراوات او الاعشاب الموضحة اعلي ، ثم استخدام فرشة تلوين صغيرة وتلوين البيض علي ان تكون الصبغة ساخنة.

8- زيادة كثافة وشدة لون الصبغة يكون عن طريق اضافة المزيد مع تقليل المياة.

9- يمكنكي تلوين البيض باكثر من لون طبيعي ، مثلا اعادة تطبيق خطوات تلوين البيض حتي الخطوة السادسة ثم اعادة بالنسبة لتلوين نصف البيضه السفلي بلون اخر.

10-بعد جفاف الصبغة إذا اردتي إعطائه لمعة بسيطة للبيضه ممكن دهنه بشيء بسيط جدا بزيت الطعام وبهذا نكون قد انتهينا من تلوين بيض شم النسيم وكل عام وانتم بخير.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!