طريقة التخلص من الذباب والناموس في الصيف بدون مبيدات حشرية

مع حلول فصل الصيف يزداد هجوم الحشرات خاصة الذباب والناموس ، ومع توافر مبيدات حشرية للتخلص من الذباب في البيت الا انها تحتوي علي مواد سامة ، لذلك تأتي الحاجة الي طرق طبيعة للتخلص من الذباب والناموس في البيت عن طريق النباتات والروائح الطبيعية.

طريقة التخلص من الذباب والناموس في الصيف بدون مبيدات حشرية

طريقة التخلص من الذباب والناموس في الصيف بدون مبيدات حشرية

 

زراعة النعناع والريحان و ورق الغار

نبدأ معكم بالطرق الطبيعية لمكافحة الناموس والذباب ومنعهم من دخول البيت ، واولي هذه الطرق هي نباتات الزينة خاصة زراعة النعناع والريحان ، حيث يمكنكم زراعة النعناع والاستفادة من اوراقة لاحقا ، خاصة في الشرفة وقرب الشبابيك لابقاء الناموس خارج البيت ، حيث يمتلك النعناع والريحان رائحة نفاذة تعمل على طرد الناموس ، وايضا يمكنك استخدام عيدان النعناع والريحان الطازجة حول مكان جلوسك لابقاء الناموس بعيدا عنك ، كما يمكنك استخدام ورق الغار فهو ذو رائحه نفاذة جداً تساعد على طرد الناموس ، فتلك الرائحة بالنسبة للناموس كريهة جداً لذلك يفضل وضع اوراق الغار قرب الشبابيك وفي اماكن تجمع الناموس.

 

استخدام اقراص الكافور لطرد الذباب والناموس

استخدمى أقراص الكافور ويمكنك سؤال العطار عن الكافور عامة سواء زيت الكافور اذا لم تجد اقراص الكافور ، كل ما عليك هو استخدام اقراص الكافور للتخلص من الناموس حسب الطريقة التالية ، نقوم بتكسير اقراص الكافور فى الماء ورشها علي المناطق التي قد يدخل منها الناموس او يتواجد فيها الناموس ، كما يمكنك ترك اقراص الكافور في الماء ووضعها في الغرفة فرائحة الكافور كافية لابعاد الناموس ، لكن يجب ابعاد اكواب الماء بالكافور بعيدا عن متناول الأطفال فهو غير صالح للشرب او التناول.

 

اسهل طريقة للتخلص من الذباب في البيت

ويمكنكي غلق الغرفة واطفاء الانوار ثم فتح الشرفة او منفذ لخروج الذباب ، مع تهوية الغرفة في اتجاه هذا المنفذ باستخدام مروحة حيث نجد ان الذباب يتجه الي مصدر الضوء الخارجي الي الشرفة او الشباك ، اما ليلا فيمكنكي تسليط ضوء في اتجاه الشرفة مع اطفاء باقي اضواء الغرفة للتخلص من الذباب دون رش مبيدات حشرية.

 

استخدام الزيوت العطرية الطبيعية للتخلص من الناموس والذباب في البيت

ايضا من اهم الوسائل الطبيعية للتخلص من الناموس استخدام الزيوت العطرية الطبيعية ذات الرائحة النفاذة مثل زيت اللافندر وزيت القرفة وغيرها من الزيوت الطبيعية رخيصة الثمن ، حيث تعمل هذه الزيوت العطرية علي طرد الناموس.

وكما ذكرنا معكم في خمس خطوات يمكنك رش الزيوت العطرية في اماكن تواجد الناموس او علي الشبابيك و والمداخل التي قد يدخل منها الناموس الي البيت ، ومثلا استخدام فواحة العطور لنشر رائحة الزيوت العطرية بسهولة في الغرفة والتي تبعد الناموس وتقلل تواجدة.

 

استخدام الناموسية في البيت وغرف النوم

اخيرا استخدام الناموسية ، وعلي الرغم من انها طريقة قديمة الا انها تعتبر الافضل بالنسبة للاطفال والمناطق التي يكثر فيها الناموس بسبب الطبيعة و الاشجار والزراعات ، والناموسية لمن لا يعرفها هي عبارة عن غطاء رقيق يغطي السرير من اعلي الي اسفل ، بحيث يسمح بدخول الهواء لكن لا يسمح بدخول الناموس ، وهي مفيدة للاطفال خاصة الرضع ، ووسيلة فعالة كما ذكرنا لمن لا يستطيع ايقاف الناموس عن الدخول الي البيت.

 

وصفة مبيد حشري طبيعي لابعاد الذباب والناموس عن البيت

مكونات وصفة المبيد الحشري الطبيعي بدون كيماويات هي كالتالي ليمونة- زيت قرنفل- ملعقة صغيرة فانيليا سائلة- خل أبيض.

اما عن طريقة التخلص من الذباب والناموس في البيت فهي كالتالي قومى بتقطيع الليمونة إلى أربع قطع، وضعيها في كوب ماء مغلى مع باقى المكونات، ثم ضعيها في مكان تجمع الذباب مع غلق النوافذ والأبواب وستلاحظين تساقط الذباب وموته في الحال، وذلك لأن الخليط السابق عندما يستنشقه الذباب يدمر الجهاز العصبى له ويجعله يموت سريعا ، وذلك بدون الحاجة للمبيد الحشري السام او الذي يحتوي علي مواد كيميائية ضارة بالصحة.

 

نصائح هامة لتنظيف البيت و التخلص من الذباب والناموس في الصيف

– من اولي طرق مكافحة الذباب الحرص علي تهوية المكان بطريقة سليمة ودون فتح الشبابيك و النوافذ ليلا حيث ينشط الناموس بكل يمكنك استخدام اطارات سلكية او ستائر تسمح بدخول الهواء وتحجب دخول الحشرات والناموس .

– قد لا نستطيع منع الذباب والناموس من دخول البيت بنسبة 100 % لذلك علينا الحرص وتغطية الاطعمة وتنظيف الاسطح بمواد التنظيف المطهرة في الصيف دوريا فالوقاية خير من العلاج.

-في حالة استخدامك الشبك او الاطارات السلكية ، احرص علي التأكد من عدم وجود ثقوب في هذه الإطارات وان الشبابيك والنوافذ مغلقة الاحجام لمنع دخول الناموس والحشرات الضارة.

– اذا لم تجد حل مناسب واضطررت لاستخدام المبيدات الحشرية ، احرص علي استخدام مبيدات حشرية معروفة المصدر واتبع ارشادات السلامة المكتوبة عليها ، مع الحرص علي تهوية المكان في حالة وجود اطفال.

– اما عن اجزاء الجسم الظاهرة مثل اليدين والساقين والتي لا تستطيع تغطيتها صيفا بسبب الحر ودرجة الحرارة ،  يمكنك دهن الجسم والاطراف المعرضة لقرص الناموس ولدغته المهيجة للجلد بواسطة بزيت الزيتون أو بالفازلين أو الجلسرين فهذه المواد  طبقة حماية تمنع قدرة الناموس عن الوصول للجسم.

 

تعرف من هنا ايضا علي

خمسة اسباب تعرضك لقرص الناموس طرق الوقاية وعلاج قرصة البعوض

 

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.