قائمة محظورات الصيام في شهر رمضان للكبار والصغار ومفطرات الصيام للمتزوجين

نوضح لكم بالتفصيل ما هي قائمة محظورات الصيام في شهر رمضان المبارك للرجل والمرأة ، كذلك مفطرات الصوم للاطفال ، وأيضا ما هي مفطرات الصيام للمتزوجين ، وما هي كفارة إفطار الصوم في رمضان بعذر أو بدون عذر ، وهل العلاقة الزوجية جائزة في نهار رمضان ؟ ، كل هذه الاسئلة نجيب عنها معكم في خمس خطوات ونوضح بالتفصيل مبطلات الصيام في رمضان وكيفية الابتعاد عنها وكل عام وانتم بخير.

قائمة محظورات الصيام في شهر رمضان للكبار والصغار ومفطرات الصيام للمتزوجين

قائمة محظورات الصيام في شهر رمضان للكبار والصغار ومفطرات الصيام للمتزوجين

 

أولا تعريف الصيام والامتناع عن شهوتي البطن والفرج

ويعرف علماء الدين الصيام عامة كالتالي ” أن الصيام هو الامتناع عن شهوتى البطن والفرج ” ،وبالتالي صيام شهر رمضان الكريم ليس هو الامتناع عن الاكل فقط ولكن عن كل ما يؤدي الي الشهوة او يثير الغرائز ، وفي هذا الموضوع علي خمس خطوات سوف نستعرض معكم ما قد يفسد صيام شهر رمضان من مفطرات صيام رمضان في العلاقة الزوجية الجنسية.

 

محظورات الصيام في شهر رمضان

يجب على الصائم أن لا يُعرض صيامه لما يفسده ويُضيع ثوابه؛ فيمسك أعضاءه وجوارحه عن كل ما يغضب الله تعالى ويضيع الصوم كالغيبة والنميمة، والقيل والقال، والنظر إلى ما حرمه الله تعالى، والخصام والشقاق، وقطع صلة الرحم، وغير ذلك من الأمور التي من شأنها ضياع ثواب الصوم.

وذلك عملًا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ» أخرجه النسائي وابن ماجه وأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم.

أو بعبارة أخرى أن يجتنب كل ما من شأنه أن يُذهب التقوى أو يضعفها؛ لأن الصيام شُرع لتحصيلها؛ قال تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة: 183]. والله سبحانه وتعالى أعلم.

 

قائمة مفطرات صيام رمضان في العلاقة الزوجية

البوس والاحضان والتلامس في رمضان تفسد الصيام

التقبيل والحضن وغيره من التلامس بين الزوج والزوجه غير مستحب و يفسد صيام رمضان حسب ما اوضح عدد من فقهاء الدين ، الا ان البعض اوضح ان العناق والقبلة التي لا تصل الي درجة الشهوة او التي يستطيع الزوجين التحكم في نفسيهما دون الوصول الي درجة الشهوة وافساد الصيام هي جائزة ، و لا تفسد صيام رمضان ، لكن عامة التقبيل والعناق ليس مستحب بين الزوجين في صيام شهر رمضان إذ قد لا يستطيع الطرفان او الزوجين امتلاك أنفسهما مما يؤدي الي افساد الصيام وحسب ما اوضح احد الفقهاء ان “السيدة عائشة رضى الله عنها قالت عندما سؤلت عن القبلة “نعم جائزة لمن يملك إربه”، وإربه تعنى “نفسه”، أى إنها جائزة فى نهار رمضان لمن يملك السيطرة على نفسه.

 

هل يبطل الجماع في شهر رمضان الكريم الصوم ؟

اما عن الجماع بين الزوجين في شهر رمضان الكريم فهو بالتاكيد من مفطرات الصيام الجنسية بين الرجل والمرأة ونحن هنا نتحدث عن الجماع الكامل بين الرجل وزوجته فى نهار رمضان، سواء اشتمل الجماع على الإنزال، أو بدون إنزال، فيعتبر الجماع الكامل مفطراً صريحاً للصيام، ثانى ما يمكن أن يفسد الصيام على الطرفين، هو “الإنزال”، سواء للرجل أو المرأة، وحتى وإن تم الإنزال بدون جماع، نتيجة لشهوة، فإنه يفسد الصيام ويقضى بكفارة الإفطار فى نهار رمضان، لأن ماء الرجل والمرأة جنابة ويجب الاغتسال والتطهر منها.

 

هل يبطل احتلام الرجل أو المرأة في نهار شهر رمضان وهل الاحتلام من مفطرات الصوم؟

اما عن احتلام الرجل والمرأة في نهار وصيام شهر رمضان الكريم ، فاوضح علماء الدين انه ليس من مبطلات الصوم وعن الاحتلام سواء من الرجل أو المرأة، خاصة في حالة نوم الرجل او المرأة وهو صائم واحتلم رغماً عنه، فإن صيامه جائز، فعليك الاغتسال ثم اكمال صيام اليوم ، لكن في حالة تعمد الإنزال، فبهذا يكون الصيام قد افسد ولا يجوز وكذلك هو الحال بالنسبة لاحتلام المرأة ، لذلك يجب الابتعاد عن مسببات الشهوة خلال نهار شهر رمضان وفترة الصيام قدر الامكان منعا للشبهات ، واسرة موقع خمس خطوات تتمني لكم جميعا صوما مقبولا وافطارا شهيا.

 

مبطلات الصيام عند الرجل

  • الطعام والشراب حيث أن اساسيات مفطرات الصوم كما هو معروف عندما يتناول الرجل الطعام والشراب في نهار رمضان متعمداً.
  • تناول المحرمات مثل الكحول، والمخدرات.
  • لاستنشاق طويلاً أثناء الوضوء؛ لدخول الماء إلى المعدة عبر الأنف.
  • بينما تقع مفطرات الصوم بعذر مثل الادوية والعلاج خاصة حقن الدم في جسم الصائم ،الإبر المغذية بالوريد ، اوغسيل الكلى.
  • هل الجماع من مفطرات الصوم ، يجيب العلماء على ذلك ويوضحون أن الجماع في شهر رمضان يجب أن يكون بعد أذان المغرب وخلال فترة الافطار وحتي السحور قبل طلوع الفجر، وعلى الرجل قضاء كفارة إفطار هذا اليوم في حالة الجماع في نهار رمضان.
  • الاستمناء أو إنزال المني بشهوة في نهار رمضان.

 

قائمة مبطلات الصيام عند المرأة

إذا حاضت المرأة فى نهار الصيام بطل صومها وليس لها أن تظل صائمة حتى المغرب ولكن عليها أن تخفى إفطارها عن أطفالها وقضاء ذلك اليوم بعد انتهاء رمضان ، كما أنه من غير المستحب تناول أى نوع من أنواع الدواء أو الأعشاب لمنع الحيض طوال شهر رمضان حتى تتم المرأة الشهر صائمةً ، لأن الدورة الشهرية كتبها المولى عز وجل على بنات آدم كما أن أمهات المؤمنين لم يفعلن ذلك .

– المرأة التى يلحق بها الحيض أو النفاس فى اللحظات الأخيرة قبل غروب الشمس وآذان المغرب فإن صيامها يبطل وعليها أيضاَ قضاء هذا اليوم  ، مع العلم أنه يجب عند رعاية الزوجة لزوجها أثناء نهار رمضان أن يتم ذلك فى إطار منضبط المشاعر حتى لا يحدث ما يبطل صومهما ويوجب عليهما القضاء الذى قد يصل فى حالة الوطأ إلى صيام شهرين متتابعين ، أو إطعام ستين مسكيناَ .

– إذا كان الزوجان لا يستطيعان بالفعل الصيام ، علماَ بأن حيض المرأة لا يمنع تتابع صيام الشهرين ، فبعد طهارتها تكمل صومها بناءَ وتكملة على ما فاتها ، أما إذا جامعها زوجها مكرهة قيل على أصح الأقوال أنه عليه وحده هذا القضاء.

ـ أما إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل الفجر ونوت الصيام صح صومها حتى وإن أخرت الغسل إلى ما بعد الفجر وكذلك الجنب مع وجوب توخى الحذر للمرأة المتزوجة عند تطهيرها لنفسها حتى لا يبطل صومها .

وأشارت انه فى حالة إذا غلب القئ المرأة فلا شئ عليها طالما لم تتعمده لقول المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ(من ذرق القئ فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداَ فليقض .(

ـ و إن أكلت أو شربت المرأة ناسية فصيامها صحيح ، فلتتمه وليس عليها قضاء ولا كفارة لقول المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه).

 

كفارة إفطار الصوم للرجل أو المرأة

يجب على الرجل عند الإفطار بعذر مباح قضاء هذا اليوم، وإن لم يكن بعذر مباح فعليه كفارة هذا اليوم الذي أفطره ، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاء إليه رجل يخبره عن إفطاره يوماً في رمضان متعمداً، قال له صلى الله عليه وسلم: أعتق رقبة، أو صم شهرين متتابعين، أو أطعم ستّين مسكين.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــــــــــــا أيضا

أفضل رجيم خلال شهر رمضان لتقليل الوزن او الحفاظ عليه بدون زيادة

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!