كيفية كشف العملات المزورة الجديدة في مصر والسعودية

انتشرت الفترة الحالية عدد من العملات المزورة الورقية والمعدنية في مصر والسعودية والخليج ، خاصة فئات 50 جنيه و 100 جنيه وفئة 200 في مصر ، فما هي علامات كشف العملات المزورة وكيفية تمييز العملة الاصلية من المزورة ؟ كل هذه الاسئلة نجيب عليها معكم في خمس خطوات حيث نوضح لكم طريقة معرفة الفلوس المزورة بدون جهاز كشف تزوير العملات الورقية والمعدنية في مصر والسعودية.

كيفية كشف العملات المزورة الجديدة في مصر والسعودية

كيفية كشف العملات المزورة الجديدة في مصر والسعودية

 

كيفية معرفة ورقة العملة المزوة وماهي علامات العملة السليمة

– ويمكنك بسهولة اكتشاف صورة العملة المزورة من اول لمسه ، بمعني ان العملة السليمة الاصلية تجد ملمسها خشن وتستطيع الشعور بما هو مطبوع عليها سواء كانت الفلوس جديدة او قديمة ، بينما ملمس العملة المزوة يكون ناعم واملس نتيجة الخامات الرخصية التي يتم تزوير العملات باستخدامه

– ايضا العملة الحقيقية تحمل بروز عند كلمة البنك المركزى المصرى أما العملة المزيفة فلا تحمل هذا البروز.

– طريقة كشف العملات المزورة من خلال العلامات المائية او الرسومات التى فى الخلفية لا تظهر فى العملة الأصلية إلا بتعرُّضها للضوء أو للشمس، بينما فى المزورة لا تجدها، أو بعد المزورين المحترفين يقومون بوضعها في العملات لكنها تظهر كرسمة دون الحاجة الي تعريض العملة الي الضوء لكشفها.

 

العلامات المائية في ال 100 جنيه في مصر وعناصر تأمينها الجديدة

العلامات المائية في ال 100 جنيه في مصر وعناصر تأمينها الجديدة

 

– العملة المصرية الاصلية عند وضعها فى الضوء فإن العلامة المائية الفضية الممغنطة تظهر متقطعة عند الإمساك بالورقة بشكل أفقى إما عند مسكها بشكل رأسى فتتماسك العلامة المائية وتشكل رقم بقيمة العملة حسب فئتها 100 او 200 او 50 جنيه او غيرها.

 

عناصر تأمين فئة المائة جنيه في مصر ظهر الورقة النقدية

عناصر تأمين فئة المائة جنيه في مصر ظهر الورقة النقدية

 

– في حالة تعاملك في التجارة وكميات نقود مختلفة عليك مراجعة الاموال والنقود بشكل دوري خاصة واذا كان مصدرها اشخاص غرباء وكلما زاد كمية الاموال كان الافضل التعامل من خلال البنوك والتحويلات المالية حتي تضمن حقك وحتي تقل نسبة حدوث وجود اموال مزورة.

صورة خلفية الميه جنيه المزورة في مصر

صورة خلفية الميه جنيه المزورة في مصر

– اخيرا اخر خطوة وربما قد لا يجربها البعض يمكنك ، تعريض ورقة العملة الي الماء حيث ان ورقة ال 200 جنيه او ال 100 جنيه المزورة عن تعريضها للماء تتلاشي الالوان وتذوب في الماء ، أما ورقة 100 و 200 جنيه الاصلية فالألوان ثابتة.

 

صورة 100 جنيه مزورة

صورة 100 جنيه مزورة

 

اخيرا ماذا تفعل عندما تجد نقود او عمله مزوره

في حالة استلامك عمله مزوه من شخص ما عليك ابلاغ الشرطة وعمل محضر بالواقعة ، وايضا يمكنك ابلاغ البنك المركزي وطلب استبدال العملة المزوة في حالة وجود محضر وقضية مثبته ، لكن في حالة عدم معرفتك مصدر العملة المزورة قد يرفض البنك استبدالها.

وفي النهاية يستهدف مزوري العملات اوراق 100 و 200 جنيه في مصر بشكل خاص بسبب قيمتها العالية وسهولة صرفها خاصة في المناسبات والاعياد مثل عيد الفطر المبارك وعيد الاضحي وانتشار الباعة وشراء لحمة العيد وغيره لذلك علي اصحاب المحلات واصحاب الاعمال اليومية الحرص عندما يطلب احدهم فكة 200 جنيه او غيره وفحص الورقه جيدا قبل قبولها وابلاغ الشرطة فور وقوع الحادثة حتي تحمي باقي المواطنين من مزور هذه العملة.

 

وشاهد من هنا أيضا :-

صور علامات تأمين ال 100 جنيه وال 200 جنيه بالتفصيل اكثر

 

وتعرف من هنــــــــــا

كشف تزوير العملات في السعودية بدون جهاز

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.