طرق عمل الرنجة في البيت وكيفية تنظيفها بالتفصيل

الرنجة من اكثر الأكلات شهرة مع الفسيخ في شم النسيم وحلول شهر رمضان المبارك ، ومع كثرة طرق تحضير و عمل الرنجة البيت سوف نستعرض معكم اسهل خمسة طرق لعمل وتنظيف الرنجة في البيت بالتفصيل مع السلطة والاضافات المميزة لسمك الرنجة.

طرق عمل الرنجة في البيت بالتفصيل

طرق عمل الرنجة في البيت بالتفصيل

كيف يتم تجهيز سمك الرنجة ؟ ما هو الفرق بين سمك الرنجة والفسيخ ؟

طريقة تحضير الرنجة والفرق بين سمك الفسيخ و سمك الرنجة نجد ان الفارق الاساسي في نوع السمك بين الرنجة والفسيخ ، كذلك فان سمك الرنجة هو عبارة عن سمك مُدخن وليس سمك مملح مثل الفسيخ ، ويتم تجهيز الرنجة من سمك الكابلياو او عمل الرنجة من سمك البكالاه ويتم تنظيف امعاك الاسماك ثم وضعها في غرفة تبخير حتي يتم طهي الرنجة عن طريق التبخير مع اضافة نسبة من الاملاح للرنجة ومن ثم تكتسب الرنجة لونها الذهبي المعروف.

اما الفسيخ فهو عبارة عن سمك مملح وليس سمك مدخن او مطهي ، وعادة ما يتم تحضير الفسيخ من اسماك البوري او سمك السردين او الماكريل او غيرها من الاسماك حسب المنطقة حيث يتم تجهيز سمك الفسيخ بعد تنظيفه وتجهيزة في براميل خشبية او صفائح الفسيخ – الملوحة – لفترة زمينة معينة حسب طريقة كل تاجر فسيخ ، يكتسب بعدها الفسيخ رائحته المميزة ، لذلك ينصح بطهي الفسيخ قبل اكله حيث انه يعتبر لحم سمك نئ حتي بعد تمليحه.

 

اولا طريقة تنظيف سمك الرنجة

بعد اختار سمك الرنجة وشرائها يفضل في حالة الاحتفاظ بالرنجة الابقاء عليها في عبوة مغلقة حتي لا تؤدي الي انتقال رائحة الرنجة الي مأكولات او اطعمة اخري في الثلاجة ، وعند بداية عمل الرنجة اقطّعي رأس السمكة وتخلّصي منه فهي غير قابلة للأكل .

ثم قومي بفتح الرنجة باستخدام سكينة حادة من احد جوانب سمك الرنجة التي توجد بها زعانف ، وبالتالي يتم اخراج سلسلة السمكة عن طريق سحبها بداية من ذيل السمكة مع السحب ببطئ لأعلى حتي نقلل بقايا الشوك العالية ، ومن ثم يتم تنظيفها من الشوك وباقي محتويات بطن الرنجة غير المرغوب بها ، مع امكانية التخلص من جلد الرنجة بواسطة سكينة رفيعة وكذلك نزع بواقي شوك الرنجة باستخدام ملقاط المطبخ.

 

الطريقة الاولي لعمل الرنجة في البيت : الرنجة بالطحينة والبصل والبهارات

مقادير الرنجة بالطحينة والبصل

سمك رنجة حسب عدد الافراد والكمية المطلوبة ، بصل ، طحينة ، خل ، طماطم ، فلفل رومى ، فلفل حار.

 

طريقة عمل الرنجة بالطحينة والبصل

1- ضعى الماء فى إناء على النار وعندما تغلى ضيفى فنجان صغير من الخل الأبيض ثم نسقط الرنجة مع الماء حتى يبدأ جلدها ينتزع منها.

2- اخرجى الرنجة من الماء ونخليها من الشوك والجلد ثم نبدأ فى تقطيعها فى طبق.

3- قطعى الفلفل والطماطم والبصل ونقلبهم مع الرنجة ثم نضيف الطحينة بعد أن نمزجها بالخل والماء ونتركها فى الخليط بعض الوقت وبالهنا والشفا.

 

طريقة تخليل الرنجة في البيت

مكونات الرنجة المخللة

سمك الرنجة حسب عدد الافراد متوسط 3 اسماك رنجة ، كوبان من الزيت النباتي ، كوبان من البصل المقطّع إلى شرائح رقيقة ، ستة أوراق غا ، كوبان من الفلفل الأخضر الحار ، كوب وثلث من عصير الليمون ، كوب وثلث من الماء ، كوب وثلث من الخل الأبيض ، ثماني ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض ،  شرائح ليمون حسب الحاجة ، ملح حسب الرغبة.

طريقة تحضير الرنجة المخللة

كما اوضحنا يتم تنظيف وتقطيع الرنجة ثم رشي عليها القليل من الملح وعصير الليمون من الداخل والخارج، وافرمي الفلفل الحار فرماً ناعماً ، ضعي الزيت على النار وانتظري إلى أن يسخن، ومن ثمّ اغمسي الرنجة في الدقيق، وضعيها بعد ذلك في الزيت، واتركيها لمدّة ثلاث دقائق أو إلى أن تتحمّر، ثمّ ارفعيها من الزيت واتركيها لتبرد.

ضعي في وعاءٍ على النار كلّاً من البصل، والماء، والخل، وعصير الليمون، وورق الغار، والفلفل المفروم، واتركي المكوّنات كي تغلي، ثم ارفعيها عن النار حتى تبرد. اسكبي الخليط السابق على الرنجة واتركيها في الثلّاجة لمدّة يومٍ كامل

أخرجي الرنجة من الثلاجة وضعيها في طبق التقديم وزيّنيها بشرائح الليمون وبالهنا والشفا.

 

طريقة عمل الرنجة المشوية في البيت

مقادير الرنجة المشوية عبارة عن

سمك رنجة مع بصل ، ليمون ، طماطم ، زيت ، طحينة والبهارات حسب رغبتك.

 

طريقة عمل الرنجة المشوية بالتفصيل

قومى بشوى الرنجة على النار حتى يخرج جلدها من لحمها ثم قطعيها فى طبق ونخليها من الشوك والجلد تماماً.

نضع الزيت فى إناء على النار ثم نضيف الطماطم ونتركها قليلاً ثم نضيف الرنجة مع عصير 4 ليمونات ونقلبها جيداً ونتركها 5 دقائق ثم نقدمها مع سلطة الطحينة والبصل ، وبالهنا والشفا.

 

طريقة تحضير الرنجة في الخلاط مع البصل والطحينة

مقادير الرنجة فى الخلاط

سمكة رنجة مع طحينة وطماطم وفلفل حامى وليمون وشطة وكمون وبصلة وخل وزيت حسب الرغبة.

 

طريقة عمل الرنجة فى الخلاط

وفي هذه الطريقة يمكنك ضرب الرنجة في الخلاط بحيث تقدم علي شكل سلطة ، وابتدي خطوات عمل الرنجة في الخلاط بتنظيف وخلي سمك الرنجة من الجلد والشوك وقطعيها كما اوضحنا معكم في طريقة تنظيف الرنجة الي قطع صغيرة لضربها في الخلاط.

قطعى البصل والفلفل والطماطم وأضيفى إليهم الطحينة والشطة والخل ثم اضربيهم فى الخلاط جيداً علي سرعة بسيطة ، قدميه ورشى فوق الطبق زيت وعصير ليمون ويقدم مع الخبز الطازج وبالهنا والشفا.

 

طريقة عمل لفائف الرنجة او سمبوسة الرنجة في البيت

مقادير لفائف الرنجة

قطع سمك رنجة بعد التنظيف مع بصلة وفلفل أخضر، بقدونس خل، ليمون ملح وفلفل أسود.

 

طريقة عمل لفائف الرنجة في البيت بالتفصيل

ضعى قليل من الملح الفلفل الأسود على الرنجة لفيها على شكل لفافات صغيرة وثبتيها بعصا خشبية.

ضعى لفائف الرنجة فى صينية بالفرن مع البصل المقطع شرائج والفلفل والخل والليمون وأضيفى لها قليل من الماء.

غطى الصينية بورق فويل واتركيها لمدة نصف ساعة حتى تنضج ثم قدميها وزينى اللفائف بالبقدونس وتقدم لفائف الرنجة بالبصل والبهارات وبالهنا والشفا.

 

شاهد من هنا ايضا

طرق كشف فساد الفسيخ او الرنجة قبل شراء السمك

 

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.