نصائح الوقاية من الفيروسات الكبدية واهم مشروبات صحة الكبد

تعد الفيروسات الكبدية والتهاب الكبد الوبائي احد الامراض الاكثر انتشار في مصر والوطن العربي ، خاصة فيروس سي الذي ينتقل من شخص لاخر عن طريق العديد من الوسائل او العادات الخاطئة ، فما هي طرق الوقاية من الفيروسات الكبدية والإلتهاب الكبدي الوبائي وما هي افضل المشروبات الصحية لتنظيف الكبد وتنشيطه.

نصائح الوقاية من الفيروسات الكبدية واهم مشروبات صحة الكبد

نصائح الوقاية من الفيروسات الكبدية واهم مشروبات صحة الكبد

 

كيف تنتقل فيروسات الكبد فيرس سي و فيرس بي من شخص لاخر ؟

تنتقل الفيروسات الكبدية فيروس سي و فيروس بي عن طريق الكثير من الوسائل والعادات لعل اكثرها هو انتقال فيرس سي عن طريق الطعام الملوث ، كذلك قد ينتقل فيروس سي عن نقل الدم او استخدام ادوات خاصة بمريض فيروس سي حيث وضعت لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية قائمة من على ضرورة اتباع طرق الوقاية وتجنب وسائل العدوى، وتضمنت ارشادات الوقاية من فيروس سي والفيروسات الكبدية بشكل عام وايضا الوقاية من فيرس الايدز التالي.

 

ارشادات الوقاية من الفيروسات الكبدية في البيت وفي المستشفيات

– لا يجب استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالاخرين خصوصا ادوات الشخص المصاب بفيرس الكبد فهي الناقل الاول للمرض، مثل فرشة الأسنان، فرشة الشعر، شفرات الحلاقة، قصافة الأظافر، الملقاط، أدوات حلاقة الشعر.

– يجب التأكد من مصدر الطعام واعداده بشكل جيد ، والتأكد من عدم تلوث الطعام ، اما في حالة التناول في المطاعم او خارج البيت بشكل عام يجب التأكد من ادوات الطعام وتعقيمها او غسلها جيدا علي الاقل قبل الاستخدام. 

– الوشم او التاتو احد اسباب انتقال فيرس سي والفيروسات الكبدية خاصة في حالة عدم مراعاة تعقيم ادوات التاتو او الوشم اللازم لمنع العدوى بفيروسات الكبد.

– اما بالنسبة للاطباء يجب التأكد من نظافة المستشفي او العيادة بشكل عام ، كذلك مراعاة الاشتراطات الطبية الخاصة عند نقل الدم والتأكد من مصدره وانه دم آمن غير ملوث بفيروسات الكبد او غيرها من الامراض المعدية ، كذلك الحال بالنسبة استخدام أدوات جراحية غير معقمة.

– التأكد من تعقيم الأدوات في العيادات خاصة في عيادات أطباء الأسنان.

– لا يجب إعادة استخدام السرنجات حيث يجب اتلاف السرنجة فور استخدامها.

 

وصفة تنظيف الكبد وتنشيطه طبيعيا

يعانى الكثيرون من السمنة خصوصا فى منطقة البطن سواء الرجال أو السيدات .. دكتور سميح بدير إستشارى التغذية والصحة والجمال يقدم وصفة طبيعية من الكمون والليمون تشرب على الريق للتخلص من الكرش كذلك تعمل على تنظيف الكبد و تحسين الهضم بشكل فعال.

 

مشروبات مفيدة لصحة الكبد وتنظيف الكبد

مشروب الكمون بالليمون مكون من ملعقة كمون مطحون مع نصف ليمونة معصورة وماء مغلي ويفضل شرب هذا المشروب علي الريق صباحا وكذلك قبل النوم لتعظيم الفائدة وتقويه الكبد ، مع العلم بالنسبة لمرضي حموضة المعدة الزائدة او قرحة المعدة لا يجب شرب الليمون بكمية كبيرة. 

– كما يمكنك ايضا اضافة المزيد من الكركم الهام لصحة الكبد والوقاية من التهابات الكبد وحمايته سواء عن طريق إضافة الكركم للطعام شرب كوب ماء مذاب عليه ملعقة كركم صغيرة ونتمني لكم تمام الصحة واحسن حال باذن الله.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!