أهم نصائح قيادة السيارة في الشبورة وطرق تفادي الحوادث أثناء الضباب على الطرق السريعة

مع زيادة كثافة الضباب على الطرق السريعة في الفترة الحالية ، نوضح لكم أهم نصائح قيادة السيارة في الشبورة على الطريق الصحراوي والطرق السريعة ، وكيفية تفادي الحوادث أثناء الضباب وعدم الاصطدام بالسيارات أمامك.

 

أهم نصائح قيادة السيارة في الشبورة وطرق تفادي الحوادث أثناء الضباب على الطرق السريعة

أهم نصائح قيادة السيارة في الشبورة وطرق تفادي الحوادث أثناء الضباب على الطرق السريعة

 

أثناء قيادة السيارة في الشبورة أحرص على مسافة الأمان بينك وبين السيارة أمامك

أحرص على عدم الاقتراب الكبير من السيارة أمامك في الشبورة وعلى الطرق السريعة ، حتي وأن كنت تستخدمها كدليل أثناء قيادة السيارة ، فدع عدد من الأمتار أو 5 ثوان بينك وبين السيارة أمامك أثناء الضباب بحيث في حالة توقفها المفاجئ تستطيع اتخاذ القرار المناسب وعدم الاصطدام بها.

 

الضوء الشديد قد لا يفيد كثير في الضباب

وعكس ما يعتقد الكثيرون أن استخدام الضوء العالي وكشافات السيارة الكبيرة مفيد اثناء الضباب الشديد إلا انه قد يكون مضر أيضا في حالة انعكاس الأضواء الشديدة من العوارض الجانبية، ومن هنا ننصح باستخدام الاضواء المنخفضة لرؤية أفضل خلال الضباب بجانب استخدام مصابيح الضباب المخصصة لذلك.

 

قواعد التوقف على الطريق أثناء الشبورة

قم باتباع الإجراءات الاحترازية عند التوقف أثناء الضباب على جانب الطريق ، بداية من وضع المثلث العاكس على بعد 5 أمتار من السيارة لإنذار القادم، ثانيًا تشغيل أضواء الانتظار ، وأي علامات آخري تدل على توقفك بجانب الطريق للسيارات القادمة منعا للحوادث.

 

لا داعي لتخطي السيارات أمامك أثناء الشبورة الكثيفة

أخيرا لا يوجد أي داعي أو سبب لتخطي السيارة أمامك أثناء الشبورة أو الضباب حتي وأن كنت تري الطريق إلى حد ما ، فقد لا تري السيارات الأخري أمامها أو رد فعل السيارات الأخري بالتوقف فجأة أو غيرها إذ يشكل ذلك خطورة كبيرة على حياتك وحياة الآخرين ذلك على الحياة.

 

تشغيل سيارات الفنار وغلق بعض الطرق السريعة في مصر

ومع زيادة كثافة الشبورة المائية في مصر إلى درجة الضباب الكثيف الحاجب للرؤية حتي على مسافة متر ، أعلنت وزارة الداخلية غلق عدد من الطرق الصحراوية التي تنعدم فيها الرؤية بسبب الشبورة المائية ، كذلك قامت الوزارة بتشغيل سيارات الفنار لإضاءة الطرق أثناء الضباب في الطرق التي تنعدم فيها الرؤية ، حتي لا تحدث المزيد من الحوادث في هذه الأحوال الجوية الصعبة.

 

نصائح سريعة لتفادي الحوادث أثناء الشبورة على الطرق السريعة

1- بالتأكيد حاول قدر الإمكان على تجنب السير في الفترات الأولى من الصباح وقت ظهور الضباب على الطرق السريعة وأن كان لا يوجد وسيلة آخري اتبع التالي.

2-قم بمراجعة اكتمال منسوب الماء بالردياتير قبل السفر في الشبورة.

3-حتي تستطيع الرؤية بشكل أفضل تأكد من غلق جميع الأبواب وزجاج السيارة جيدا لتقليل دول الضباب داخل السيارة.

4- قم بمراجعة جميع مرايا السيارة من حيث زواياها والرؤية الجيدة من خلالها.

5-قبل التحرك والسفر قم باختبار كشافات السيارة خاصة أنوار الفرامل فهي الأهم في الاستخدام أثناء الشبورة بجانب الكشافات الأمامية بالتأكيد وكشافات الطوارئ.

6- قم بارتداء حزام الأمان بطريقة صحيحة بحيث يتقاطع الحزام مع الكتف وليس الرقبة ، وذلك لحمايتك في حالة التوقف المفاجئ أو الحوادث لا قدر الله.

7- لا داعي لتشغيل الكاسيت أو الموسيقي أثناء الشبورة ، حتي تستطيع سماع صوت السيارات القادمة خلفك أو التي أمامك في حالة انعدام الرؤية بسبب الضباب.

8- لا داعي لتخطى السيارات أمامك إلى عند التأكد تماما من وضوح الرؤية وأن الطريق مناسب لذلك ، حتي لا يؤدي ذلك إلى كارثة لا قدر الله مثلما حدث في الطريق الصحراوي.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.